حل مشكلة عين أصغر من عين

حل مشكلة عين أصغر من عين

حل مشكلة عين أصغر من عين التي يعاني منها البعض حيث تسبب هذه المشكلة الضيق والحرج الشديد الناتج عن اختلاف حجم العينين، العين هي مرآة الجسم وهي الانعكاس الطبيعي لتطور الحالة الصحية لذا ينبغي التوجه إلى الطبيب على الفور في حالة ظهور اختلاف واضح في حجم العينين لتحديد السبب وراء هذا الاختلاف ووضع الاستراتيجية المناسبة للعلاج، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم معرفة حل مشكلة عين أصغر من عين.

ما هي مشكلة عين أصغر من عين

يعاني البعض من صغر حجم العين أو كما يعرف بانكماش العين الأمر الذي يسبب القلق والخوف صغر العين هو أحد الاضطرابات الخلقية في الرؤية الناتج عن وجود اختلاف في حجم العينين حيث تبدو عين أصغر من حجمها الطبيعي، أشار الأطباء إلى إمكانية حدوث هذه الحالة في عين واحدة كما يمكن أن تصيب كلتا العينين حيث تعددت أسباب ظهور هذه المشكلة المزعجة.

أسباب مشكلة عين أصغر من عين

إن وجود اختلاف في حجم العين أمر طبيعي لا يدعو للقلق حيث أكد المتخصصون على أن عدم تناسق الوجه من الأمور الشائعة، إلا أن أغلب من  يعانون من هذه الحالة يشعرون بالقلق والخوف الشديد حيث تؤثر هذه المشكلة على شكل العين بصفة خاصة وشكل الوجه بصفة عامة، أشار الكثير من الأطباء إلى أن وجود أي خلل في عمل الغدة الدرقية قد يؤثر في حجم واستواء العينين إضافة إلى الدور الذي يلعبه العامل الوراثي في هذه الحالة المرضية حيث تعددت الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.[1]

ارتخاء الجفن

هو إحدى الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث هذه المشكلة الناتج عن ضعف عضلات العين حيث يسبب ارتخاء الجفن في ظهور عين أصغر من عين، أشار الأطباء إلى إمكانية ظهور مشكلة ارتخاء الجفن منذ الولادة كما يمكن أن تتطور مع التقدم في العمر حيث تنفصل العضلة التي ترفع العين وتتزايد معدلات الإصابة بمشكلة تدلي وارتخاء العين مع كبار السن كما يمكن أن تحدث هذه المشكلة بسبب الإصابة ببعض الأمراض العصبية والسكتات الدماغية والأورام.

إنوفثالموس

وتعني الإزاحة الخلفية للعين الناتجة عن حدوث إصابة في المساحة الموجودة خلف العين، أشار البعض إلى إمكانية حدوث هذه المشكلة فجأة أو بالتدريج على مدار أعوام عديدة، تعددت أسباب حدوث الإنوفثالموس ومنها: التعرض لصدمات قوية في الوجه كما يمكن أن تسبب الإصابة والالتهاب المزمن في تجويف الجيوب الأنفية في ظهور هذه الحالة المرضية إضافة إلى بعض العيوب العظمية.

جحوظ العين

بمعنى حدوث انتفاخ في إحدى العينين أو كلاهما حيث يرجع السبب الرئيسي لظهور هذه المشكلة إلى مرض جريفز الذي يتسبب في انتفاخ الأنسجة المحيطة بالعين، تؤثر مشكلة جحوظ العين بشكل كبير على ظهور اختلاف واضح في حجم العين إضافة إلى الشعور بألم شديد في العين كما تؤثر على الرؤية إضافة إلى الحمى والارتفاع الشديد في  درجة الحرارة.

عدم تناسق الوجه

تؤثر مشكلة عدم تناسق الوجه إلى ظهور عين أصغر من عين، عدم تناسق ملامح الوجه من الأمور الطبيعية التي تختلف باختلاف العمر والجنس والعرق حيث أكدت الدراسات الحديثة على أن كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة حيث تفقد البشرة مرونتها مع التقدم في العمر الأمر الذي يسبب ترهل الجلد.

تاتو الحواجب

يمكن أن يسبب الاختلاف في شكل ورسم الحاجبين في ظهور هذه المشكلة، وليس سبباً مرضياً لذا يفضل استشارة الطبيب في حالة الشعور باختلاف في حجم العينين للوقوف على أسباب هذه الحالة حيث يطلب الطبيب من المريض بعض الفحوصات والأشعة لمعرفة أسباب هذه المشكلة، أول خطوة من خطوات العلاج الصحيحة هو التشخيص الدقيق من الطبيب المختص.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن عيون طفلي سليمة

