دعاء الاستفتاح مكتوب بجميع الصيغ الواردة

دعاء الاستفتاح مكتوب بجميع الصيغ الواردة

دعاء الاستفتاح مكتوب بجميع الصيغ الواردة من أكثر ما يبحث عنه المسلمون الذين يريدون معرفة الكثير عن دينهم، ولعلّ دعاء الاستفتاح يكون في مقدمة هذه الأمور كونه يرتبط بالصلاة التي هي عماد دين الإسلام، وفي هذا المقال يتوقف موقع مقالاتي مع بيان دعاءِ الاستفتاحِ كما ورد في السنة النبوية، بالإضافة للوقوف على أهم المسائل المتعلقة بدعاءِ الاستفتَاح في الصلاة.

ما هو دعاء الاستفتاح مكتوب

إنّ دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقوله المسلم عند بدئه بالصلاة بعد تكبيرة الإحرام وقبل القراءة، وقد ورد لهذا الدعاء صيغ كثيرة ذكرها العلماء في كتبهم المتخصصة بهذا النوع من الأذكار، وفيما يأتي أبرز الصيغ:[1]

  • اللهُ أكْبَرُ كَبِيرًا، وَالحَمْدُ لِلَّه كَثِيرًا، وسبحان الله بُكْرَةً وَأصِيلًا.

  • وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

  • اللَّهُمَّ باعِد بَيْني وبَيْنَ خَطايايَ كما بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطايايَ كما يُنَقّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطايايَ بالثَّلْجِ وَالمَاءِ وَالبَرَدِ.

  • اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ، فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

  • اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، أَنْتَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَقَوْلُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ الحَقُّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ إِلَهِي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي وَعَافِنِي، أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، تَبَارَكَ اسْمُكَ، وتعالى جدك، ولا إله غيرك.

دعاء الاستفتاح للاطفال

يمكن للكبار تعليم أطفالهم دعاء الاستفتاح عند تعليمهم الصلاة، ولكن ينبغي الاقتصار على الأدعية القصيرة التي يحفظها الأطفال بسرعة، أو تقسيم الدعاء الطويل لأجزاء عند تعليمهم، ومن ذلك:[1]

  • اللهُ أكْبَرُ كَبِيرًا، وَالحَمْدُ لِلَّه كَثِيرًا، وسبحان الله بُكْرَةً وَأصِيلًا.
  • وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وما أنا من المُشْرِكِينَ. قال الإمام النووي إنّه يمكن الاكتفاء بهذا القدر للتخفيف، ويمكن للأهل تحفيظ الأطفال تكملة هذا الدعاء عندما يكبرون قليلًا.
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، تَبَارَكَ اسْمُكَ، وتعالى جدك، ولا إله غيرك.
  • اللَّهُمَّ باعِد بَيْني وبَيْنَ خَطايايَ كما بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطايايَ كما يُنَقّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطايايَ بالثَّلْجِ وَالمَاءِ وَالبَرَدِ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي وَعَافِنِي، أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

معنى دعاء الاستفتاح

إنّ تفسيرَ دعاءِ الاستفتاحِ يحتاج إلى سرد كل دعاء على حدة وشرحه وتفسيره كي يكون فهمه قريبًا من عامة الناس، فقد تحتوي الأدعية على كلام من جوامع الكلم التي ينبغي للمسلم العودة معها إلى بعض الكتب والمصادر حتى يستطيع فهم الكلام المذكور في الحديث النبوي الشريف، وفيما يأتي تفسير دعاء الاستفتاح كل واحد على حدة.

  • معنى دعاء الله أكبر كبيرًا: في هذا الدعاء يفتتح الرجل صلاته بالإقرار بعظمة الله سبحانه وتعالى، ثمّ حمد الله -تعالى والثناء عليه، ثمّ تسبيح الله -تعالى- صباحًا ومساءً.
  • معنى دعاء وجهت وجهي: بقوله إنّه يتوجه بالعبادة وإخلاصها لله تعالى، ويصفه بأنّه خالق السماوات والأرض على غير مثال سابق، وفي الدعاء تتجلى معاني الربوبية لله تعالى ومعاني العبودية لمن يعبد الله تعالى.
  • معنى دعاء اللهم باعد بيني وبين خطاياي: في هذا الدعاء يسأل النبي -صلى الله عليه وسلم- ربَّه سبحانه أن يبعد عنه الذنوب والخطايا كما باعد بين المشرق والمغرب، ويسأله أمور أخرى تنجي العبد من النار وتدخله الجنة.
  • معنى دعاء اللهم رب جبرائيل: في هذا الدعاء يستفتح النبي -صلى الله عليه وسلم- الدعاء بالثناء على الله -تعالى- ووصفه بالربوبيّة لرؤساء الملائكة جبريل وميكائيل وإسرافيل، وفيه دعاء عظيم من أدعية النبي عليه الصلاة والسلام.
  • معنى دعاء اللهم لك الحمد: في هذا الدعاء يثني النبي -عليه الصلاة والسلام- على الله تعالى، ويحمده بصفات الكمال على وجه التعظيم، فيصفه بما يليق به سبحانه، ويسأله ما ينبغي أن يسال العبد ربه.
  • معنى دعاء اللهم اغفر لي واهدني: في هذا الدعاء يستفتح النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاته بدعاء الله -تعالى- بأن يغفر له، وبأن يهدِهِ بمعنى أن يثبّته على صراط الله المستقيم وهو دين الإسلام، وغير ذلك مما يُدعى به الله تعالى.
  • معنى دعاء سبحانك اللهم وبحمدك: في دعاء الاستفتاح هذا يفتتح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاته بتسبيح الله تعالى وحمده، ثمّ يردف كلامه بما يليق بالله تعالى من تعظيم وإجلال.

