دعاء للميت وقت المطر قصير مكتوب

دعاء للميت وقت المطر قصير مكتوب

إنّ دعاء للميت وقت المطر قصير مكتوب هو من أكثر الأمور التي يلتمسها كلّ من فقد له عزيزٌ وغالي، حيثُ أنّه أكثر الأوقات استجابة للدعاء هو وقت نزول المطر، ومع قطرات المطر الجوهرية يطيب الدعاء لكلّ غالٍ غادرنا دون عودة، لذا يهتم موقع مقالاتي بتبيان أفضل الأدعية للميت وقت نزول حبّات المطر الليلية.

دعاء للميت وقت المطر

ومع تلك اللحظات الجميلة من الخير الذي يغمر الأرض والتراب، ويروي القلوب العطشى، يطيب بها الدعاء لأغلى من فقدناهم وغادروا حياتنا، لذا أفضل ما يُمكن الدعاء به للميت وقت نزول المطر ما نعرضه كالآتي:

  • اللّهم كما رويت الأراضي القاحلة بالمطر، وكما أغثت القلوب العطشى، والخضار والزرع والأتربة، أروي قلوب موتنا برحماتك، واغمرهم بعفوك ورضاك، واجعلهم في نعيمك المقيم الذي لا يزول، فأنت ربُّ الخير ومالك الملك.
  • يارب، رفعت أكُفّي راجيًا منك الإجابة في هذا الوقت المُبارك، يا رب اغفر لموتانا مع كلّ حبّة مطر تسقط في هذا الوقت، وأسقى عطاش قبورهم، وارحم ضعفهم وقلّة حيلتهم، فأنت الغني عن عذابهم وهم الفقراء إليك، الضيوف في رحابك.
  • يا رب، كما أغثت قلوبنا بالمطر، أغث قبور موتانا بالنعيم المقيم الذي لا يزول، وأحسن إليهم وتجاوز عن خطاياهم، وأكرمهم من جود عطائك ورحماتك، وامنن عليهم بنظرة رضا وغفران ورحمة.
  • اللّهم كما رويت عطاش قلوبنا بغيثك وكرمك، أروي قبور موتانا بجود كرمك، وبنهرٍ من جنات نعيمك، وافتح عليهم من نفحات ونسائم جنانك العطرة المُباركة، واغفر لهم بعدد ما أنزلت من مطر، وبعدد ما رويت من زرعٍ وشجر، وبعدد ما سبّح لك الطير والبشر.

شاهد أيضًا: دعاء للميت اخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء للميت وقت المطر قصير مكتوب

يتلّمس كل من فقد عزيزٍ على قلبه أكثر الأوقات التي تكون إجابة الدعاء فيها مُستجابة، والوقت الذي تنزل فيه الأمطار تكون أبواب السماء مفتوحة لكلّ من رفع كفيّه طالبًا الحاجات من الخالق الجبّار، ويكون للأموات النصيب الأكبر من هذه الدعوات، لذا أجمل الأدعية للميت وقت نزول المطر:

الدعاء الأول يا رب، كما أكرمتنا من خيرات المطر، أمطر على قبور موتانا من سحائب رحمتك، واجعل لهم مع كل قطرة مطر راحة وعفو ومغفرة، وبللّ أتربتهم بقطرات من خيرك، وجُد عليهم من أنهار جنتك، فإنّي استودع في رحابك روحًا طيبة شهدت لك بالتوحيد طوال العمر.
الدعاء الثاني  يا رب، كل الأمر عندك، وكل الجنود طوعك، وكل أمورنا بحكمتك، فسهّل على موتانا حسابهم، ويمّن كتابهم، واشملهم بحنانك وعفوك وغفرانك، واروي عطاش قبورهم كما أمطرت علينا من خيرك الوفير.
الدعاء الثالث اللهم يا هادي المُضلّين، ويا غافر ذنب العاصين، ويا أمان الخائفين، ويا ملاذ المستضعفين، اجبر كسر قلوبنا بمن فقدناهم، وعوضهم بجنان رحماتك، وآنسهم في غربتهم، فأنت الغني عن عذابهم، وأنت مولاهم وخالقهم.
الدعاء الرابع  اللّهم إنّي أسألك باسمك العظيم، أن تروي قبور من غابوا عن دنيانا من أنهار جنتك، وأن تفتح عليهم من نسائم الفردوس بابًا، وأن تظلّهم بحنانك، وتغشاهم رحمتك، وتغمرنم بلطفك.

شاهد أيضًا:  دعاء للميت قصير للواتس

أفضل دعاء للميت وقت نزول المطر

وقت المطر من أكثر الأوقات المباركة، والدعاء فيه مجاب وذلك بقول أهل العلم وفقًا للعديد من الأدلة من السنة النبوية، فالمسلم يحرص تمام الحرص على التماس هذه الأوقات للدعاء للميت، ومن أفضل هذه الأدعية:

