دعاء ختم القران الكريم مكتوب

دعاء ختم القران الكريم مكتوب

دعاء ختم القران الكريم مكتوب من الأدعية الّتي يجب على المسلم أن يكون على درايةٍ بها، فالدّعاء بعد ختم القرآن الكريم أو قراءته سنّةٌ مستحّبةٌ عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وعلى المسلم اتّباع هدي النّبيّ في كلّ أمور حياته لينال خيريّ الدّنيا والآخرة بإذن الله تعالى، وموقع مقالاتي يهتمّ بتعريفنا على الأدعية المشروعة والمشهورة الّتي يمكن الدّعاء بها بعد ختم القرآن الكريم.

دعاء ختم القران الكريم مكتوب

قبل عرض الأدعية الّتي يُشرّع الدّعاء بها بعد ختم القرآن الكريم، وقد اُشتهر بها الكثير من الشّيوخ والعلماء الكبار المسلمين، لا بد من ذكر أنّ الدّعاء بعد ختم القرآن الكريم وتلاوته هو سنّةٌ استحبّها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولقد ورد في السّنّة النّبويّة المباركة قول رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: “اقرَؤوا القُرآنَ، وسَلُوا اللهَ به مِن قبل أنْ يَجيءَ قَومٌ يَسأَلونَ النَّاسَ به”.[1] كما ورد في الآثار عن الصّحابة الكرام رضوان الله عليهم أنّ أنس بن مالك -رضي الله عنه- كان إذا ختم القرآن الكريم نادى أهله وأولاده وأبناءه وجمعهم ليدعو بهم بعد ختمه للقرآن، لذا من المستحب للمسلم الدّعاء في بيته بعد ختم القرآن الكريم، وأن يسأل الله تعالى من خير الدّنيا ومن خير الآخرة، عسى أن يكرمه الله تعالى بما يشاء، وتجدر الإشارة إلى أنّه لم يرد عن رسول الله، أيّ دعاءٍ خاصٍّ بختم القرآن إطلاقًا والله أعلم.[2]

دعاء ختم القران الكريم مكتوب

دعاء ختم القران للسديس مكتوب

إنّ السديس هو إمام وخطيب بيت الله الحرام، وهو من الشّيوخ المعروفين والمشهورين في العالم الإسلاميّ، ونعرض في الآتي دعاء ختم القرآن لهذا الشّيخ الكبير حفظه الله:

الدعاء الأول اللهم يا سامع الصوت، ويا كاسي العظام لحماً بعد الموت، نسألك أن تجعلنا من أهل الجنة، الذين {لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [يونس:62] وأن تعتق رقابنا من النار، بمنك وكرمك يا رحمن يا رحيم، اللهم قد ختمنا كتابك، ولُذْنا بجنابك، فلا تطردنا عن بابك، فإن طردتنا فإنه لا حول لنا ولا قوة إلا بك، اللهم اجعلنا لكتابك من التالين، وعند ختمه من الفائزين.
الدعاء الثاني اللهم ادفع عنا الغلاء، والوباء، والربا، والزنا، والزلازل، والمحن، وسوء الفتن، والمسكرات، والمخدرات، والسحر، والشعوذة، وسائر طرق الفساد والغواية، يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث وصلوات الله وسلامه على خاتم النبيين، وسيد الأولين والآخرين، نبينا محمد، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى صحابته الغر الميامين، وعلى التابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

دعاء ختم القران مكتوب لماهر المعيقلي

ماهر المعيقلي من أشهر قرّاء القرآن الكريم وهو من أئمة الحرم الشّريف، وقد وهبه الله تعالى الصّوت الحسن الجميل في تلاوة القرآن الكريم، ولقد دعا بدعاءٍ عظيمٍ بعد ختمه للقرآن الكريم ي إحدى ليالي التهجّد، ودعاؤه في الآتي:

أدعية ختم القرآن الكريم لماهر المعيقلي
  • اللهم يا واسع المغفرة، يا واحدًا ليس له في ملكه ثانياً، اللهم إليك يعود الأمر كلّه، اللهم بارك لنا في أعطيتنا، وزدنا ولا تُنقصنا من فضل جودك يا أرحم الرّاحمين، قوّنا على الإيمان وثبّتنا على الإسلام، وبارك لنا بالقرآن الكريم.

  • اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعله حجة لنا يوم القيامة بين يديك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم وفق إمامنا بتوفيقك وأيده بتأييدك، اللهم ارزقه البطانة الصالحة الطيبة المباركة التي تدله على الخير وتعينه عليه.

  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، اللهم صل وسلم وبارك وأنعم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين.

دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي

الشّعراوي من أكبر علماء تفسير القرآن الكريم في العالم العربيّ، وقد نال لقب إمام الدّعاة لاجتهاده في تعليم الناس معاني القرآن الكريم، وإليكم نعرض دعاءه الخاصّ بعد ختم كتاب الله العزيز:

اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً، ربَّنا آمنَّا بما أنزلت واتَّبعنا الرّسوُل فاكتُبنا مع الشاهدين اللهم مغفرتك بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب وشربة من حوض نبيك واسكنا داراً تضيء بنور وجهك ومتعنا بلذة النظر إلى وجهك الكريم، ربنا ظلمنا أنفسنا، وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامُ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

نقدّم في الآتي بعض الأدعية الحسنة الّتي يجوز للمسلم الدّعاء بها بعد ختمه للقرآن الكريم تلاوةً وهي:

  • اللهمّ ربّ هذا الكتاب، أنت أنزلته وأنت سترفعه، أسألك يا ذا العزّة أن تغفر لي ذنوبي، وأن تسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهمّ اهدني واجعلني من عبادك الصّالحين.
  • اللهم لك الحمد على هذه النعمة العظيمة، ولك الحمد حتّى يبلغ الحمد والرّضا منتهاه، اللهمّ اجعل القرآن ربيعًا لقلبي، وشاءً لمرضي، وفرجًا لهمّي وغمّي، وسكينةً لنفسي، لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ اكتب لي في كلّ حرفٍ قرأته حسنةً، وأقسم لي من خيريّ الدّنيا والآخرة يا رحمن يا رحيم، اللهمّ عافني في بدني وبصري، وبارك لي في عمري وأطله، واجعلني أقضيه في طاعتك يا ربّ العالمين والحمد لله ربّ العالمين.

اجمل دعاء ختم القران مكتوب بخط واضح

إليكم أجمل أدعية ختم القرآن الكريم مكتوب بخط واضح، حيث أنّ بالدّعاء يتّبع المسلم سنّة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم:

الدعاء الأول اللهمّ إنّي أسألك أن تجعل القرآن شفيعًا لي يوم القيامة، وأن ترزقني به أعلى الدّرجات في الدّنيا والآخرة يا رحمن يا رحيم، اللهمّ اغفر لي ما تقدّم من ذنبي وما تأخر، واهدني إلى الصّراط المستقيم، وثبّتني عليه يا ربّ العالمين.
الدعاء الثاني يا من رفعت السّماء وبسطت الأرض، أحمدك، وأشكرك أن مننت عليّ بختم قرآنك العظيم، اللهمّ أسألك خيري الدّنيا والآخرة، وأن تمنّ عليّ برحمتك وفضلك في الدّنيا والآخرة، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
الدعاء الثالث اللهمّ أمر عليّ من سحائب رحمتك، وأنزل عليّ مغفرتك ورضاك، اللهمّ اجعلني من الّذين يدخلون الجنة بسلامٍ آمنين يوم القيامة، اللهمّ اجمعني بنبيّك الكريم واسقني من حوض الكوثر رشفةً لا أظمأ بعدها أبدًا.

دعاء ختم القران مكتوب مختصر

دعاء ختم القران مكتوب مختصر سيتم تقديمه فيما يأتي، لأنّ الدّعاء بعد ختم القرآن مستحبٌّ ومستجابٌ بإذن الله تعالى:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني إلى نفسي الأمّارة بالسّوء طرفة عين، اللهمّ امنحني ما أتمنى، وارزقني من خيراتك وفضلك الّذي لا ينفذ، آمين.
  • اللهمّ هب لنا من أنفسنا وأزواجنا وذرّياتنا قرة عين، اللهمّ اجعلنا من عبادك الصّالحين الذاكرين الشّاكرين لك في كلّ حال، اللهمّ تقبّل منّا طاعتنا وأعمالنا، وارزقنا جنّتك في الآخرة، برحمتك يا حنّان يا منّان.
  • اللهمّ برحمتك ارحمني، واجعل القرآن سبيلي وطريقي لأصل إلى جنّاتك الّتي وعدتّ بها عبادك الصالحين، اللهم ّقني بالقرآن فتن الدّنيا ما ظهر منها وما بطن، ونجّني من فتن الآخرة، أنت على ما تشاء قدير.

