دعاء النسيان في الامتحان

دعاء النسيان في الامتحان

دعاء النسيان في الامتحان في الشريعة الإسلامية، فقد يؤدي توتر الإنسان الزائد إلى نسيانه لبعض الأجوبة خاصة في الامتحانات الهامة، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيذكر بعضًا من الأدعية الهامة التي يُمكن أن تساعد المسلم على تذكر المعلومة بإذن الله، وسيُضاء على بعض الأدعية الخاصة بالتوفيق في الامتحانات.

دعاء النسيان في الامتحان

يُعاني الإنسان من النسيان في الامتحانات؛ لأنّ كثرة الضغوط تؤدي إلى هذه النتيجة عند بعض النوعيات من البشر، لذلك يُمكن أن يقول بعضًا من دعاء النسيان في الامتحان الذي يعينه على التذكر بإذن الله:

  • اللهم يا رب الذّاكرة ويا رب التذكر ويا رب النسيان، اللهم يا رب كل أمر كان وسيكون، اللهم يا رب النجاح ويا رب الفشل ويا رب الخير ويا رب السوء، أسألك أن تعينني يا قادر على تذكر ما نسيته من الإجابات حتى لا يضيع جهدي هباء منثورًا.
  • اللهم يا رب العالمين اللهم يا رب المستضعفين، اللهم يا رب الأولين ويا رب الآخرين، يا رب يونس في بطن الحوت ويا رب يعقوب في قلب الحاجة، أسألك أن تعيني على تذكر ما نسيته من الإجابات إنك أنت يا رحمن قريب مجيب الدعاء.
  • بسم الله خير الأسماء في الأرض والسماء، بسم الله القادر على كل أمر، بسم الله منجي يونس من بطن الحوت، بسم الله الذي استمع إلى دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء تحت الصخرة الصماء، اللهم لا تتركني لوحدي.
  • اللهم يا رب المستضعفين، اللهم يا رب الأولين والآخرين أسألك ألا تتركني في هذه اللحظات أنت يا ربي الذي لا تغفل عن عب من عبادك، أسألك يا قادر على كل أمر أن تذكرني بما نسيت يا رحمن السماوات والأرض ورحميهما.

شاهد أيضًا: دعاء للاختبارات 2022 اجمل ادعية الاختبارات للطلاب والطالبات مكتوبة

دعاء التذكر وعدم النسيان

من الأدعية التي يقولها المسلم من أجل التذكر وعدم النسيان:

  • اللهم يا مَن تملك الأمر كله، اللهم يا مَن تملك الذاكرة والعقل والفكر والأمر، اللهم ها أنا الآن بين يديك ضعيف لا أمر لي أسألك يا قاهر فوق السماوات أن تقهر النسيان، وأن تعيد إليّ الإجابة الصحيحة يا رب العالمين.
  • اللهم يا رحمن يا مَن لا يعجزه أمر في الأرض ولا في السماء، يا مَن يراني الآن في ضعفي، وأشعر بقوتهن يا مَن قال ويقول للأمر كن فيكون، اللهم قل لذاكرتي أن تكون قوية، وأتذكر ما ينقصني من الإجابة.
  • يا الله يا ربّ هذا الكون، يا مَن لا يترك عبده لوحده، يا مَن يقول للأمر كن فيكون، اللهم يا مَن قال ادعوني أستجب لكم، اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة، الله هذا الجهد وعليك التكلان، اللهم يا عزيزًا يا عظيم، اللهم يا كريمًا يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبار 2022 ادعية قبل وبعد الإمتحان للطلاب والطالبات

أدعية للطلاب لعدم النسيان

من الأدعية التي يقولها الطلاب بمحاربة النسيان:

