دعاء السفر مكتوب قصير

دعاء السفر مكتوب قصير

دعاء السفر مكتوب قصير وأدعية السفر المستجابة هي الأدعية التي يبحث عنها كلّ المسلمين عند سفرهم، فالدعاء هو صلة العبد بربه، والذي يقوم العبد من خلاله بطلب العون والسداد والرشد من الله -جل جلاله- وقد أخذ صحابة النبي -صلى الله عليه وسلم- أدعية السفر منه، وقاموا بتعليمها للمسلمين، ومن خلال موقع مقالاتي سيتم التعرف على أدعية السفر قصيرة مكتوبة ومستجابة.

دعاء السفر مكتوب اللهم في سفرنا نسألك أن تدخلنا مدخل صدق وأن تخرجنا مخرج صدق، وأن تجعل لنا في سفرنا من عندك سلطانًا ووليًا ونصيرًا.
دعاء السفر مكتوب بالتشكيل اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ”.
دعاء السفر مكتوب كتابه كامله اللهم إنا نتوكل عليك في سفرنا سبحانك عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير، اللهم فلا تجعلنا في سفرنا فتنةً للذين كفروا، وأتمم لنا نورنا واغفر لنا ويسر أمرنا إنك على كل شيءٍ قدير.
دعاء الرجوع من السفر مكتوب آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا أمرنا كلّه ولا تكلنا لأنفسنا لحظةً واحدة.

دعاء السفر مكتوب
دعاء السفر كتابة

فضل قراءة دعاء السفر للمسافر

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ثلاثُ دعواتٍ مستجاباتٍ لا شكَّ فيهنَّ: دعوةُ المظلومِ ودعوةُ المسافرِ ودعوةُ الوالدِ على ولدِه”.[1] وهذا الحديث يشير لأهمية دعاء السفر وفضل، ومن فضل قراءته ما يأتي:[2]

  • أن الدعاء هو العبادة، وهو من أجل العبادات والطاعات وأحبها إلى رب العالمين.
  • يظهر المسافر العبودية والافتقار والانكسار لله في سفره وترحاله بالدعاء.
  • يطيع الله ويمتثل لأمره فيدعوه، ويكون له من الله التوفيق والسداد والرشاد.
  • يقوم المسافر بأكرم شيء على الله وهو الدعاء.
  • الدعاء في السفر سلامة من العجز وسببًا لرفع البلاء، ويجعل المسافر في معية الله وحفظه ورعايته.
  • ينال المسافر به التوفيق من الله ويعينه به على سفره ويسهل له الصعوبات.
  • الدعاء في السفر من الأدعية المستجابة التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء السفر مكتوب قصير

إن دعاء السفر مذكور في السنة النبوية الشريفة، ولكن المسلم الذي لا يمكن له أن يحفظه يمكن له أن يدعو الله بما تيسر له من الدعاء المشروع، وفيما يأتي أدعية السفر قصيرة مكتوبة:

أدعية السفر قصيرة
  • اللهم في سفرنا هذا احفظنا بحفظك، وارحمنا برحمتك، اللهم ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وتولنا وتول أمرنا، ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، يا رب نستودعك أنفسنا وأهلينا وأموالنا يا من لا تضيع عنده الودائع.
  • اللهم إنا نسألك الأمن في السفر، ونسألك الأمن في المنقلب، ونسألك الأمن يوم القيامة، ونسألك الجنة، ونعوذ بك من النار ونعوذ بك من الفتن كلّها ما ظهر منها وما بطن.

 

دعاء السفر بالطائرة مكتوب

في العصر الحديث تعددت وسائل السفر فبات الناس يسافرون بالطائرات ومع ذلك فإن دعاء السفر مطلوب ومشروع، ومن أدعية السفر بالطائرة يمكن الدعاء بما يأتي:

  • اللهم يا من علّم الإنسان أن يطير ويسير، ويا من علّم الطير أن يطير، اللهم احفظنا في طيراننا وفي سفرنا، اللهم يا ميسر كلّ عسير يسر لنا أمرنا، وسخّر لنا الخير حيث كنّا.
  • اللهم يسر لنا سفرنا وأعذنا فيه أن نظلم أو نُظلم، وأن نعتدي أو يُعتدى علينا، ونعوذ بك أن نكتسب ذنبًا فيه، أو أن نجر لأنفسنا الخطايا، اللهم اغفر لنا وارحمنا فأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم بارك لنا في سفرنا، وأصلح لنا حالنا، وأصلح لنا ديننا وأصلح لنا دنيانا وارزقنا حسن المنقلب وحسن المآب يا عزيز يا جبار.

