خطاب تقديم على وظيفة جاهز

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 30 مايو 2021 , 12:05
خطاب تقديم على وظيفة جاهز

خطاب تقديم على وظيفة جاهز الذي يتم إرفاقه مع السيرة الذاتية بهدف التعريف المختصر بأهم الخبرات والمهارات والمؤهلات الخاصة بالمتقدم للوظيفة، وتأتي أهمية ذلك الخطاب في نيل إعجاب صاحب العمل واعتبار المتقدم نموذج مثالي على قدر جيد من الكفاءة التي تؤهله للحصول على الوظيفة المعلن عنها.

كيفية كتابة خطاب تقديم على وظيفة

في إطار الحديث عن خطاب تقديم على وظيفة جاهز، وجبت الإشارة إلى ما تطرق إليه رواد قطاع التوظيف على مستوى العالم، فيما يخص الصياغة الكتابية لخطاب التوظيف والتي لابد أن تشتمل على عدة معلومات أساسية، كما يجب سردها بشكل منظم واحترافي لتحقيق الهدف المرجو منه وهو قبول طلب المتقدم من جانب صاحب العمل أو مختص الموارد البشرية، وهناك عدة خطوات لابد من اتباعها عند صياغة خطاب التوظيف وهي كالتالي:

  • إضافة البيانات التعريفية للمتقدم، والقطاع المهني المختص به.
  • التنويه عن الوظيفة المراد الالتحاق بها.
  • التعريف بمهارات المتقدم الرئيسية والتي تتمحور حولها الوظيفة المطلوبة.
  • إضافة المهارات التي ينفرد بها المتقدم والتي تعزز من شغف القارئ في استكمال الخطاب وزيادة رغبته في دراسة شخصيته بشكل أكثر تفصيلا.
  • إضافة خاتمة للخطاب تحمل في مضمونها عرض الرغبة في المقابلة أو عقد اجتماع.
  • ألا يتجاوز الخطاب صفحة واحدة مع مراعاة وضوح الخط والأعمدة والهوامش في صياغة الخطاب.
  • إضافة كافة الوسائل الخاصة بالتواصل مع المتقدم والتي تشمل رقم الهاتف الأرضي، رقم الهاتف الجوال، عنوان البريد الإلكتروني، العنوان تفصيلا والرقم البريدي.
  • لا يجب توحيد نص الخطاب بكافة الوظائف، ولكن لابد من تخصيص صيغة خاصة بكل قطاع وظيفي يتم التقدم له.

شاهد أيضاً: صيغة خطاب نقل كفالة تابع لكفيل آخر

أسس صياغة خطاب تقديم على وظيفة

هناك عدة عناصر لابد من توافرها حال كتابة خطاب تقديم على وظيفة جاهز، وتتضمن تلك العناصر ما يلي:

  • يعد خطاب التقديم على وظيفة هو بوابة مرور المتقدم للوظيفة وقبوله بها أو وثيقة رفضه واستبعاده من الوظيفة المعلن عنها، ويحمل ذلك الخطاب الانطباع الأول عن المتقدم.
  • يعتبر خطاب التقديم هو أحد أنماط الحوار الرسمي المكتوب المباشر فيما بين المرشح للوظيفة والمدير أو مسئول الموارد البشرية، لذلك لابد من صياغة الخطاب باللغة العربية وتجنب استخدام اللغة العامية.
  • صياغة الخطاب بدقة وخضوعه للمراجعة اللغوية والإملائية قبل إرساله، بغية التأكد من خلوه من أي خطأ إملائي أو أن يكون ذات صياغة ركيكة.
  • يقوم المرشح بعرض أسباب الرغبة في انضمامه للمؤسسة والتي لابد أن تكون على قدر كافي من الإقناع والمنطقية، بحيث تتضمن أسباب تفضيله للمؤسسة كما يلي« لأن الشركة لها باع طويل على الصعيدين المحلي والدولي، نظراً لنجاحها الباهر في مجال….، الذي جعلها تنفرد بالقمة في ذلك المجال»
  • لابد من قيام المرشح بعرض أسباب إرساله لذلك الخطاب.
  • ذكر اسم الوظيفة الذي يرغب في شغلها، وعلى سبيل المثال« أرسل لشخصكم الكريم خطاب تقديم لشغل وظيفة/…. بشركتكم والتي تم الإعلان عنها عبر جريدة….»
  • إضافة الرقم المسلسل للوظيفة المراد شغلها، وعلى سبيل المثال« خطاب توظيف لمنصب…..للوظيفة رقم…»
  • كتابة المؤهل العلمي للمرشح، كالمثال التالي« حاصل على درجة “ماجيستير/ دكتوراه/ ليسانس/ بكالوريوس” لعام….. في قطاع….بتقدير عام…..»
  • إدراج كافة التدريبات والدورات العلمية والكورسات التي تم الحصول عليها خلال فترة الدراسة أو ما يليها.
  • إضافة طرق واضحة للتواصل مثل رقم هاتف جوال شرط إتاحته طيلة الوقت، عنوان البريد الإلكتروني، عنوان السكن بالتفصيل.
  • إدراج تاريخ ويوم إرسال خطاب التقديم، بالإضافة لإدراج توقيع المرشح في نهاية الخطاب.
  • تعد الخبرات السابقة وإتقان اللغات الأجنبية ودورات الحاسب الآلي من أبرز ما يعزز من فرص قبول المرشح للوظيفة، لذلك لابد من إدراجها في الخطاب.

معايير نجاح خطاب التقديم على وظيفة

في سياق مناقشة خطاب تقديم على وظيفة جاهز، تظهر ضرورة التعرف على أهم معايير نجاح خطاب التقديم على الوظيفة والتي تعزز فرص قبول المرشح، ومن أبرز تلك المعايير ما يلي:

  • الصياغة الدقيقة للخطاب والتي تعكس مدى ثقة المرشح في خبراته ومهاراته التي تزيد من احتمالية قبوله في الوظيفة المطلوبة.
  • صياغة الخطاب بشكل بسيط ومفهوم للقارئ، فضلاً عن الحديث في المضمون دون التطرق لأمور فرعية.
  • حال عدم استجابة الشركة وتأخير الرد، لا توجد مشكلة في إجراء اتصال هاتفي أو التواصل عبر البريد الإلكتروني، أو إرسال خطاب آخر بهدف التذكير.

شاهد أيضاً: خطاب التقديم على وظيفة مكتوب بأكثر من صيغة مختلفة

خطاب تقديم على وظيفة جاهز

عند تناول طريقة صياغة خطاب تقديم على وظيفة جاهز، هناك عدة نماذج لخطابات التقديم على الوظائف، وهناك نموذج عام يصلح لتقديمه لكافة القطاعات، كالمثال التالي:

إلى السيد الأستاذ/ ـــــــــــــــــــــــــ رئيس مجلس إدارة مؤسسة: ــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد …

بالإشارة إلى إعلان عن وظيفة ـــــــــــــــــــــــــ  المنشور من طرفكم في ـــــــــــــــــــــــــ؛ فلقد وجدت في نفسي المؤهلات الأساسية التي تبحث عنها وظيفة ــــــــــــــــــــــــــ رَقَم ــــــــــــــــــــــــــ؛ حيث إنني حاصل على بكالوريوس + ماجستير في تخصص ـــــــــــــــــــــــــ  وأمتلك من الخبرة في مجال هذه الوظيفة ما يزيد عن الـ 5 سنوات؛ لذا أتطلع إلى تحديد موعد لإجراء مقابلة شخصية معكم في القريب العاجل؛ لثقتي في قدرتي على المُضي قدمًا بهذه الوظيفة إلى مستوى النجاح المنشود، وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير.

مُقدمه لسيادتكم: ــــــــــــــــــــــــــ

رَقَم الجوال: ــــــــــــــــــــــــــ

البريد الإلكتروني: ــــــــــــــــــــــــــ

مكان الإقامة: ــــــــــــــــــــــــــ

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــ

(مرفق صورة ضوئية من المؤهلات الدراسية و خبرات العمل السابقة)

نموذج خطاب تقديم على وظيفة بنك

حال الرغبة في شغل وظيفة بإحدى البنوك الحكومية أو التابعة للقطاع الخاص، لابد أن يتم الاستعانة بنموذج يشتمل على اسم البنك واسم مدير البنك أيضاً، مثل النموذج التالي:

إلى السيد مدير بنك/ ــــــــــــــــــــــ في ــــــــــــــــــــــ

بعد التحية الطيبة ……..

أبعث إليكم بهذا الخطاب في ضوء الإعلان المنشور من طرف البنك في الجريدة الرسمية بتاريخ يوم ــــــــــــــــــــــ  لطلب متخصص شؤون قانونية؛ حيث إنني حاصل على ماجستير في القانون في هذا التخصص، وعملت في عدد من البنوك الخاصة في هذا المنصب الوظيفي على مدار الـ 10 سنوات السابقة، لذا أرى أن ما أملكه من خبرات وعلم وطاقة يؤهلني إلى أن اكون الشخص المناسب لهذه الوظيفة.

آمل أن يتم تحديد موعد لإجراء المقابلة الشخصية قريبًا، شكرًا لكم.

مُقدم الخطاب: ــــــــــــــــــــــ

رَقَم الهاتف الجوال: ــــــــــــــــــــــ

البريد الإلكتروني: ــــــــــــــــــــــ

 نموذج خطاب تقديم على وظيفة بقطاع الاتصالات

تعد تلك الوظيفة إحدى الوظائف التي تولي اهتماما كبيرا للتواصل الفعال والإيجابي مع الغير، لذلك لابد من التنويه عن تلك المهارة في سياق الخطاب، كالمثال التالي:

إلى السيد الأستاذ صاحب مؤسسة: ــــــــــــــــــــــ

أتقدم إليكم بتحية طيبة، أما بعد …

أُ{سل هذا الخطاب من أجل التقدم إلى وظيفة (مهارات الاتصال) في قسم ــــــــــــــــــــــ بمؤسستكم العريقة، حيث إنني قد حصلت على العديد من الدورات الخاصة بتنمية مهارات التواصل الإيجابي، ولدي القدرة عبر مؤهلاتي الدراسية وخبراتي العملية في أن أكون الموظف المناسب لهذه الوظيفة، لذا أتمنى أن أسمع منكم في القريب العاجل من أجل إجراء مقابلة العمل والاطّلاع على المزيد من شروط ومتطلبات الوظيفة، ولكم كل التحية والشكر.

مُقدم طلب التوظيف: ــــــــــــــــــــــ

عنوان الإقامة: ــــــــــــــــــــــ

الجنسية: ــــــــــــــــــــــ

رَقَم الجوال: ــــــــــــــــــــــ

على ذلك تمت مناقشة نموذج خطاب تقديم على وظيفة جاهز، وكيفية صياغة الخطاب، كما تم الحديث عن معايير كتابة خطاب التقديم، وأهم مميزات نجاح خطاب التقديم، ونماذج مختلفة للخطابات في  عدة قطاعات.