دعاء ختم القران مكتوب مختصر

دعاء بعد ختم القران

إنّ للدّعاء آثاراً عظيمةٌ في حياة المسلم، فكيف إذا كان الدّعاء بعد ختم القرآن الذي فيه كلام الله تعالى وذكره، لذا إليكم دعاء بعد ختم القرآن:

أدعية ما بعد تحقيق الختمة
  • اللهمّ أبلغني بالقرآن الكريم أعلى وأرفع درجات الجنة برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اجعلني من أهلي من أحبّ عبادك إليك، وهب لنا من فضلك وخيرك في الدّنيا والآخرة، آمين والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ ربّ السّماوات والأرض وما بينهما، واجعلني من حفظة القرآن الكريم، واجعله لي شفيعًا، اللهمّ ارزقني فهمه وتدبيره وتفسيره، واجعل لي فيه حسنةً تقيني فيها عذاب السّعير، لا إله إلّا أنت سبحانك عمّا يصفون.
  • اللهمّ يا ربّ العالمين، أسألك أن تصلح لي ديني وخلقي الّذي هو عصمة أمري، واغفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، وأغنني بفضلك، وقني الشرك والكفر، وأبعدني يا ربّ المعاصي والذّنوب، اللهمّ آمين.

دعاء ختم القران الحمد لله

من الأدعية الّتي يجوز للمسلم الدّعاء بها بعد ختم القرآن الكريم سيتم عرضها في الآتي:

  • الحمد لله على نعمه الّتي لا تعدّ ولا تُحصى، أسألك بكلّ اسمٍ سمّيت به نفسك أن تجعلني مقيم الصّلاة ومقيم أركان دينك الحنيف، اللهمّ ثبّت خطاي على الصّراط المستقيم في الدّنيا والآخرة، اللهمّ اهدني واغفر لي أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهمّ لك الحمد والشّكر أن مننت عليّ بهذا، اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك أن ترزقني العيشة الكريمة الهنيّة، وأن تبعد عن قلبي الهمّ والغمّ والحزن، اللهمّ واجزني يا ربّ ثواب عملي في الآخرة الجنّة، آمين.
  • الحمد لله ربّ العالمين، أشكرك يا ربّ وأحمدك أن رزقتني ختم القرآن الكريم، ومننت على بهذه النّعمة العظيمة، اللهمّ اجعلني من الصّالحين المخلصين، ولا تجعلني من الفاسقين والمفسدين يا رحمن يا رحيم، آمين.

دعاء ختم القران الحمد لله

دعاء ختم القران مكتوب pdf

بعد ذكر الكثير من الأدعية المكتوبة لأشهر الأئمة والعلماء وغيرهم، نقدّم للرّاغبين بتحميل دعاء ختم القرآن على شكل ملف pdf الرّابط الخاص “من هنا” حيث يحتوي الملف على عددٍ من الأدعية الحسنة التي يصحّ الدّعاء بها عند ختم تلاوة القرآن الكريم أو حفظه.

صور دعاء ختم القران

إليكم بعضًا من أجمل الصور الّتي تحمل أعظم وأفضل الأدعية لما بعد ختم القرآن الكريم سيتمّ إدراجها في الآتي:

صور دعاء ختم القران
صور دعاء ختم القران
صور دعاء ختم القران
صور دعاء ختم القران
صور دعـاء ختـم القـران
صور دعـاء ختـم القـران
صور دعـاء ختـم القـران
صور دعـاء ختـم القـران

بهذه الصور نختتم مقالنا الّذي حمل عنوان دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب، حيث ذكرنا فيه جملةً من أدعية ختم القرآن لأشهر العلماء والأئمة، إضافة إلى العديد من الأدعية الحسنة المكتوبة والمصورة.

المراجع

  1. ^تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/عمران بن الحصين/19997/حسن لغيره
  2. ^islamweb.net , الدعاء بعد ختم القرآن وجمع الناس له مستحب , 14/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.