دعاء السفر بالطائرة مكتوب

 

دعاء السفر بالسيارة مكتوب

في أثناء السفر بالسيارات يمكن للمسلمين الدعاء بأدعية السفر الآتية:

  • اللهم أنت الرفيق في السفر، فاحفظنا من كل سوءن واصرف عنا كل شر، اللهم احفظنا في سفرنا وفي حلّنا وترحالنا، واحفظنا في كلّ لحظةٍ من سفرنا ويسر أمرنا.
  • اللهم إنا نعوذ بك من شر الأرض وشر ما فيها وشر ما خلقت فيها، ونعوذ بك من شرور الشيطان، وشرور الإنس والجان، يا ربنا ورب كلّ شيء برحمتك نستغيث.
  • اللهم إنا مسافرين سعيًا في مرضاتك، وطلبًا لنيل العلا في سبيلك، اللهم فيسر لنا أمرنا، واحفظنا ويسر دربنا، وسهل لنا طريقنا وذلل الصعاب أمامنا وأعدنا لأوطاننا سالمين.

دعاء السفر مكتوب كامل

أدعية السفر مكتوبة كاملة هي الأدعية التي يبحث عنها المسلمون وهي ما سيتم تقديمه فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم يا رب أعذنا في سفرنا من الوعثاء، وأعذنا من كآبة المنقلب، وأعذنا فيه من دعوة المظلوم، ولا ترينا سوءًا في مالنا ولا أهلنا ولا أنفسنا.
الدعاء الثاني يا رب نسألك أن تكون صاحبنا في سفرنا، وأن تخلفنا في أهلنا، واجعل لنا من لدنك في سفرنا وليًا ونصيرًا، اللهم وارزقنا الرجوع بسلامة وغنيمة، اللهم واطو الأرض تحت أقدامنا وقلل المسافات أمامنا.
الدعاء الثالث اللهم وفقنا في سفرنا لكل خير، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، اللهم واحفظ لنا أهلينا وأموالنا من كل الشرور، اللهم أستودعك نفسي وأستودعك مالي وأستودعك أهلي فاحفظنا واحفظهم لي برحمتك.

 

صيغة دعاء السفر مكتوب بالتشكيل

إن دعاء السفر مكتوب كامل بالتشكيل ذكره الصحابي الجليل عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث ذكر ما كان يردده النبي عند سفره، وذلك كما يأتي:

“أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ، وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ”.[3]

دعاء السفر مكتوب بالانجليزي

قد يرغب المسلمون الناطقين بغير العربية بترديد دعاء السفر، ولا يمكنهم قراءة العربية، لذلك سيتم عرض أدعية السفر بالانجليزية مكتوبة فيما يأتي:

  • Oh God, help us in our travels for all the best, and protect us from our hands and behind us, God, and protect us our families and our money from all evils, God I entrust myself and I entrust you with my money and I entrust you with my family, so protect us and protect them for me with your mercy.
  • Oh God, you are the companion in travel and the successor in the family, O Lord, we entrust ourselves, our families and our money, who do not waste deposits with him.

دعاء السفر مكتوب بالانجليزي

دعاء السفر عند الشيعة مكتوب

خصص الشيعة عديد الأدعية التي يدعونها في سفرهم، والتي منها ما يأتي:[4]

الدعاء الأول

اللهم احفظني واحفظ ما معي، وبلغني وبلغ ما معي ببلاغك الحسن، بالله أستفتح وبالله أستنجح وبمحمد صلى الله عليه وسلم أتوجه”.

الدعاء الثاني

اللهم سهل لي كل حزونة، وذلل لي كل صعوبة، وأعطني من الخير كله أكثر مما أرجو، واصرف عني من الشر أكثر مما أحذر في عافية يا أرحم الراحمين”.

الدعاء الثالث

اللهم أنت الصاحب في السفر والحامل على الظهر، والخليفة في الأهل والمال والولد”.

الدعاء الرابع

“ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم آنس وحشتي، وأعني على وحدتي وأدّ عني غيبتي”.

دعاء السفر مكتوب pdf

إن دعاء السفر من السنة المستحبة للمسلم في سفره، وهو يقال عند بداية السفر، وعند الركوب في آلة السفر أو على الدابة، ويمكن ترديده في كلّ وقت السفر وعند العودة من السفر، ولأهميته سيتم تقديم أدعية السفر مكتوبة كاملة PDF حيث يمكن تحميله “من هنا“.

صور مكتوب عليها دعاء السفر قصير

أجمل صور أدعية السفر سنستعرضها فيما يأتي، حيث يمكن تحميلها ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي:

صور مكتوب عليها دعاء السفر قصير
صور مكتوب عليها دعاء السفر قصير
صور مكتوب عليها دعاء السفر قصير
صور مكتوب عليها دعاء السفر قصير



بهذه الصور نصل لنهاية مقال دعاء السفر مكتوب قصير، وقد شرح المقال في فقراته فضل دعـاء السـفر، وقدّم أدعية السـفر المأثورة في السنة، وعديد أدعية السفر القصيـرة والمكتوبة والمستجابة بإذن الله.

المراجع

  1. ^ صحيح ابن حبان , ابن حبان/ أبو هريرة/ 2699/أخرجه في صحيحه
  2. ^ alukah.net , فضل الدعاء وأركانه وآدابه وجوامعه , 25/07/2022
  3. ^ صحيح مسلم , مسلم/ عبد الله بن عمر/ 1342/صحيح
  4. ^ islam4u.com , دعاء السفر , 25/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.