دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1443

دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1443

دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1443 هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالدعاء هو العبادة التي يتقرّب بها العبد من خالقهم وبه يبدأ المسلمون بالدعاء في شهر رمضان المبارك، لذا يهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم أجمل أدعية يوم الجمعة في شهر رمضان لعام 1443 مكتوب ومستجاب بإذن الله تعالى.

دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1443

ورد في الأثر أنّ الدعاء في يوم الجمعة من الأمور المستحبّة بإجماع الفقهاء وأهل العلم، فكيف لا يغتنم المسلم هذا اليوم بالدعاء في أيّام الجمعة في شهر رمضان المبارك لبلوغه بصفحةٍ بيضاء بالمغفرة والرحمة والبركات، لذا لا بدّ من تقديم أجمل دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1443 فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيّد الخلق وخاتم المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهمّ في هذا اليوم المبارك وفي يوم الجمعة من شهر رمضان نسألك أن تلبسنا ثوب الرحمة، وأن ترزقنا أن نتوب إليك توبةً نصوحة لا تغضب علينا بعدها يا رب العالمين، اللهمّ اغفر لنا ذنوبنا، واستر عيوبنا، وأقسم لنا من خشيتك في هذا اليوم المبارك ما تحول به بيننا وبين معصيتك أبد الدّهر يا رب العالمين، اللهم بارك لنا فيما تبقّى من شهر رمضان وأنت راضٍ عنّا يا رب العالمين، ربنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد، وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

دعاء يوم الجمعه في رمضان 2022 مكتوب كامل

إنّ في يوم الجمعة ساعةٌ لا يصادفها العبد قائمًا يصلي ربّه ويدعوه إلّا أجاب الله -عزّ وجلّ- لهذا العبد مسألته، لذا يحرص المسلمون على الدعاء في  أيّام الجمعة لشهر رمضان بأفضل الأدعية التي يملأها التضرّع إلى الله لنيل غفرانه ورحمته، وفيما يأتي سيتمّ تقديم أدعية يوم جمعة في رمضان:

  • ربنا في يوم الجمعة الفضيل في شهر رمضان نسألك بأنّك أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد أن تنظر إلينا في هذه الساعة المباركة فتهبنا من لدنك حنانًا ورحمةً ومغفرةً يا رب العالمين.
  • إلهي في يوم الجمعة في شهر رمضان المبارك نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، اللهم أتمم علينا نعمتك وفضلك وبركتك وسترك وعافيتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذه الجمعة المباركة نسألك يا ذا المعروف الذي لا ينقــطع أبدًا أن تغمــرنا برحماتك وجودك بما تطيب به أنفسنا، ونسألك أن ترزقنا من لدنك حنانًا ورحمةً تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • اللهم إنّه في هذه الجمعة المباركة ليس لنا من أمورنا إلّا ما قد قضيته لنا، ومن الخير إلا ما قد أعطيته لنا، فاقسم لنا الخير في كلّ لحظةٍ من حياتنا، واجعلنا أرضى خلقك بك، وأشكرهم لك يا رب العالمين.

ادعية يوم الجمعة من رمضان 2022

المزيد من دعاء يوم الجمعة في شهر رمضان نقدمه لكم عبر تقديم أدعية يوم جمعة من رمضان 2022 فيما يأتي:

  • إلهي في يوم الجمعة من رمضان نسألك الغفران والتوبة النصوح، اللهم تب علينا لنتوب إليك، ودلّنا بك عليك، وارحم شقاوتنا أجمعين يا رب العالمين.
  • اللهمّ في هذه الجمعة من شهر رمضان نسألك البركة فيما تبقّى في هذا الشهر، ونسألك أن لا ينتهي شهر رمضان إلا وقد عفوت عنّا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم احفظنا بالإسلام قائمين، واهدنا إلى طاعتك، واعصمنا عن معصيتك يا رب العالمين.
  • اللهم هبنا من رحماتك ما تعصمنا به عن الوقوع بالغفلة والزلل، ونسألك من الرحمات ما تصلح به أحوالنا من كل خلل، اللهمّ نقّ قلوبنا من الحقد والدغل، واجعلنا في حياتنا من الهداة المهتدين يا رب العالمين.