أفضل دعاء للميت وقت نزول المطر
  • اللّهم إنّا نسألك صيبًا نافعًا، ومطرًا مباركًا، تنال بركاته من فقدناهم في دُنيانا، فاللّهم أسألك ببركة هذا الوقت، أن تجعل لمن فقدناهم نصيبًا من رحماتك النازلة من السماء، وأن تُفسح عليهم في قبورهم، وأن تُيمّن كتابهم، وتنوّر عليهم قبورهم من نور وجهك الكريم.
  • اللّهم أسألك بنور وجهك العظيم، أن تجعل لقبر أبي نصيبًا من الرحمات النازلة من السماء، وأن توسّع عليه مدخله، وتجعل له من كل ضيقٍ مخرجًا، وأن تناله بركات هذه الأمطار، وتشمله برحماتك وعفوك وغفرانك، أسألك أن تكتب له السلامة من كل عذاب، وارزقني صحبته في حوض نبيّك المصطفى يوم نلقاك.
  • يارب، إنّا لنا أمواتًا في ذمتك، وفي رحابك الواسع، فقهم عذاب القبر وفتنته، وأبعد عنهم عذاب النار وسعيرها، فإنهم عبادك الضعفاء فلا حول لهم ولا قوة إلّا بك، فتولاهم بولايتك وأكرمهم من عطائك وجودك وفضلك.
  • اللّهم مع كل حبة مطر تسقط على الأرض، أسألك أن تغفر بها لموتانا، وتُنزل عليهم بعددها من رحماتك، وتشملهم بغفرانك، وتحشرهم مع المتقين والأبرار يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت قصير جداً وجميل مكتوب

أدعية للمتوفي وقت نزول المطر

وهي من الأدعية المبارك بها، والتي يحرص المسلم على التماسها وقت نزول المطر، لما لهذا الوقت من بركة واستجابة بإذن الله، وأجمل أدعية للمتوفي وقت نزول المطر ما نعرضه في نقاطنا التالية:

  • اللّهم إنّها فيضٌ من رحماتك علينا، فأسألك أن لا تحرم فقيدي من هذه الرحمات المباركات، وأن تتنزّل على قبره بالنور والغفران والعفو، اللّهم أكرم مثواه، ووسّع مدخله، واجعله من أهل الجنة وخاصتها.
  • اللّهم يا أرحم الراحمين، يا من فاضت رحماته على عطاش قلوبنا فروتها، ومن جبرت الأرض بالخيرات فسقتها، أسألك بحقّ كل قطرة مطر رويت بها الأرض والزرع، أن تروي عطاش قبر فقيدي الغالي، وأن تُكرمه ببركات هذه الخيرات، وأن تتجاوز عن ذنوبه وخطاياه، وتُبدلها بالعفو والمغفرة والرضا.
  • اللّهم يا واسع الرحمات، ويا من يُجيب الدعوات، يا من لا ترّد سائلًا طرق بابك يرجو منك الإجابة، أسألك أن تُبارك لنا في مطرنا الذي أكرمتنا به، وأن ترحم يارب بعدد حبّاته فقيدنا، وأن تكتب له البركة في الحسنات، والطهور والمغفرة عن كل ذنب، فأنت الحق وقولك الحق.
  • اللّهم قد غمرت قلوبنا بفيض رحماتك، وطافت أرواحنا من نسائم خيراتك وعطائك، أسألك مع هذه الأمطار المباركة التي تحمل الخيرات والرحمة لأرواحنا، أن لا تحرم فقيدي الغالي من بركات هذه الأمطار، وأن تتنزّل على قبره من فيض رحماتك، وأن تجعله روضة من رياض الجنة.

دعاء لأبي المتوفي عند نزول المطر

وقت نزول المطر من الأوقات المباركة، والتي حثنّا رسولنا الكريم على تحرّيها واغتنامها في الدعاء لأنفسنا ولأمواتنا وللمسلمين جميع، وفيما يأتي دعاء لأبي المتوفي وقت نزول المطر:

الدعاء الأول اللّهم إنّي أسألك أن ترحم والدي كما رحمتنا بغيثك الماطر، اللّهم اجزه عنّا كل خير وزد في حسناته، وإن كان مسيئًا فاعف عن سيئاته واجعل له نصيبًا من جنان الخُلد والنعيم.
الدعاء الثاني يا رب كما أنزلت علينا بركاتك ورحمتك أسألك أن تُنزل أبي منازل الصديقين والشهداء، وأن تجود عليه من نعيم فضلك وعطائك، اللّهم وأعذه من القبر وفتنته.
الدعاء الثالث اللّهم كما أفضت علينا من واسع رحماتك، أسألك أن ترحم والدي ممّا هو فيه، وأن توسّع عليه مدخله، وتكرم مثواه فإنّه في ضيافتك، استودع روحه في حفظك وعين رعايتك يا أكرم الأكرمين.

دعاء للميت وقت المطر بالصور

هي مجموعة متنوعة من الصور، والتي تزيد معها مشاعر الإنسان تجاه كل فقيد غالٍ من ذويه، فتجدها تتجدد بها مشاعر الفقد، والرغبة العارمة في الدعاء لهم فهو خير سبيلٍ لوصالهم، ومن هذه الصور والتي تحمل في طيّاتها الدعاء للميت في مناسبة نزول الخيرات من السماء، ما نعرضه كالآتي:

دعاء للميت وقت المطر بالصور
دعاء للميت وقت المطر بالصور
دعاء للميت وقت المطر بالصور
دعاء للميت وقت المطر بالصور
دعاء للميت وقت المطر بالصور
دعاء للميت وقت المطر بالصور

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه الحديث حول دعاء للميت وقت المطر قصير مكتوب، حيث انتقلنا مع سطوره وفقراته ضمن باقة من أدعية للميت في هذه الساعة المباركة والروحانية لقلوب المسلمين جميع، لنختم مقالنا أخيرًا مع أجمل أدعية وصور للميت وقت نزول المطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.