خطبة مختصرة عن عيد الأضحى

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 23:07
خطبة مختصرة عن عيد الأضحى

خطبة مختصرة عن عيد الأضحى المبارك الذي يستقبله المسلمون كل عام في شهر ذي الحجة، ويقومون باستقباله بأداء صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة، فهي من السنة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنعرض لكم خطبة مختصرة عن عيد الأضحى يمكن للأئمة أن يخطبوا بها بعد أداء صلاة العيد.

خطبة مختصرة عن عيد الأضحى

صلاة العيد سنة مؤكدة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، والخطبة جزء لا يتجزأ من صلاة العيد، وهذه خطبة مختصرة عن عيد الأضحى المبارك:

الحمد لله رب العالمين .. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والإيمان   وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله   اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد….أيها المسلمون

عيد الأضحى يربطكم  بسيدنا إبراهيم ..وسيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام.. لما شرع الله لكم في هذا اليوم من القربات والطاعات، فعَنْ زَيْدِ بن أَرْقَمَ، قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا هَذِهِ الأَضَاحِيُّ ؟ قَالَ: سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالُوا : فَمَا لَنَا فِيهَا مِنَ الأَجْرِ ؟ قَالَ : بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ، قَالُوا : فَالصُّوفُ ، قَالَ : بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَة.

أيها المسلمون ليس السعيد من تزين وتجمل للعيد، فلبس الجديد..وليس السعيد من خدمته الدنيا وأعطته ما يريد ولكن السعيد..من فاز بتقوى الله تعالى، ورضوانه ..وكتب له النجاة من نار حرها شديد، وأذكركم بالصلاة، فإنها عماد الإسلام، وأدوا زكاة أموالكم طيبة بها نفوسكم.. تحفظ بها أموالكم  ..وعليكم ببر الوالدين وصلة الأرحام، والإحسان إلى الأيتام.. وارعوا  حقوق الجار، وأمُروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر .. وإياكم وقتل النفس المحرمة، والزنا، .وإياكم والمسكرات، فإنها تفسد القلب.

إخوة الإسلام… عليكم بطاعة الله.. بطلب مرضاته.. والبعد عن محرماته.. واعلموا أن يومكم هذا يوم جليل.. وأن عيدكم عيد فضيل.. فاللهم أعد علينا الأيام بخير واجعلنا عندك من المقبولين اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين واغفر ذنوبنا واستر عيوبنا انك على ما تشاء قدير ،سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضاً: موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 1442

خطبة عيد الأضحى مكتوبة

عند القيام بالخطبة في صلاة العيد الأضحى المبارك فإنها يجب أن تكون على خطبتين، ويمكن للإمام أن يقول خطبة مختصرة عن عيد الأضحى كهذه:

الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أيها الإخوة المسلمون: نحن نعيش الآن هذا العيد المبارك  ممتثلين ما أمرنا الله به حري بنا أن نتفهم معنى الأضحى، والحكمة من ذبحها والغاية منه، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين تسليما كثيرا إلى يوم الدين، لَقَد شَرَعَ اللهُ لَنَا – مَعشَرَ المُسلِمِينَ – في سَابِقِ أَيَّامِنَا ولاحِقِهَا عِبَادَاتٍ جَلِيلَةً، وَجَعَلَ لَنَا شَعَائِرَ عَظِيمَةً،، وَلَقَد حَثَّنَا تَعَالى وَحَضَّنَا عَلَى تَعظِيمِها، وَجَعَلَ ذَلِكَ عَلامَةً عَلى تَقوَى القُلُوبِ فَقَالَ سُبحَانَهُ: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِن تَقوَى القُلُوبِ)، يا عباد الله إنكم إن فُزتم بالجنّة يناديكم منادٍ فيقول لكم: (إنَّ لَكُمْ أنْ تَصِحُّوا فلا تَسْقَمُوا أبَدًا، وإنَّ لَكُمْ أنْ تَحْيَوْا فلا تَمُوتُوا أبَدًا، وإنَّ لَكُمْ أنْ تَشِبُّوا فلا تَهْرَمُوا أبَدًا، وإنَّ لَكُمْ أنْ تَنْعَمُوا فلا تَبْأَسُوا أبَدًا فَذلكَ قَوْلُهُ -عزَّ وجلَّ-: (وَنُودُوا أنْ تِلْكُمُ الجَنَّةُ أُورِثْتُمُوها بما كُنْتُمْ تَعْمَلُون.