متى دعاء الاستفتاح في الصلاة

قال العلماء إنّ الجمهور على أنّ دعاء الاستفتاح يُقرأ في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، ودليلهم الحديث الذي يرويه علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، فيقول عن رسول الله صلى الله علي وسلم: “أنَّهُ كانَ إذَا قَامَ إلى الصَّلَاةِ، قالَ: وَجَّهْتُ وَجْهي…”،[2] إلى آخر الحديث، غير أنّ المالكيّة خالفوا الجمهور وقالوا إنّه قبل تكبيرة الإحرام، والله أعلم.[3]

حكم دعاء الاستفتاح

لدعاءِ الاستِفتَاح كثيرٌ من الأحكام التي تتنوع بتنوع سؤال المسلم عن ذلك الحكم، فهنالك أحكام تتعلق بحكمه في الصلاة هل هو واجب أم مفروض أو سنّة أو غير ذلك، وكذلك حكم قوله في الركعة الأولى وحكم قوله في الركعات الأخرى، وفيما يأتي وقفة مع بعض الأحكام التي تتعلق بدعاء الاستفتاح.

هل دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب

إنّ دعاءَ الاسْتِفتاح في الصلاة حكمه الاستحباب، فهو ليس بواجب في الصلاة، وهو قول عامة العلماء، ولم يُنقل القول بوجوبه سوى رواية في المذهب الحنبلي عن الإمام أحمد، ولكنّ هذا القول ليس معتمدًا عند الحنابلة، بل إنّ كثيرًا من علماء الحنابلة لم يذكرها، والدليل أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- لم يعلمهم هذا الدعاء حتى سُئل عنه عليه الصلاة والسلام، والله أعلم.[4]

هل دعاء الاستفتاح من واجبات الصلاة القولية

لقد مرّ آنفًا أنّ دُعاءَ الاستِفتَاحِ مستحب ومسنون لا واجب، وبهذا القول قال عامة أهل العلم، وهنالك رواية في المذهب الحنبلي أنّه واجب، غير أنّ هذه الرواية خلاف المعتمد عند الحنابلة، واستدلّ العلماء على قولهم بأنّ دُعاءَ الاستفتَاحِ ليس واجبًا بأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يعلمه للمسلمين حتى سُئل عنه، والله أعلم.[4]

يقرأ دعاء الاستفتاح في الركعة؟

إنّ مكان دُعاءِ الاستفتَاح هو الركعة الأولى، وقد ذهب جمهور العلماء إلى أنّه بعد تكبيرة الإحرام، ودليلهم حديث علي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- الذي يروي فيه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كانَ إذَا قَامَ إلى الصَّلَاةِ، قالَ: وَجَّهْتُ وَجْهي…”،[2] إلى آخر الحديث، وخالف المالكية فقالوا إنّه يُقرأ قبل تكبيرة الإحرام، والله أعلم.[3]

متى يقال دعاء الاستفتاح

إنّ وقت دُعاءِ الاستِفتاحِ فيه خلاف بين جمهور العلماء وبين فقهاء المذهب المالكي، فبينما ذهب الجمهور إلى قول ذهب المالكيّة إلى قول آخر يخالف ما ذهب إليه فقهاء المذاهب الثلاثة الحنفي والشافعي والحنبلي، وكل فريق من هذه الفرق عنده أدلته التي يستند عليها، وفيما يأتي إجابة عن سؤال حول دُعاءِ الاستِفتاح.

يقرا دعاء الاستفتاح بعد تكبيره الاحرام صح او خطا

صح، فدُعاء الاستفتاحِ محلّه الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وهذا قول جمهور العلماء من المذاهب الثلاثة، ولكن خالف المالكية هذا القول وقالوا إنّ محلّه قبل تكبيرة الإحرام، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: “أما جمهور الفقهاء غير المالكيّة فعندهم أنّ الاستِفتاحَ في الرّكعة الأولى، بعد تكبيرة الإحرام وقبل التّعوّذ والشّروع في القراءة”، والله أعلم.[3]

صور دعاء الاستفتاح

إنّ دُعاء الاستِفتاح هو ما يبدأ به المسلم صلاته بعد تكبيرة الإحرام، ومن الصور المميزة التي تحتوي على دُعاء الاستِفتاح بصيغه المختلفة ما يأتي:

صور دعاء الاستفتاح
صور دعاء الاستفتاح
صور دعاء الاستفتاح
صور دعاء الاستفتاح
صور دعاء الاستفتاح
صور دعاء الاستفتاح
صور دعاء الاستفتاح

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء الاستفتاح مكتوب بجميع الصيغ الواردة بعد الوقوف على صيغ دعاء الاستفتاح المختلفة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبعد الوقوف على أحكام مختلفة تختص بهذا الدعاء.

المراجع

  1. ^islamqa.info , دعاء الاستفتاح والصيغ الواردة فيه , 09/10/2022
  2. ^صحيح مسلم , مسلم، علي بن أبي طالب، رقم الحديث: 771، حديث صحيح.
  3. ^islamweb.net , محل دعاء الاستفتاح , 09/10/2022
  4. ^islamweb.net , حكم دعاء الاستفتاح , 09/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *