دعاء عند صعوبة النوم من السنة

دعاء عند صعوبة النوم من السنة

دعاء عند صعوبة النوم من السنة ما سيتمّ ذكره في مقالنا هذا، فقد جعل الله تبارك وتعالى النّوم راحةً للبدن والعقل من مشاقّ النهار وصعوباته وتحدّياته الّتي يواجهها المسلم في كلّ يوم، ورغم التّعب وغيره فإنّ الكثير من النّاس يشعرون بالأرض وصعوبةٍ بالنّوم، لذا فإنّ موقع مقالاتي يهتمّ بعرض الأذكار والأدعية الّتي تساعد في التخلص من الأرق وصعوبة النوم.

دعاء عند النوم

قد علّم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صحابته الكرام الكثير من الأدعية والأذكار الّتي يسنّ قراءتها قبل النّوم، وقراءة أذكار وأدعية عند النّوم سنةٌ نبويّة من الجدير بالمسلم الحفاظ عليها، كما تعدّ أدبًا من آداب النّوم التي علّمنا إيّاها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وإليكم بعضًا من هذه الأدعية والأذكار:[1]

  • اللهمّ إنّي أسلمت نفسي إليك، ووجّهت وجهي إليك، وفوّضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ومنجا منك إلّا إليك، آمنت بكتابك الّذي أنزلت ونبيّك الّذي أرسلت.
  • باسمك اللهمّ أموت وأحيا.
  • باسمك ربّي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصّالحين.
  • التسبيح ثلاثًا وثلاثين مرة، والتّحميد ثلاثًا وثلاثين مرّة، والتّكبير أربعًا وثلاثين مرّة.

دعاء عند صعوبة النوم

نعرض في الآتي بعض الأدعية الّتي تخلّص المسلم من الصّعوبة في النوم بإذن الله تعالى، والأدعية هي:

أدعية عند صعوبة النوم
  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد، يا فعالٌ لما تريد، أسألك أن تجعل نومي يسيرًا سهلًا عميقًا، اللهمّ أبعد عنّي وساوس الشّيطان وهمزاته.
  • اللهم إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، اللهمّ أزل عنّي صعوبة النّوم، وهب لي السّكينة والطّمأنينة والأمان يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ يا من رفعت السماء بلا عمد، امنحني النّوم اجعل لي لذة فيه، اللهمّ عافني واشفني من الأرق والسّهر، أنت الشافي المعافي، واشملني برحمتك يا ربّ أنت الرّحمن الرّحيم.

دعاء الرسول عند النوم

إنّ أذكار النوم الّتي سنّها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كثيرة، ونذكر في الآتي أدعية النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قبل النوم، وهي:[1]

  • كان رسول الله يقرأ آية الكرسيّ قبل نومه “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ[2]
  • كان النبي يتلو المعوذتين وسورة الإخلاص والكافرون.
  • كان النّبيّ يقرأ دعاء باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • كان صلّى الله عليه وسلّم يتلو أواخر سورة البقرة.

مقال دعاء عند صعوبة النوم من السنة قدّمنا فيه مجموعةً من الأدعية النّبويّة وغيرها يسنّ للمسلم قراءتها قبل النّوم ليحفظه الله تعالى ويجعل نومه يسيرًا سهلًا.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , أذكار النوم الصحيحة , 06/08/2022
  2. ^ سورة البقرة , 255

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.