خطة لرفع مستوى التحصيل الدراسي

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 28 يوليو 2021 , 21:07
خطة لرفع مستوى التحصيل الدراسي

خطة لرفع مستوى التحصيل الدراسي والذي يكون سببا في الحصول على أعلى المراكز وسعادة الوالدين، وهناك العديد من العوامل التي تكون سبباً في خفض مستوى التحصيل الدراسي والتي تتمثل في البيت أو المدرسة، ومن هنا يأتي السعي لكي يتم رفع مستوى الطالب من خلال وضع خطة لرفع مستوى التحصيل الدراسي، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

مفهوم التحصيل الدراسي

يعرف التحصيل الدراسي بأنه قياس مدى استيعاب الطلاب لكم المعلومات التي تمت دراستها خلال العام الدراسي في مادة دراسية معينة من خلال الدرجات التي حصل عليها الطالب في اختبارات نهاية العام الدراسي.

خطة لرفع مستوى التحصيل الدراسي

إن أساس النجاح في العملية التعليمة هو الاشتراك الذي يتم بين كلا من المعلم والمدرسة والأسرة والطالب الذي يؤدي في النهاية إلى نجاح التحصيل الدراسي، ولا تقوم العملية التعليمية وتتم إلا بها، حيث يقوم كل منها في وضع خطة معينة تحتوى على استراتيجيات محددة تتماشى مع ظروف العام الدراسي والتي تؤدي في النهاية رفع مستوى التحصيل الدراسي.

شاهد أيضاً: خطة تعزيز السلوك الإيجابي وورد

خطط المعلمين لرفع مستوى تحصيل الطالب الدراسي

يعتبر المعلم أحد أهم الأدوار الأساسية التي تقوم من خلاله العملية التعليمة، حيث يقوم المعلم بتوصيل المعلومات إلى الطلاب بطريقة صحيح وشكل مبسط، لذلك تم وضع خطة لرفع مستوى التحصيل الدراسي يتم استخدامها من قبل المعلمين للحصول على مستوى مرتفع، حيث يقوم دور المعلم من خلال ما يلي:-

إنشاء مناخ من الاحترام المتبادل

لا بدان يعرف الطالب أهمية الاحترام بينه وبين زملائه وبينه وبين معلمه لنجاح العملية التعليمية، فعندما يتم خلق مناخ مناسب من الاحترام يتم فهم المعلومات المقدمة بكل سهولة كما أنها تساعد الطرف الآخر أن يقدم أفضل ما لديه، وتكون النتيجة النهائية هنا هو استفادة الجميع من التحصيل الدراسي في نهاية العام الدراسي.

الخرص على تشجيع الطلاب نحو الأفضل

يقوم التشجيع بدور كبير في العملية التعليمية فهو يقوم بتحفيز الطلاب على المثابرة والنجاح والسعي نحو سلم المجد، فغالبا ما نجد معظم الطلاب ذوي المستوى التحصيلي الضعيف يتم تأسيسهم من قبل معلمين يقومون بإحباطهم بشكل يومي، فالطالب يحب أن يتم تشجيعه حتى ولو كان مخطئ.

اجعل الطلاب يكتبون كل يوم

حيث يعتقد العديد من المعلمين أن تصحيحهم لأخطاء طلابهم سوف يضاعف من جهدهم، ولكن لذلك دورا كبيرا حينما يقوم الطالب بتصحيح خطأه بنفسه فذلك يجعله واثقا بنفسه ويتعلم من خطأ بكل سهولة، حيث تتم الكتابة من خلال كتابتهم لما تم أخذه في المدرسة أو لما تم مذاكرته في المنزل.

السماح للطلاب بإبداء رأيهم وإعطائهم الفرصة الكافية لذلك

يعتبر ذلك من أهم شروط التحصيل الدراسي، فعندما يقوم الطالب بإبداء رأيه مع التفاصيل فإن ذلك سيزيد من ثقته بنفسه ويجعله متحفزا على تلقي المعلومات بكل سهولة، ويكون دور المعلم هنا بسؤال الطالب ( ما دليلك على ما تقوله؟)، ( ما صحت هذه العبارة؟)

التأكد من فهمهم للمعلومة التي تم شرحها قبل أن الانتقال للمعلومة التالية

يوجد عددا ليس بقليل يقومون بالتأكيد على المعلومة التي تم شرحها أكثر من مرة، حيث أن مستوى الطلاب يختلف من بعضهم البعض، فبعض الطلاب يخجلون أن يطلبوا من المعلم أن يقوم بإعادة شرح المعلومة مرة أخرى وهذا دافع قوي لانخفاض المستوى التحصيلي الدراسي.

