دعاء ما قبل الافطار في رمضان للصائم مكتوب ومستجاب

دعاء ما قبل الافطار في رمضان للصائم مكتوب ومستجاب

دعاء ما قبل الافطار في رمضان للصائم مكتوب ومستجاب في شهر رمضان العظيم بإذن الله، إن الدعاء في شهر رمضان من أكثر الأمور التي يجب أن يواظب عليها الفرد المسلم، وذلك لأن معظم أوقات شهر رمضان تكون أوقات استجابة الدعاء، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم عرض أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان ومجموعة من ادعية الافطار من الصوم 1443.

دعاء ما قبل الافطار في رمضان للصائم مكتوب ومستجاب

إن الأدعية المستجابة التي يدعو بها العبد ربه هي من أكثر الأدعية التي يفضل أن يدعو بها الصائم قبل الإفطار، ومنها الآتي:

  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا. وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك، مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتمها علينا، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم ربّ النور العظيم، وربّ الكرسي الرفيع، وربّ البحر المسجور، وربّ الشّفع الكبير، والنور العزيز، وربّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم.
  • أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وبملكك القديم، يا حيّ يا قيوم، يا حيّ يا قيوم، يا حيّ يا قيوم، أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه يصلح الآخرون.

شاهد أيضًا: ماذا يقال عند الافطار في رمضان

أجمل دعاء ما قبل الإفطار بعد الصوم

إن دعاء قبل الإفطار له فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، ودعاء ما قبل الإفطار في رمضان للصائم مكتوب ومستجاب هو:

  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ.
  • يا حيّ قبل كلّ حيّ، ويا حيّ بعد كلّ حيّ، ويا حيّ لا إله إلا أنت، صلّ على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبّتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنّة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام، واجعل عملي في المرفوع المُتقبَّل، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك، فإني مؤمنٌ بك، ومتوكّلٌ عليك، منيبٌ إليك، مع مصيري إليك.
  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُوًا أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ، اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.

أجمل دعاء ما قبل الإفطار بعد الصوم

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الإفطار 2022 أفضل أدعية قبل وبعد الإفطار في رمضان

دعاء ما قبل الإفطار بعد الصيام مختصر

من أعظم الأمور التي يقوم بها العبد المسلم هي أن يدعو الله وهو صائم، ومن أدعية قبل الإفطار الآتي:

  • اللهم اغفر لي، وعافني واعف عني، واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين، برحمتك أستعين، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك.
  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ، يا ربي رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ، اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.

شاهد أيضًا: دعاء بعد الافطار من الصيام 2022 ادعية افطار الصائم في شهر رمضان

دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان مكتوب 2022

يوجد الكثير من الأدعية المكتوبة التي يدعو بها المسلم قبل الإفطار، ودعاء ما قبل الإفطار في رمضان للصائم مكتوب ومستجاب هو:

  • اللهم إن كان هذا الوباء والبلاء ذنب ارتكبناه، أو إثم اقترفناه، أو وزر جنيناه، أو ظلم ظلمناه، أو فرض تركناه، أو نفل ضيعناه، أو عصيان فعلناه، أو نهي آتيناه، أو بصر أطلقناه، فإنا تائبون إليك منه، ويعتذرون إليك عنه، ونادمون إليك عليه، فتب علينا يا رباه، ‏اللهم أبعد الوباء عن أهل بيتي، وعن أحبتي، وعن أصحابي، وجيراني، وكل من رأيت منهم خيرًا، وكل من رأيت منهم سوءًا واحفظ كل خلقك بعينك التي لا تنام.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  • اَلَلهُمَّ إني أسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.

شاهد أيضًا: دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي

أحسن وأفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

أن شهر رمضان يستحب أن يقوم فيه العبد بعمل جميع أعمال الخير ومنها الدعاء، ومن أدعية قبل الإفطار الآتي:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ.
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني، واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  • اللهم اكشف كربتي، وهمي، وغمي، وتغفر ذنبي، وأصلح حالي، وأجلو حزني، وبيض وجهي، واجعل الريان بابي، والفردوس ثوابي، والتسنيم شرابي، واجعل فيما أحب نصيباً.

شاهد أيضًا: دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع

أجمل أدعية ما قبل الإفطار في رمضان مكتوبة

يوجد العديد من الأدعية التي تقال بعد الصيام، وقبل الإفطار، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضائك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم ربّ النور العظيم، وربّ الكرسي الرفيع، وربّ البحر المسجور، وربّ الشّفع الكبير، والنور العزيز، وربّ التوراة، والإنجيل، والزبور، والفرقان العظيم.
  • أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض، لا ملك فيهما غيرك.
  • اللهم اجعل عملي في المرفوع المُتقبَّل، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك، فإني مؤمنٌ بك، ومتوكّلٌ عليك، منيبٌ إليك، مع مصيري إليك.
  • اللهم اجمع لي ولأهلي وولدي الخير كلّه، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشرّ كلّه، أنت الحنّان المنّان، بديع السموات والأرض، تعطي الخير من تشاء، وتصرفه عمن تشاء، فامنن عليّ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • سبحانك اللهمّ لا قوّة إلّا بك وحدك، فما شئت كان وما لم تشأ لم يكن، اللهم أعنّا على صيام هذا الشهر الكريم وحسن قيامه، وأعذنا فيه يا ربنا من الهموم والأحزان، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال يا رب العالمين.

أجمل أدعية ما قبل الإفطار في رمضان مكتوبة

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب في رمضان

أفضل الأدعية قبل الإفطار في رمضان

يوجد الكثير من الأدعية التي تعبر عن مشاعر الإيمان، وطلب الرحمة من الله، ومن أدعية قبل الإفطار التالي:

  • اللهم إني أسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهم إنا لك نعبد، ولك نركع، ونسجد، وإياك ندعو، ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك كان مَحْذُورًا.
  • اللهم يا فارق الفرقان، ومنزل القرآن، وخالق الإنسان، عالم السر والإعلان، بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان، وأعنا فيه وفي غيره على الصيام، والصلاة، والقيام، وعلى تلاوة القرآن.
  • اللهم الجنان اسكنا، وزوجنا من الحور العين الحسان، واتنا من كل فاكهة زوجان، في دارك دار السلام، بمنك، وفضلك، وجودك، وكرمك، وإحسان لطفك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم ارزقنا صيامه، وقيامه، وإتمامه، وقبوله، وتوفنا مع الأبرار، وصلى على سيدنا محمد سيد الأخيار، اللهم بلغنا رمضان أياما عديدة، وأعواما مديدة، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين.
  • اللهم يا ربنا أن لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، فابسط لنا من واسع عطاياك وكرمك يا رب العالمين.

قد تم التعرف خلال هذا المقال على دعاء ما قبل الافطار في رمضان للصائم مكتوب ومستجاب إن شاء الله، والتعرف على أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان، بالإضافة إلى التعرف على الأدعية المستجابة قبل الإفطار في شهر رمضان، كل عام والأمة الإسلامية بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>