حل مشكلة عين أصغر من عين

توصل العلماء والأطباء إلى وجود الكثير من الحلول التي تساهم في القضاء بشكل نهائي على هذه المشكلة المزعجة التي تؤرق الكثيرين، وذلك عقب إجراء فحص شامل للعين وإجراء بعض الأشعة والفحوصات الدقيقة لتحديد أسباب هذه المشكلة، يقوم الأطباء بتحديد نمط العلاج المتبع حسب سبب هذه الحالة لذا يختلف أسلوب العلاج من شخص لآخر.[2]

العلاجات التجميلية

ابتكر الأطباء بعض الحلول التجميلية التي تلعب دوراً كبيراً في حل مشكلة عين أصغر من عين الجراحات التجميلية أمر شخصي غير ضروري  يمكن الاستغناء عنه خاصة إذا لم تؤثر هذه المشكلة على الرؤية، يلجأ الكثيرون إلى هذا العلاج باعتباره حلاً سحرياً للقضاء نهائيًا على هذه المشكلة، والتي تتمثل في إجراء جراحة شد أو إرخاء العضلات الرافعة للعين.

جراحة شد العضلة الرافعة للعين اليمنى

أشار الكثيرون إلى مدى فعالية هذه الجراحة في علاج مشكلة اختلاف حجم العينين حيث تعمل على اتساع حجم العين الصغيرة حتى تبدو العينان متماثلين تمامًا، تتم هذه العملية في إحدى المراكز التجميلية حيث يقوم الطبيب بإعطاء المريض جرعة صغيرة من المخدر الموضعي لتجنب الشعور بالألم ثم يقوم بعمل شق بسيط جدًا في طيات جفن العين من الداخل.

جراحة إرخاء العضلة الرافعة لإحدى العينين

للوصول إلى النتيجة المطلوبة يقوم الطبيب المختص باتباع هذه الجراحة بشكل تدريجي حتى يحصل على الارتفاع المطلوب لتبدو العينان متطابقين تمامًا، يخضع المريض للتخدير الموضعي لتفادي مشكلة الشعور بالألم حيث أثبتت هذه الطريقة كفاءتها في علاج مشكلة صغر حجم العين نهائيًا، أشار بعض الأطباء إلى فعالية حقن البوتوكس في علاج هذه المشكلة.

العلاجات الدوائية

يشير اختلاف حجم العين إلى حالة مرضية معينة تسبب هذه المشكلة لذا لا يصنف صغر حجم العين عن الأخرى على أنه مرض بحد ذاته، يختلف العلاج باختلاف السبب في حدوث هذه المشكلة حيث يوصي بعض الأطباء بضرورة استخدام بعض القطرات التي تساهم في توسيع حجم العين خاصة في حالة وجود التهابات في العين. أما إذا كان سبب ظهور هذه المشكلة يرجع إلى تناول بعض العقاقير التي تؤثر سلبًا على العين، فينبغي تغيير هذا الدواء على الفور لتجنب تفاقم المشكلة.

شاهد أيضًا: كيف اغير لون عيوني بشكل دائم ومؤقت

طرق تشخيص اختلاف حجم العينين

يستطيع الأطباء تشخيص هذه الحالة المرضية أثناء الحمل وقبل الولادة وذلك عن طريق عمل أشعة مقطعية وموجات فوق صوتية، كما يمكن تشخيصها عقب الولادة من خلال الفحوصات الجينية والفحص الجسدي الشامل الذي يقوم الأطباء بإجرائه للأطفال عقب الولادة مباشرة لاكتشاف وجود أي عيوب خلقية في الطفل حديث الولادة، كما يمكن تشخيص صغر حجم العين لدى البالغين من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية مثل فحص الشبكية والبصر إضافة إلى فحص الجلوكوما.[3]

طرق تشخيص اختلاف حجم العينين

عوامل الخطورة وجود عين أصغر من عين

ينصح بزيارة الطبيب على الفور في حالة ملاحظة وجود تفاوت واضح في حجم العينين خاصة إذا كان المريض يعاني من إحدى الأعراض التالية:

  • ارتخاء وتدلي الجفون بشكل واضح.
  • الشعور بازدواج الرؤية أو الإحساس بضعف البصر بصفة عامة وفقدان الرؤية.
  • الإحساس بألم شديد في العين أو الحمى كما ينصح بزيارة الطبيب في حالة ظهور التهاب شديد في العين.
  • الصداع المستمر والشعور بألم في الرقبة.
  • حدوث إصابة أو جرح في العين أو الرأس.

وبهذا يكون قد تم التعرف على حل مشكلة عين أصغر من عين باعتبارها إحدى المشاكل المزعجة التي تقلق البعض حيث أشار الأطباء المتخصصون إلى وجود مجموعة كبيرة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة والتشخيص الدقيق هو أول خطوات العلاج الصحيح.

المراجع

  1. ^ vision-boutique.com , Why My Eyes Are Getting Smaller , 07/05/2022
  2. ^ vision-boutique.com , Why Is One Eye Bigger Than the Other , 07/05/2022
  3. ^ pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , New diagnostic methods for imaging the anterior segment of the eye to enable treatment modalities selection , 07/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.