دعاء نية الصيام يوم عاشوراء مكتوب

دعاء نية الصيام يوم عاشوراء مكتوب

دعاء نية الصيام يوم عاشوراء مكتوب هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث سنّ لنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الصيام في اليوم العاشر من شهر محرم مع يومٍ يسبقه أو يتبعه وذلك لمخالفة اليهود في صيامهم، ويهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم أدعية عقد النيّة للصيام في يـوم عاشـوراء وتاسوعاء وغيره من أيام شهر محرم.

دعاء نية الصيام يوم عاشوراء مكتوب

أجمع أهل العلم على سنيّة الصيام في يوم عاشوراء، ولا بدّ للصيام كغيره من الأعمال من عقد النية لفعل هذا العمل الصالح، فإذا أراد المسلم أن يصوم في هذا اليوم الفضيل يستحبّ له أن يدعو بنيّة الصيـام الشهيرة والمكتوبة فيما يأتي:

اللهم إني نويت أن أصوم يوم عاشوراء لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا، اللهمَّ اجعل لي بصيام هذا اليوم مغفرة ورحمة من عندك يا رب العالمين، اللهم اغفر لي بصيام هذا اليوم ذنوب السنة السابقة، اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

أفضل أدعية الصيام يوم عاشوراء مستجابة

ندرج لكم جدولاً يحتوي على أفضل أدعية الصيام يوم عاشوراء المستجابة بإذن الله تعالى فيما يأتي:

أدعية صيام عاشوراء
  • إلهي إني قد صمت هذا اليوم الفضيل إيمانًا واحتسابًا لوجهك الكريم، وشكرًا على عظيم نعمائك التي أنعمت على المسلمين، فتقبل منا يا ربنا واجعلنا من عبادك المخلصين والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في يوم عاشـوراء المبارك أن تهبني قوةً من عندك لأحسن صيامي وقيامي وعبادتي فيه، اللهم وأعذني برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءًا عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين.
  • إلهي في عاشوراء أعني على الصيام والقيام، اللهم وهب لي من خير ما عندك واكتب لي بعد هذا اليوم ألطف الأقدار وأجملها يا رب العالمين.

دعاء إفطار الصائم في يوم عاشوراء

إنّ الدعاء في وقت الإفطار من الأدعية التي يرجى فيها الإجابة، لذا لا بدّ من تقديم دعاء إفطار الصائم في يوم عاشوراء فيما يأتي:

  • اللهم إني أحمدك على ما أفطرنا عليه في يوم عاشـوراء، اللهم إنّي صمته لك فتقبّل مني وثبّت أجري في عليين مع اللذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك أسألك النعيم المقيم في جنات النعيم، الذي لا يحــول ولا يـــزول، اللهم وتقبل منا صيامنا وقيامنا في عاشوراء واغفر لنا ما ذنوبنا كلها، جلها ودقها يا إله العالمين.
  • اللهم إني أعيذ نفسي من الفسوق والعصيان بعد أن أفطرت على رزقك الكريم، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اجعلنا في هذا الوقت، وفي كل حين من عبادك الراشدين يا أرحم الراحمين.

دعاء نية صيام تاسوعاء وعاشوراء

ندرج لكم جدولاً يحتوي على أدعية نية الصيام في اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم إني نويت صيام اليوم التاسع واليوم العاشر من شهر محرم فأعنّي على صيامهما، وتقبل مني فيهما صالح الأعمال واغفر لي ذنبي وتجاوز فيهما عن سيئاتي يا رب العالمين.
الدعاء الثاني إلهي إني عقدت العزم على صيام تاسوعاء وعاشوراء فأمدني بقوةٍ منك على صيامهما في هذا الحر الشديد، اللهم وذرني أعمل صالحًا لوجهك الكريم يا إله العالمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك القبول لما نويت من الصيام في تاسوعاء وعاشوراء، إنك أنت الله العزيز الحكيم.

فضل صيام عاشوراء

كذلك الخوض في في تقديم دعاء نية الصيام يوم عاشوراء يدفع البعض إلى البحث عن فضل الصيام في هذا اليوم المبارك، وهو ما سيتمّ تقديمه إستناداً لأحاديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيما يأتي:

  • الامتثال لأمر الرسول: صلى الله عليه وسلم، فعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”. [1]
  • تكفير السنة السابقة: فقد ورد عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”. [2]
  • اتباع هدي الحبيب المصطفى: جاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنَّه قال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.[3]

دعاء نية الصيام يوم عاشوراء مكتوب بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء نية الصيام مكتوب بالصور فيما يأتي:

دعاء نية الصيام يوم عاشوراء مكتوب بالصور
دعاء نية الصيام يوم عاشوراء مكتوب بالصور
دعاء نية الصيام يوم عاشوراء مكتوب بالصور

بهذه الصور التي حملت بين جنباتها دعاء نية الصيام يوم عاشوراء مكتوب نصل لنهاية هذا المقال، والذي قدّم مجموعة وافرة من أفضل ما يمكن لكلّ مسلمٍ الدعاء به يوم عاشوراء للصيام وعقد نية الصيام.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، 2004، صحيح
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو قتادة الحارث بن ربعي، 1162، صحيح.
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، 2006، صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.