دعاء ما قبل النوم قصير مكتوب

دعاء ما قبل النوم قصير مكتوب

دعاء ما قبل النوم قصير مكتوب وأدعية النوم الصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة، أدعية كثيرة ومتنوعة، فقد حرص رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يكون الدعاء والذكر رفيقه في كل وقت وفي كل مكان، وكان يبدأ يومه بالدعاء ويختمه بالدعاء، وسيقوم موقع مقالاتي ببيان أذكار المسلم قبل النوم وأدعية تقال عند النوم.

دعاء ما قبل النوم

علّم الدين الإسلامي المسلمين آداب النوم، وآداب كل شيء، حتى إن المسلم إن أراد أن ينام عليه أن يذكر دعاء ما قبل النوم، والذي منه ما يأتي:

أدعية ما قبل النـوم
  • يا رب الأرباب يا منزل السحاب يا هازم الأحزاب، اللهم باسمك وضعت جنبي وبك أرفعه، اللهم إن قبضت علي روحي فارحمها، وإن تركتني حيًا فاجعلني في حفظك وكنفك يا رحمن.
  • باسمك اللهم أموت وأحيا، اللهم إني أسلمت نفسي وبدني وروحي إليك، وإليك أفوض أمري كلّه، وأتوجه إليك وأتوكل عليك، اللهم فلا منجى ولا ملجأ منك إلا إليك، اجعلني اللهم في عبادك الصالحين.
  • يا رب أسألك أن تعافني في بدني، وفي سمعي وفي بصري، وفي كلّ ذلك مني، اللهم وأعذني أن أكفر بك، وأعذني من الفقر والحاجة والعوز، وأعذني من عذاب الدنيا وعذاب القبر وعذاب الآخرة.

دعاء ما قبل النوم للاطفال

من باب حرص المسلمين على تربية الطفل تربية سليمة عليهم أن يعلموهم أذكار وأدعية قبل النوم، وذلك ليرددها الطفل في كل ليلة، ومنها الأدعية الآتية:

  • بسم الله السميع العليم، بسم الله الحفيظ الرحيم، بسم الله رب العرش العظيم، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء لا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اللهم أعذني من أن أكون مهمومًا وحزينًا، وأعذني أن أكون عاجزًا وكسولًا، وأعذني أن أكون بخيل وجبان، وأعذني أن أغرق في ديني وأن يغلبني الرجال.
  • أمسيت وأمسى الملك لله، والحمد لله ولا إله إلا الله، اللهم لك الملك ولك الحمد تحيي، وتميت وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهم ارزقني خير هذه الليلة وخير ما فيها، وأعذني من شرها ومن شر ما فيها.

دعاء قبل النوم لرؤية ما تريد

لم يرد في الكتاب والسنة النبوية الشريفة ما يدل على أنّ هنالك دعاء قبل النوم يكون ليرى المسلم ما يريد في منامه، ولكن من المشروع أن يسأل المسلم ربه أن يوفقه للرؤية الصالحة، وذلك كما يأتي:

الدعاء الأول اللهم باسمك وضعت جنبي وباسمك أرفعه، اللهم إني أسألك رؤيا صالحة صادقة غير كاذبة، نافعة غير ضارة.
الدعاء الثاني اللهم ارزقني في هذه الليلة بعزتك وجلالك ونور وجهك أن أرى عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم قرّ عيني في رؤياي واجعلها خيرًا لي وللمسلمين أجمعين.
الدعاء الثالث اللهم صلّ على محمد، وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيد، اللهم ببركة هذه الصلاة ارزقني الرؤيا الصالحة الصادقة النافعة.

مع هذه الأدعية التي تم المرور عليها نكون قد وصلنا لختام مقال دعاء ما قبل النوم قصير مكتوب، حيث تم الاطّلاع على أدعية قبل النوم وأذكار ما قبل النوم للأطفال ولرؤية المسلم ما يريد في نومه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.