حاول إشراك جميع الطلاب في التفاعل

للتفاعل دور كبير في زيادة التحصيل الدراسي، حيث انه يقوم على التنافس بين الطلاب الذي يقوم بدوره بفهم المعلومة بكل سهولة.

شاهد أيضاً: خطة علاجية للطالبات الضعيفات للمرشدة

خطط المدرسة لرفع مستوى التحصيل الدراسي

كما أن للمدرسة دور مهم في نجاح العملية التعليمة، من خلال توفير جو مناسب لتعليم الطلاب، بمختلف المراحل التعليمية، والتي يتم من خلالها إنشاء خطة لرفع مستوى التحصيل الدراسي للطالب من قبل المدرسة، والتي تكون من خلال ما يلي:-

العمل على توفير بيئة إيجابية بين الطلاب

يبدأ تأثر الطالب بالبيئة التعليمية منذ بداية دخوله في العملية التعليمية ، فهناك علاقة تبادل بينهم فكلما كانت البيئة التعليمة التي ينشأ فيها الطالب تعاونية وايجابيه، كلما أحب الطفل المدرسة و ازداد فهمه للمعلومات التي تلقى عليه بكل سهولة، كما أن للمدرسة دور كبير ومهم في متابعة سلوكيات الطلاب، وإذا كان هناك تنمر بينهم أم لا، ويجب العلم انه كلما كان الطالب واثقا في نفسه كلما حصل على المعلومة بشكل أسرع.

وجود أهداف اجتماعية مشتركة

إن أفضل خطة تقوم بها المدرسة للحصول على تحصيل دراسي متميز هو ان تقوم بتحفيز الطلاب حتى يتم حصولهم على درجات عالية حتى يتم مقارنتها بدرجات المدارس المجاورة.

كما يتم أيضا تشجيع الطلاب على التقديم في المسابقات المختلفة والتي تكون بين المدارس الأخرى، حيث يتم تشجيع الطلاب على الحصول على أفضل الدرجات في المواد المختلفة، ويكون هذا التشجيع من خلال حصول الطلاب على جوائز قيمة تزيد حبهم للمذاكرة وتشجعهم على تحسين المستوى الدراسي.

العمل على تنمية المواهب

من الأشياء المهمة أيضا التي لابد للمدرسة أن تقوم بها هو أن تقوم بإخراج المواهب المدفونة في كل طالب، وتسعى إلى تنميتها، حيث ان لتنمية المواهب دورا كبيرا في التشجيع للحصول على التحصيل الدراسي الجيد.

خطة الأسرة لرفع مستوى التحصيل الدراسي

يقع التعليم أولا وأخيرا على عاتق الأسرة التي تسعى دائما ان يكون جميع أبنائهم ذو مستوى عالي من التعليم، فإذا كان جو الأسرة يحتوى على التعاون والمشاركة فإن مستوى الطالب في الطالب سيكون مرتفع والعكس، لذلك تم عمل خطة لرفع مستوى التحصيل الدراسي من قبل الأسرة وهي كالتالي:-

الحد من  المشاكل الأسرية والتقليل منها

للمشاكل الأسرية دور سلبي في انخفاض مستوى التحصيل الدراسي، حيث تم ملاحظة الطلاب الذين لديهم مشاكل أسرية مثل حالات الطلاق وغيرها، ووجد أنهم متأخرين في التحصيل الدراسي، كما أن روح المنافسة بينهم وبين أصدقائهم قد انعدمت.

الحرص على تشجيع الأبناء

للأسرة دور عظيم في تشجيع أبنائهم فكلما قاموا بتشجيعهم وقدموا لهم الحوافز كلما زاد المستوى التحصيلي للطالب، مما يؤدي ذلك إلى ازدياد ثقته بنفسه ومن ثم السعي إلى إثبات نجاحه في الدراسة لمن حوله.

مشاركة الأبناء في أداء الواجب المنزلي

لأولياء الأمور دور كبير في  مشاركة أبنائهم في حل الواجبات المنزلية التي يتم أخذها من قبل المدرسة لكي يتم تثبت ما أخذه الطالب في اليوم الدراسي فقد لوحظ أن الطلاب الذين تم مشاركة أهلهم لهم في حل الواجبات المنزلية ذو مستوى تحصلي أكثر من الطلاب الذين قاموا بحل الواجب بمفردهم ودون مشاركة أهلهم لهم.

