دعاء دخول شهر رجب اللهم إني اسألك صبر الشاكرين ويقين العابدين مكتوب

دعاء دخول شهر رجب اللهم إني اسألك صبر الشاكرين ويقين العابدين مكتوب

دعاء دخول شهر رجب اللهم إني اسألك صبر الشاكرين ويقين العابدين مكتوب، فإنّ شهر رجب هو من الأشهر الحُرم التي بارك الرسول -صلى الله عليه وسلم- بها، واقتداءً بالرسول الكريم، فإنّ المُسلمين يستقبلون الشهر بالدعاء والعبادة وزيادة فعل الخير والطاعة لله -عزّ وجل-، وعبر موقع مقالاتي سنُدرج دعاء دخول شهر رجب، ومجموعة من الأدعية في هذا الشهر المُبارك.

دعاء دخول شهر رجب 

يُستحبّ مع دخول شهر رجب المُبارك الدعاء طلبًا البركة والتوفيق في اغتنام الشهر بالطاعات والخيرات، ومن أجمل أدعية دخول شهر رجب المبارك:

الدعاء الأول اللّهم بارك لنا في شهر رجب، واجعلنا من عبادك الطائعين فيه، المُغتنمين أيّامه بالعبادة والدعاء والقبول عندك يا كريم.
الدعاء الثاني  اللّهم اجعل شهر رجب شهرًا تزول فيه خطايانا وذنوبنا وزلّاتنا، شهر العفو والمغفرة منك يا كريم.
الدعاء الثالث اللّهم وفقنّي في شهر رجب لإغتنامه بالطاعة والأعمال الصالحة، واجعله شهرًا تتنزّل فيه رحماتك علينا، وتعفو عن خطايانا وزلّاتنا.
الدعاء الرابع  اللّهم اجعل شهر رجب شهر النور والضياء والطاعة في قلوبنا، زدنا فيه قربًا إليك وحُبًا في طاعتك وطلبًا لمغفرتك ورضاك.
الدعاء الخامس  اللّهم إنّي أسألك مغفرةً وتوبةً صالحة تُقرّبنّي إليك، اللّهم اجعله شهر التوبة والصلاح في ديني ودُنياي.

ماذا كان الرسول يقول عند دخول شهر رجب 

قد ذكر رسول الله-صلّى الله عليه وسلّم- فضل شهر رجب أنّه قال: “خيرةُ اللَّهِ منَ الشُّهورِ شَهرُ رجبٍ وَهوَ شَهرُ اللَّهِ من عظَّمَ شَهرَ رجبٍ، فقد عظَّمَ أمرَ اللَّهِ أدخلَهُ جنَّاتِ النَّعيمِ، وأوجبَ لَهُ رضوانَهُ الأَكبرَ” [1]، حيث إنه لم يثبت فضلاً لعبادة معينة فيه، فقد روي عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، أنّه كان إذا دخل شهر رجب، قال: “اللّهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان، اللّهم سلّمنا إلى رمضان، وسلّم رمضان لنا، وتسلّمه منّا متقبلًا يا أرحم الراحمين، اللّهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين” [2].

دعاء اول يوم من رجب 

يلتمسُ المسلمون الأيام المُباركة للدعاء لله عز وجل، وفي دخول شهر رجب، يستحبّ الدعاء بما يلي:

  • اللّهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته ولا دينًا إلّا قضيته، ولا مريضًا إلّا شفيته، ولا مُبتلى إلّا عافيته، ولا ضالًّا إلّا هديته، ولا غائبًا إلّا رددته، ولا مظلومًا إلّا نصرته، ولا أسيرًا إلّا فككته، ولا ميتًّا إلّا رحمته، ولا حاجةً لنا فيها صلاح ولك فيها رضًا إلّا قضيتها ويسرّتها بفضلك يا أكرم الأكرمين، ولا حول ولا قوة لنا إلّا بالله العلّي العظيم.

  • اللّهم زدنا في شهر رجب نورًا في القلب، وضياءً في الوجه، وسعة في الرزق، ومحبة في قلوب العباد، واغفر لنا ولوالدينا ولمن له حقٌّ علينا يا رب العالمين.

  • اللّهم إنّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضائك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سميّت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع صدورنا، وجلاء همومنا وأحزاننا.

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلّا قضيتها يا أرحم الراحمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.

ماذا يقال في اول رجب 

لا توجد أدعية مُخصصة أو عبادة معينة في أول يوم من شهر رجب، ولكن يُستحب الدعاء بما يرغب القلب به من طاعة وتوفيق من الله، ومن الأدعية:

ماذا يقال في اول رجب
  • اللّهم أسألك من الخير كلّه ما علمته وما لم أعلمه، وأعوذ بك من الشرّ كلّه ما علمته وما لم أعلمه.
  • اللّهم أسألك أن توفقنّي في شهر رجب لكلّ ما يعود عليّ بالرضى والرحمة والستر، أسألك الستر والجبر.
  • أستعين بك يا رب، على اغتنام شهر رجب، وأستغفرك فيه من كلّ ذنب، وأعوذ بك منك، وأطمع أن تغفر لي خطيئتي وترضى عني.
  • يا رب الخير، اجعل لنا من شهر رجب خيرًا لقلوبنا، وقُربًا لمرضاتك، واجتنابًا لنواهيك ومعصيتك، نسألك الطاعة فيه ونستعين بكَ.
  • اللّهم اجعل لنا من هذا الشهر رحمةً لا تنقطع، وجنبّنا فيه نواهيك ومعصيتك، اجعلنا في قُربًا لطاعتك، وحُبًا لمرضاتك وبُعدًا عن عصيانك.

نصلُ بهذا القدر لِختام مقالنا، حيث تناولنا فيه دعاء دخول شهر رجب اللهم إني اسألك صبر الشاكرين ويقين العابدين مكتوب، ومجموعة من الأدعية المستحبّ الدعاء بها مع دخول شهر رجب المُبارك.

المراجع

  1. ^تبيبن العجب , ابن حجر العسقلاني، انس بن مالك، 24، موضوع
  2. ^العلم الهيب , العيني، أنس بن مالك، 422، إسناده ضعيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *