دعاء للميت في يوم عاشوراء

دعاء للميت في يوم عاشوراء

دعاء للميت في يوم عاشوراء هو ما سيتمّ عرضه في مقالنا هذا، فالموت حقٌّ على كلّ مخلوقٍ في هذه الدّنيا، والمسلم لا يسعه إلّا التسليم لقضاء الله تعالى وقدره والرّضا به، فإن مات أحدٌ من أحبّته، ما عليه إلّا الدّعاء له والاستغفار له، لأنّ الدّعاء واحدٌ من الأعمال الّتي تنفع الميت بإذن الله تعالى، وموقع مقالاتي سيعرض أفضل الأدعية للميت، والتي يمكن للمسلم الدّعاء بها لمن مات من أحبّته.

دعاء للميت في يوم عاشوراء

يبحث الكثير من المسلمين عن الدّعاء المخصص للميّت في يوم عاشوراء، لكن لم يردّ في النّصوص الشّرعيّة أيّ نصٍّ عن دعاء ٍمخصصٍّ بالموتى في يوم عاشوراء تحديدًا، بل الأصحّ أن يدعو المسلم للميت بما يفتح الله تعالى عليه، وإن شاء دعا بالأدعية والأذكار النّبويّة في السّنة المباركة، وفيما يأتي نعرض أعظم الأدعية للأب والجدّ والأخ والعمّ الميت في يوم عاشوراء.

دعاء لجدي الميت

الدّعاء للميت من الأعمال الحسنة الّتي يستحبّ للمسلم القيام بها، خاصّةً لو كان من الأقارب، لأنّ الدّعاء ينفع الميت في قبره بإذن الله تعالى، وإليكم دعاء للجد الميت في يوم عاشوراء:

دعاء لجدي الميت
  • اللهمّ يا ربّ العالمين، يا أرحم الرّاحمين، إنّ جدّي صار في ذمتك وحبل جوارك، اشمله برحمتك وعطفك، واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، اللهمّ اغفر له أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهمّ ربّ النّاس ارحم جدي الميت واعفُ عنه، وارزقه يا ربّ الجنّة في الآخرة، واحشره مع الصالحين والصديقين والشّهداء، وثبّته يا ربّ العالمين عند السّؤال، آمين.
  • يا ربّ العالمين أسألك في يوم عاشوراء الرّحمة والعفو لجدّي الميت، اللهمّ اغفر له وارحمه وعافه اعفُ عنه، اللهمّ تقبّله شهيدًا، واكتبه من أهل الجنة أنت على ما تشاء قدير.

دعاء لعمي الميت

إنّ فقد واحدٍ من أفراد العائلة صعبٌ، فموت الأحبّة هو أقسى أنواع البلاء الّذي يمكن أن يُبتلى به المسلم، وسيتمّ في الآتي ذكر دعاء يوم عاشوراء لعمي الميت:

  • اللهمّ في يوم عاشوراء، أسألك أن ترحم عمّي الّذي واراه الثّرى، وغاب عن أعيننا، اللهمّ اغفر له ذنوبه ونجّه من العذاب في القبر والعذاب في الآخرة، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ ربّ النّاس أسألك في عاشوراء أن تشمل برحمتك عمي الّذي صار في ذمتك، اللهمّ ارحمه رحمةً لا يذوق من بعدها إلّا النّعيم والسّعادة، اللهمّ اغفر له أنت الغفور الرّحيم.
  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، نجِّ عمي من العذاب وفتنة القبر، أنت الغني عن عذابه وأنت الرّحمن الرّحيم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

دعاء لابي الميت

إليكم أفضل الأدعية لابي الميت في يوم عاشوراء سيتم ذكرها في الآتي، وهي:

الدعاء الأول اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ اغفر لأب وارحمه، ووسعّ له في قبره، ومدّ له في قبره مدّ البصر، أنت على ما تشاء قدير.
الدعاء الثاني اللهمّ ربّ الناس، أدعوك وأرجوك في عاشوراء أن تنير قبر أبي بنورٍ من عندك لا ينطفئ، اللهمّ ارحمه وعامله بما أنت أهلٌ له، ولا تعامله بما هو أهلٌ له، واغفر له، آمين.
الدعاء الثالث اللهمّ أسألك في يوم عاشوراء أن تجعل أبي من الّذين يدخلون الجنّة دون حسابٍ ولا سابقة عذاب، اللهمّ اغفر له ذنوبه واعفُ عن زلّاته، وارحمه برحمتك أنت أرحم الرّاحمين.

دعاء لاخي الميت

فقدان الأخ صعبٌ جدًا، فإن فقد المسلم أخاهن فعليه أن يدعو له بالرّحمة، عسى أن يشمله الله تعالى برحمتك، ويخفّف المصاب عن الدّاعي، ودعاء للأخ الميت في عاشوراء هو:

  • اللهمّ إنّ أخي في ذمّتك، فأسألك يا ربّ أن تطيّب مضجعه، وأن توسّع مدخله، لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ أسألك في يوم عاشوراء اللهمّ افرش قبره بفراشٍ من الجنّة، واغفر له يا ربّ بقدر ما اشتقنا إليه.
  • اللهمّ ارحم أخي الميت، وأبدله دارا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، آمين والحمد لله ربّ العالمين.

صور دعاء للميت في يوم عاشوراء

سيتمّ إدراج عددٍ من الصّور التي تحمل أفضل الأدعية للميت في يوم عاشوراء، يمكن لمن يرغب بتحميلها ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي:

صور دعاء للميت في يوم عاشوراء
صور دعاء للميت في يوم عاشوراء

صور دعاء للميت في يوم عاشوراء

بهذه الصور نختتم مقال دعاء للميت في يوم عاشوراء، حيث تعرّفنا على أفضل الأدعية للميت في يوم عاشوراء مكتوبةً وبالصور، بالإضافة إلى مجموعة أدعية للأب والأخ والعم المتوفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.