شاهد أيضاً: الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في السعودية

أهمية رفع التحصيل الدراسي

للمستوى التحصيلي الدراسي دورا هاما في تنمية المجتمع ومن حوله، كما أن له أكثر من أهمية أخرى، حيث تتمثل أهمية رفع التحصيل الدراسي في النقاط التالية:-

  • يتم من خلال رفع مستوى التحصيل الدراسي إلى رفع مستوى التعليم في البلد أجمع.
  • لرفع مستوى التحصيل الدراسي دور مهم في زيادة أعداد المتعلمين الذي يقوم بدوره في نقل التعليم والخبرات إلي جيل لا يملك الخبرة في ذلك وبالتالي يتم الحصول على مجتمع مثقف.
  • يؤدي رفع مستوى التحصيل الدراسي إلى زيادة مستوى أحلام الطالب وبالتالي يحلم الطالب أن يصل إلى أعلى المراتب.
  • تزداد طموح الطالب وأحلامه من خلال رفع المستوى التحصيلي الذي يقوم من خلاله إلى انشغال الطالب بمستقبله والبعد عن العادات السيئة التي لها دور في تدمير مستوى الطالب.

كيف ينجح الطالب في رفع مستوى التحصيل الدراسي

كما يسأل العديد من الطلاب ذوي المستوى المنخفض أو المتوسط كيف يمكنهم رفع مستواهم الدراسي، وهل هناك ما يساعد على ذلك؟  بالتأكيد نعم، ما عليك سوى قراءة ما يلي بتركيز ومن ثم عليك القيام باتباعه:-

  • يركز الطالب مع شرح المعلم بشكل جيد.
  • يسأل الطالب في حالة عدم فهمه لمعلومة معينة.
  • كتابة الملاحظات أولا بأول أثناء الشرح.
  • يحرص الطالب على حل المراجعات والتمارين بعد انتهاء الدرس.
  • يحرص الطالب على المذاكرة أولا بأول ويحرص أن لا يقوم بتأجيلها لليوم التالي.
  • ترتيب المذاكرة من المهم إلى الأهم.
  • يجعل الطالب التعليم متعة لديه ولا يجعلها أمر لابد من أدائه.
  • الحرص على أخذ قسطا من الراحة بين كل فترة وأخرى.
  • إذا استصعب الأمر على الطالب لا مانع من الاستعانة بمدرس خاص.

شاهد أيضاً: طرق رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب

نصائح لرفع المستوى التحصيل الدراسي

هناك بعض النصائح التي يمكن لأولياء الأمور إتباعها مع أبنائهم حتى يتم رفع مستوى أبنائهم،  حيث يتم ذلك من خلال بعض النصائح التالية وهي:-

  • إتباع نظام غذائي صحي التي لها دور مهم في تنشيط المخ وزيادة القدرة على الاستيعاب والتي تتكون من البروتينات والدهون والنشويات والفيتامينات.
  • أخذ وقتا كافيا من النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميا، وذلك لما في النوم من دور هام في تنشيط خلايا الذاكرة والفهم.
  • زيارة الطبيب عند الشعور بمشكلة في النظر أو في السمع.
  • تقسيم وقت اليوم بالتساوي بين المذاكرة والواجبات والبرامج التعليمية وغيرها.
  • المتابعة اليومية من قبل الوالدين لمعرفة مستواهم التحصيلي.
  • تغير مكان المذاكرة بشكل يومي الحرص على عدم المذاكرة في مكان واحد.

وبهذا انتهت مقالتنا والتي سلطنا فيها الضوء عن خطة لرفع مستوى التحصيل الدراسي، والتي تحدثنا فيها عن المفهوم العام للتحصيل الدراسي، كما ذكرنا خطط المعلمين، والمدرسة، والأسرة في رفع المستوى التحصيلي للطلاب، وتحدثنا فيها عن أهمية رفع المستوى التحصيلي وكيف يمكن للطالب أن يرفع المستوى التحصيلي، وأخيرا ذكرنا بعض النصائح التي يمكن الاستعانة بها حتى يتم رفع المستوى التحصيلي للطلاب.