دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال والكبار مكتوب

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال والكبار مكتوب

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال والكبار مكتوب من أفضل وأهم الأدعية التي من واجب المسلمين الكبار المحافظة عليها وتعليمها للصغار، فالدعاء من أفضل العبادات وأجلّ القربات والطاعات، وبه يحفظ الله عباده من كل سوء وأذى، ويدفع عنهم البلاء ويغفر لهم الخطايا ويرفعهم درجات، ولذلك يهتم موقع مقالاتي بتسليط الضوء على أدعية الاستيقاظ والنهوض من النوم للأطفال والكبار.

دعاء الاستيقاظ من النوم مكتوب

كثيرةٌ هي أدعية النهوض من النوم والاستيقاظ التي علمها النبي -صلى الله عليه وسلم- لصحابته وللمسلمين، وفيما يأتي سيتم عرض بعضها:

أدعية الاستيقاظ من النوم مكتوبة
  • الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره”.

  • الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور”.

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب اغفر لي”.

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال

إن الأطفال أمانة في أعناق الكبار، لذلك عليهم أن يعلموهم الدعاء في كل زمان ومكان، وكذلك أدعية اليقظة من النوم كما يأتي:

  • أصبحنا وأصبح الملك لله ولا حول ولا قوة إلا بالله، باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء لا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اللهم أعذنا بكلمات التامة من شر ما خلقت وذرأت وبرأت، اللهم عافنا في أبداننا وعافنا في أسماعنا وأبصارنا.
  • حسبنا الله عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم، سبحان الله وبحمده الكريم، له الحمد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه.

دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل

قد يستيقظ المسلم من نومه في اللي دون إرادته، لذلك عليه أن يغتنم هذا الأمر بترديد دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا، وهو كما يأتي:

  • عن عبادة بن الصامت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ”.[1]
  • عن الوليد بن الوليد بن المغيرة أنه قال: “يا رسولَ اللهِ إني أجدُ وحشةً في منامي، فقال: إذا اضطجعتَ للنومِ فقل: بسمِ اللهِ أعوذُ بكلماتِ اللهِ من غضبِه وعقابِه وشرِّ عبادِه، ومن همزاتِ الشياطينِ وأعوذُ بك ربِّ أن يحضُرونِ ، فإنَّهُ لا يضرُّكَ”.[2]

دعاء الاستيقاظ من النوم حصن المسلم

الدعاء عبادة عظيمة من خلالها يكشف الله البلاء عن العبد والدعاء سبب من أسباب انشراح الصدر والطمأنينة، وفيما يأتي أدعية تحصين المسلم بعد الاستيقاظ:

الدعاء الأول أعوذ بالله العظيم الكريم رب العرش العظيم من الشيطان الرجيم ومن همزاته وجنوده، وأعوذ بالله من أن يحضرون.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك في هذا الصباح أن تعيذني من الهم والحزن والعجز اللهم وأعذني من البخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.
الدعاء الثالث اللهم إنا نرجو رحمتك ونخشى عذابك، اللهم لا تكلنا لأنفسنا طرفة عين واغفر لنا ذنوبنا كلها، اللهم أصلح لنا شأننا كله برحمتك.

دعاء الاستيقاظ المفاجئ من النوم

قد يرى المسلم كابوسًا، أو ينزعج من أمر لا يعرفه، فيستيقظ وفي هذه الحال يشرع الدعاء عند التقلب من النوم، وذلك كما يأتي:

  • لا إله إلا الله سبحانه، اللهم أستغفرك لكل ذنوبي، وأسألك رحمتك، اللهم زدني علمًا وعملًا، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب الرحيم.
  • ومن رأى رؤيا أيقظته وساءته، عليه أن يتفل عن يساره ثلاثًا، ويقول اللهم إني أعوذ بك من عمل الشيطان وسيئات الأحلام.
  • اللهم أعذني من سوء القضاء وأعذني من شماتة الأعداء، وأعذني من درك الشقاء، وأعذني من جهد البلاء، يا رب اغفر لي خطاياي كلها وإسرافي في أمري.

إلى هنا نصل معكم لنهاية مقال دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال والكبار مكتوب، حيث تم فيه عرض أدعية الاستيقاظ من النوم للأطفال واليقظة في منتصف الليل، وأدعية حصن المسلم عند استيقاظه.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري/ عبادة بن الصامت/ 1154/صحيح
  2. ^ الإصابة , ابن حجر العسقلاني/ الوليد بن الوليد بن المغيرة/ 640/3/منقطع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.