ولتعظيم شعائر الله تعالى ليس فقط خير المسلمين في حد ذاته بل عليك أيها المسلم أن تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن تدعوا المخالفين بالحكمة والمشورة الحسنة، قال الله -تعالى-: (لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)، وفي ختام هذه الخطبة: اللهمّ أصلح لنا ديننا الذّي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دُنينا التّي فيها معاشنا، واجعل الحياة لنا زيادة لنا في كلّ خير، واجعل الموت راحة لنا من كلّ شرّ، اللهمّ انفعنا بما علّمتنا، وعلّمنا ما ينفعنا، وزدنا علماً يا رب العالمين، اللهمّ أصلح ولاة أمورنا، وخذ بيدهم للبرّ والتّقوى، اللهمّ أصلح أحوال المسلمين في كلّ مكان وزمان، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرّياتنا قُرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

أجمل خطبة لعيد الأضحى المبارك

هذه خطبة مختصرة عن عيد الأضحى، حيث تشتمل على عدة مواعظ ونصائح في العيد يمكن للمسلم أن يقوم بها، وفيها أجر عظيم له:

الله أكبر – الله أكبر – الله أكبر – الله أكبر – الله أكبر – الله أكبر – الله أكبر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله أشرف المرسلين

واعلموا أنّ الله تعالى يقول في القرءان الكريم:{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدّمت لغد واتقوا الله إنّ الله خبير بما تعملون}. فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله العليّ العظيم .

عباد الله إننا بهذه المناسبة العظيمة مناسبة عيد الأضحى المبارك نؤكِّد عليكم صلَةَ الأرحام ومواساة الفقراء والأيتام والإحسان إلى الأرامل والمساكين. فقد قال عليه الصلاة والسلام: “أطعم الطعام وصِلِ الأرحام وصَلِّ بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام”.

وتذكّروا أنّ قطيعة الرحم من الكبائر، فلو كانت رحمك لا تصلك فصلها فلك بذلك ثوابٌ عظيم. فقد قال عليه الصلاة والسلام:” صل من قطعك”. فلا تقُل: لا أزوره حتى يزورني من قطعني.

شاهد أيضاً: وقت صلاة عيد الأضحى في جدة 2021 /1442

خطبة مؤثرة عن عيد الأضحى

يمكن استخدام هذه الخطبة وخطبتها يوم عيد الأضحى المبارك، وفيها تذكير للمسلم بالنعم والواجبات التي عليه، ويستطيع الإمام أن يخطب بها في هذا اليوم العظيم:

الحمد لله ربّ العالمين، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَد، الكريم المنان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد عباد الله:

اتقوا الله تعالى حق التقوى، وكبروه تعالى تكبيرًا، اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، لَا إلَهَ إِلَّا اللهُ، اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، وَللهِ الْحَمْدُ.   أيها المسلمون: إن من حق المنعم علينا تبارك وتعالى، أن نجاهد في طاعاته وأن نصرف كل العبادات له دون ما سواه.

أيها المسلمون: لقد أنعم الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، بالخير الكثير، والفضل الغزير ومن ذلك أعطاه نهرا من أنهار الجنة يسمى الكوثر، قال تعالى: “إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ”، وهذه نعمة عظيمة تستوجب الشكر، فأمره سبحانه وتعالى بالصلاة والنحر، قال تعالى: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”؛ أَيْ أخلص له صلاتك وذبحك.

قال تعالى: “قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ”، قال الشيخ السعدي في تفسيره: لما ذكر منته عليه، أمره بشكرها، فقال: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”، خص هاتين العبادتين بالذكر، لأنهما من أفضل العبادات وأجل القربات.

عباد الله: إن مما شُرع في هذا اليوم من بعد صلاة العيد إلى آخر أيام التشريق، الأضحية، وهي سنة مؤكدة في حق الموسرين، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: أَقَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ يُضَحِّي كُلَّ سَنَة.

