دعاء الرسول عند النوم من السنة مكتوب

دعاء الرسول عند النوم من السنة مكتوب

دعاء الرسول عند النوم من السنة مكتوب فالنبي -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بجوامع الدعاء، ودعاء النبي أفضل الدعاء وأذكاره خير الأذكار، وهو معلم المسلمين الأول وقدوتهم، ومن واجب كل مسلم أن يتّبع السنة في الدعاء والذكر قبل النوم وبعده، وحتى في كلّ وقتٍ وحين، لعل الله يتقبل منه دعوة يسعد بها وينجو بها في الدنيا والآخرة، وعبر موقع مقالاتي سيتم عرض أدعية قبل النوم داوم النبي على ترديدها صلى الله عليه وسلم.

دعاء الرسول عند النوم مكتوب

كثيرة هي الأدعية التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- التي كان يرددها قبل نومه، ومن أبرزها الأدعية الآتية:

  • عن أبي الأزهر الأنماري -رضي الله عنه- قال: “أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، كان إذا أخذ مضجعَه من الليلِ قال: بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى“.
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: “أنَّهُ أَمَرَ رَجُلًا إذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ قالَ: اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي، وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ. فَقالَ له رَجُلٌ: أَسَمِعْتَ هذا مِن عُمَرَ؟ فَقالَ: مِن خَيْرٍ مِن عُمَرَ؛ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ”.
  • عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: “إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مِن لَيْلَتِكَ، فأنْتَ علَى الفِطْرَةِ، واجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَتَكَلَّمُ بهِ. قالَ: فَرَدَّدْتُهَا علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا بَلَغْتُ: اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، قُلتُ: ورَسولِكَ، قالَ: لَا، ونَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ”.

دعاء الرسول عند النوم بالصور

إن الأحاديث التي ورد فيها الأدعية والأذكار النبوية قبل النوم وعنده كثيره، ومن واجب المسلمين الإتيان بها عند النوم، وتذكير بعضهم البعض بها، ولذلك نقدم فيما يأتي أجمل صور أدعية النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل النوم:

دعاء الرسول عند النوم بالصور
دعاء الرسول عند النوم بالصور

بهذا نختتم مقال دعاء الرسول عند النوم من السنة مكتوب، حيث تم فيه تسليط الضوء على أدعية النبي -صلى الله عليه وسلم- وأذكاره عند نومه مكتوبة وبالصور.

المراجع

  1. ^ صحيح أبي داود , الألباني/ أبو الأزهر الأنماري/5054/صحيح
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم/ عبد الله بن عمر/ 2712/صحيح
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري/ البراء بن عازب/ 247/صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.