  • اللهم يا رب العالمين ها أنا انتهيت من المذاكرة، ها أنا استجمعت أسباب الأرض وبقيت أسباب السماء، اللهم أسباب السماء منك، اللهم أسباب السماء منك، اللهم إني أسألك أن تعينني في امتحاني يا رب الأرض والسماء.
  • اللهم لا تدع يد النسيان تتسلل إلى عقلي، اللهم ردّ لي كل شيء حفظته عند الحاجة، اللهم لا تدعني مهيض الجناح مكسور القلب يتيم الفؤاد، اللهم يا عظيمًا فوق السماء لا تتركني في محنتي هذه.
  • اللهم إنّك تعلم رهبة الامتحان ولا داعي لأن أحكيها، اللهم إنك تعلم ما في قلبي، اللهم استودعتك كل شيء حفظته وكل شيء علمته، اللهم استودعتك سمعي وبصري وقولي وعملي، اللهم ارجع لي الوديعة عند الحاجة.
  • يا الله يا رب الكون يا رب الأولين والآخرين، يا ربّ آدم في الأمر كله يا ربه لما أخطأ، ولمّا تاب يا رب الخطائين والتوابون، أسألك بمعاقد رحمتك وعزتك وسلطانك وارتفاعك على خلقك أن تبعد النسيان عني.

اقرأ أيضًا: دعاء للابناء في الاختبارات 2022 اللهم وفق الطلاب والطالبات في اختباراتهم

أدعية قبل الامتحان للتوفيق

من الأدعية التي يقولها المسلم قبل الامتحان من أجل التوفيق:

  • اللهم وفقني في كل ما أريد أن أقدم عليه من الأمور، اللهم وفقني فيما نويت وفيما لم أنو، اللهم اهدني للخير والصلاح، اللهم كن معي ولا تكن علي، ها أنا يا الله أقف أمامك بضعفي كله وأسألك القوة كلها، وأن تستعملني بالخير يا الله يا بديع الأرض والسماء.
  • اللهم لا أسأل التوفيق إلاك، اللهم الآن سأدخل إلى هذه القاعة الفارغة إلا من رحمتك المخيفة إلا من طمأنينتك، اللهم لا تدعني في هذه الحياة وحيدًا، هذه أولى الخطوات التي أشق من خلالها طريقي، فكن معي يا رب العالمين.
  • يا الله ها نحن الآن بين يديك، نرفع أكفّ الضراعة إليك يا رب العالمين، اللهم أسألك يا الله أن تكون معي في هذا الأمر ولا تتركني، اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك من الأمر كله.
  • اللهم الآن سأدخل إلى الامتحان وأقرأ الورقة التي سيتحدد مصيري من بعد الإجابة عليها، اللهم أسألك السداد والتوفيق، وأن تكون معي، وتلهمني الصواب والرشاد يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح 2022 ادعية لتسهيل الامتحان

دعاء الانتهاء من المذاكرة

من الأدعية التي يقولها المسلم بعد الانتهاء من المذاكرة:

  • اللهم الآن انتهينا من هذا الامتحان، اللهم أضع ورقتي بين يدي رحمتك، وأسألك وأنت رب السؤال أن تجعل تصحيح ورقتي هينًا لينًا، وأن توقعها في يد مصحح قلبه لين يتقي الله بي، ولا يظلمني يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين، أستودعك ورقتي وإجاباتي وأمري كله، اللهم تولني في حفظك ورعايتك، ولا تكسر قلبي ولا قلب عائلتي، يا الله يا رحمن الكون كله، لا تتركني في هذه المحنة لوحدي وتولني ا خير مَن تولى أمرًا.
  • “اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً وفي قبري ونوراً، وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً وفي عظامي نوراً، وفي دمي نور ونوراً من خلفي، ومن أمامي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونوراً من تحتي ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً واجعل لي نوراً”.
  • اللهم الآن قد أنهيت الاختبار، اللهم أحمدك حمدًا طيبًا مباركًا فيه على نعم أنعمت به علي من غير حول لي ولا قوة، اللهم أحمد يا رحمن السماوات والأرض، وأسألك أن تتم الأمر على خير، يا رب السماوات تستحق أنت الحمد وحدك يا الله.

شاهد ايضًا: دعاء الاختبار الصعب 2022 ادعية تسهيل الامتحان الصعب مكتوبة

صور دعاء النسيان في الامتحان

ما يأتي بعض من الصور التي تحمل أدعية يمكن قولها لمّا ينسى بعضًا من الإجابات الهامة:

دعاء النسيان في الامتحان
دعاء النسيان في الامتحاندعاء النسيان في الامتحاندعاء النسيان في الامتحان

وإلى هنا يكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء النسيان في الامتحان وذكرنا خير الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في هذا لمقام، وما الأدعية التي تعين على هدوء النفس بعد الانتهاء من المذاكرة ونحو ذلك من الأمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.