خطبة عيد الأضحى قصيرة

عيد الأضحى يأتي مرة كل عام في العاشر من شهر ذي الحجة، و يستطيع الإمام أن يخطب بالمصلين بهذه الخطبة القصيرة:

الحمد لله الذي خلق فسوى، وقدر فهدى، وشرع لنا من الدين هذه العبادات العظيمة لنوحده، ونكبره، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله الأمين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم صل وسلم، وبارك على نبيك الأمين، وعلى آله وأزواجه، وخلفائه الميامين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وارض اللهم عن صحابة نبيك أجمعين.

عباد الله: وقت الذبح بعد خطبة العيد إلى مغرب الثالث عشر من أيام التشريق على الراجح، كله وقت للذبح، فإذا قال: لا يتيسر لي أن أشتري في اليوم الأول، أسعار الأضاحي مرتفعة، نقول: لا حرج أن تذبح في اليوم الثاني والثالث والرابع وهو الثالث عشر من أيام التشريق إلى المغرب، وكل الليل والنهار وقت للذبح، والحمد لله، فاحرص على الأضحية ما أمكنك ذلك إنها عبادة عظيمة والله، إنها بركة لأهل البيت.

أيها المسلمون يا عباد الله: إننا نذكر في هذا المقام إخواننا الحجاج ونغبطهم على ما يسر الله لهم، نسأل الله أن يتقبل منهم وأن ييسر أمورهم، وأن يعيدهم إلى بلدانهم سالمين، وبالأجر غانمين.

اللهم إن نسألك أن تنقذ إخواننا المستضعفين، اللهم نجهم يا رب العالمين، أنزل عليهم السكينة والصبر وثبت أقدامهم، وأنصرهم على القوم الكافرين، اللهم عجل فرجهم، عجل فرجهم، عجل فرجهم يا رحمن يا رحيم

نسأل الله أن يحفظنا أجمعين، وأن يتوب علينا إنه أرحم الراحمين، سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين.

شاهد أيضاً: صور عيد الأضحى المبارك 2021 / 1442 جاهزة للاستخدام والمعايدة

خطبة جميلة عن عيد الأضحى

هذه خطبة مختصرة عن عيد الأضحى، كما أنها شاملة لجميع المواعظ التي يحتاجها المسلم في هذه الأيام المباركة وهي:

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد…أيها المسلمون

إن من أشدِّ الذنوب انتشارًا في مجتمعنا اليوم، مما يحُول بين العباد وبين رحمة ربهم وتوفيقه وقبولِ أعمالهم: قطيعةَ الأرحام، وصرم الأقارب، وهجْرَ الإخوان، تلك الآفة التي أصمَّت الآذان، وأعمَتِ الأبصار، وأقفلت القلوب، وأفسدتِ الأرضَ بعد إصلاحها، وخرَّبت الديار؛ قال – سبحانه ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ * أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)، وفي المتفق عليه قال الله – تعالى – للرحم: ((أما ترضَيْنَ أن أصِلَ من وَصَلك، وأقطع من قطعك؟))، وقال – صلى الله عليه وسلم – فيما رواه مسلمٌ وغيره: ((تُفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس، فيغفر فيها لكل عبدٍ لا يُشرِك بالله شيئًا، إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناءُ، فيقال: أنظِروا هذين حتى يصطلحا))، وقال في المتفق عليه: ((لا يدخل الجنةَ قاطعٌ))؛ أي: قاطع رحم.

فيا معشر المسلمين: اتَّقوا الله في أنفسكم وإخوانكم، فإن من الخسارة والغبن أن يظلَّ المرء سنواتٍ يعمل ويجتهد، ثم لا يُرفَع له عملٌ، ولا تُقبَل له حسنةٌ، والسبب أنه عقَّ أمَّه أو أباه، أو قطع أخته أو أخاه، أو هجر قريبًا له أو جارًا، أو صرم زميلاً أو صديقًا؛ قال – عليه الصلاة والسلام -: ((لا يحلُّ لمسلمٍ أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالٍ، يلتقيان، فيُعرض هذا ويعرض هذا، وخيرُهما الذي يبدأ بالسلام)).

شاهد أيضاً: تهنئة عيد الأضحى إسلامية 1442/2021

وبهذا نكون قد قدمنا لكم خطبة مختصرة عن عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، ولا تنسوا أن تدخلوا الفرح والسرور على أخوانكم المسلمين فهي أيام فرح وسرور.