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب في رمضان

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء يوم الجمعة قبل المغرب في رمضان فيما يأتي:

  • اللهم في هذا الوقت المبارك واليوم المبارك، نعوذ بك من الظلم والظلمات، اللهم قنا ظلمة نفوسنا وقلوبنا، وأعذنا من ظلمات القبر يا رب العالمين.
  • إلهنا ومولانا وسيّدنا لا غنى لنا عن بركتك فكن لنا ولا تكن علينا، اللهم كن لنا معينًا ونصيرًا، ولا تجعلنا من فتنتهم أنفسهم، وارزقنا أن نعمل صالحًا إلى وجهك الكريم يا رب العالمين.
  • اللهمّ في يوم الجمعة المبارك وفي هذه الساعة المباركة أسألك أن تستجيب لنا دعواتنا وأن تبلغنا شهر رمضان وقد غفرت لنا وعفوت عنا يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان بالتشكيل

أدعية يوم الجمعة من السنة النبوية الشريفة

لعلّ من خير ما يدعو به المسلم من دعاء يوم الجمعة في رمضان هو ما ورد في أدعية الرسول في السنّة النبوية الشريفة من الأدعية المأثورة، ومن هذه الأدعية:[1]

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا”.
  • “اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب”.

دعاء يوم الجمعة قبل رمضان من القرآن الكريم

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء يوم الجمعة في شهر رمضان من القرآن الكريم فيما يأتي:[2]

  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.

دعاء للميت في يوم الجمعة من شهر رمضان

نستعرض وإيّاكم مجموعة من أفضل ما يمكن للمرء ممّا ورد في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- فيما يأتي:[3]

  • “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.
  • “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه”.
  • “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”.

أدعية يوم الجمعة في رمضان للأهل والأحباب

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء يوم الجمعة في رمضان للأهل والأحباب فيما يأتي:

  • اللهمّ استر عوراتنا ومن نحبّ وأهلينا وآمن روعاتنا، اللهم واحفظنا بحفظك الجميل من خلفنا وبين أيدينا يا رب العالمين.
  • إلهي أسألك في هذه الجمعـة المباركة أن تدخل الفرحة والسرور إلى قلوب من أحبّ من أهلي وأصحابي، اللهمّ فرّج ما نزل بهم من الهموم والغموم، وبدّل أحوالهم إلى أحسن الأحوال يا رب العالمين.
  •  اللهمّ إنّي أعيذ أهلي وأحبتي بك من الهرم والتردّي، وأعيذهم اللهم بك من أن يردّوا إلى أرذل العمل، اللهم ارزقهم حسن الخاتمة والجنّة بغير حساب برحمتك وعفوك يا كريم.
  • اللهمّ اجعل أيّامهم كلها سعادة، وبدّد عن قلوبهم الأحزان، وعافهم واعف عنهم في دينهم ودنياهم يا رب العالمين.

أفضل دعاء في ليلة الجمعة من شهر رمضان

نستعرض لكم أفضل دعاء في يوم الجمعة في رمضان:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة أعوذ بك من الشيطان الرجيم، وأعوذ بك من الفقر والذل لغيرك، اللهم لا تضطرنا في دنيانا إلى غيرك، وانشر علينا لطيف رحماتك يا رب العالمين.
  •  اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك باسمك الأعظم أن تملأ قلوبنا بالرضا والغنى والحبّ والحياء والعفاف، اللهم وارزقني التقى يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك أن تهب لنا الجدّ في خشيتـك، ونسألك الدوام على طاعتك، وأن ترزقنا أن نكون من المخلصين، وأن تحشرنا في زمرة الصالحين، مع اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يا رب العالمين.
  • اللهمّ اكتب لنا من الأقدار أجملها، وأنت راضٍ عنّا يا أكرم الأكرمين، اللهم وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1443 بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1443 بالصور فيما يأتي:

دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1443 بالصور

بهذه الصور التي تحمل بين جنباتها دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1443 نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي قدّم أجمل أدعية يوم الجمعة من شهر رمضان في ضوء المأثور والمشهور والمختار من أدعية القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 22/03/2022
  2. ^ kalemtayeb.com , أدعية من القرآن , 22/03/2022
  3. ^ islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 22/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.