حل مشكلة النطاق الأحمر

حل مشكلة النطاق الأحمر

يتم حل مشكلة النطاق الأحمر باتباع طرق متنوعة تساعد في الانتقال إلى النطاق الأخضر مرة أخرى، حيث صممت المملكة برنامج نطاقات لحساب معامل التوطين لمختلف المنشآت خلال فترة زمنية محددة، إذ يعتبر النطاق الأحمر أدنى هذه النطاقات لما يسببه من عوائق لذلك سيلقي موقع مقالاتي الضوء على أهم أسباب النطاق الأحمر والطرق المتبعة للانتقال إلى النطاق الأخضر من جديد.

برنامج نطاقات وزارة العمل

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برنامج نطاقات لتشجيع المنشآت على توطين الوظائف، يعمل البرنامج بمبدأ تقسيم الكيانات التي تتضمن 6 أو أكثر من العمال إلى نطاقات بألوان مختلفة تضم الأحمر والأصفر والأخضر الخفيف والأخضر المتوسط والبلاتيني، ويهدف هذا القرار إلى تنظيم سوق العمل وتوفير فرص عمل للمواطنين السعوديين، ويتم التقييم وفق النقاط الأساسية الآتية:[1]

  • يتم احتساب المنشآت ضمن النطاق البلاتيني إذا كانت متشابهة في النشاط والحجم ونسبة التوطين فيها أعلى من 5%.
  • أما المنشآت التي نسبة التوطين فيها أقل من 5% فيتم احتسابها ضمن النطاق الأحمر.
  • تتوزع المنشآت الباقية على النطاقات المتبقية وفق نسبة التوطين فيها.
  •   حيث اعتمد القرار الوزاري المتضمن نسب التوطين في طلبات التأييد الحكومية والشركات المملوكة للدولة بنسبة 51% وأكثر.
  • لا يمكن للكيانات التي تقع ضمن النطاقات الأحمر والأصفر من الاستفادة من التسهيلات المقدمة في حال لم تتعاون في عملية التوطين وإحلال العمالة السعودية بدلاً من العمالة الأجنبية.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن موظف وافد صلاحية إقامة برقم الاقامة ورقم الجواز 

حل مشكلة النطاق الأحمر

يلزم الخروج من النطاق الأحمر والانتقال إلى نطاق مرتفع عنه أن يقوم صاحب المنشأة بتوظيف عامل سعودي واحد على الأقل مقابل 9 عمال وافدين من جنسيات أخرى، ويكون هؤلاء العمال مؤمنين اجتماعياً بهدف رفع النطاق بسرعة، وفي حالة فصل العامل السعودي بعد نقل المنشأة إلى النطاق الأخضر ستواجه المنشأة مشكلة العودة إلى النطاق الأحمر، وفي هذه الحالة سيتمكن العمال ضمن هذه المنشأة نقل الكفالة دون الرجوع إلى صاحب هذه المنشأة وبالتالي فقد صلاحية كفالتهم، كما أن مدة تحويل النطاق من أحمر إلى أخضر للمنشآت تكون خلال فترة تتراوح بين أربعة أسابيع متصلة إلى ثمانية أسابيع منفصلة مع رفع نسبة التوطين أي يترتب احتساب النسبة بشكل تراكمي خلال 26 أسبوعاً.

المنشآت في النطاق الأحمر

يعد النطاق الأحمر أدنى النطاقات الموجودة ضمن برنامج نطاقات، ويمكن أن تواجه المنشآت الموجودة ضمن هذا النطاق العديد من المشاكل أهمها:

  • عدم الموافقة على تغيير مهن العمالة الوافدة التي تعمل في المنشآت ضمن النطاق الأحمر.
  • عدم الموافقة على إصدار رخصة عمل للعمالة الوافدة الجديدة إلى المنشآت ضمن النطاق الأحمر.
  • لا يمكن نقل إحدى الخدمات من العمالة الوافدة إلى المنشآت ضمن النطاق الأحمر.
  • عدم الموافقة على طلب السماح بتأشيرات جديدة تابعة إلى المنشآت وتجديد الإقامة في النطاق الأحمر.

عقوبات النطاق الأحمر

يحتوي النطاق الأحمر على العديد من العيوب، والتي تعد بمثابة عقبات يتعرض لها مالك المنشأة، وتتمثل عيوب النطاق الأحمر في الآتي:

  • طوال الفترة التي تكون فيها المنشأة ضمن النطاق الأحمر يمكن أن يتعرض صاحب المنشأة للعقوبات؛ لأن منشأته تحتوي نسبة عالية من العمال الأجانب على حساب المواطنين السعوديين.
  • لا يمكن أن يحصل صاحب المنشأة على تأشيرات جديدة، ولا يمكن لصاحب الشركة نقل التأشيرات أو تجديد رخص موظفي المنشأة أو حتى فتح فروع جديدة للمنشأة.
  • لا يتاح للمنشآت الواقعة ضمن النطاق الأحمر أن تسيطر على خروج موظفيها في حال رغبتهم بالانتقال إلى شركات أخرى ذات نطاق بلاتيني.
  • تعتبر الشركات الواقعة ضمن النطاق الأحمر خارج أسواق التجارة إذا لم تقم بتصحيح وضعها واتباع حل مشكلة النطاق الأحمر بالتحويل إلى النطاق الأخضر من خلال تزويد عدد العمال السعوديين أكثر من عدد العمال الأجانب.

شاهد أيضًا: خطوات الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة مقيم

تمكين منشآت النطاق الأحمر من إصدار رخصة العمل

تم تمكين العديد من الشركات الكبيرة والمتوسطة، والتي تضم أكثر من 5 عمال من استخراج كرت عمل النطاق الأحمر عن طريق تجديد تصاريح عمل الموظفين من خلال منصة قوى أو الخدمة الإلكترونية لقسم شؤون الموظفين والموارد، كما يتيح النظام الإلكتروني للمؤسسات الصغيرة التي تضم من 6 إلى 49 موظفاً وما فوق والواقعة ضمن النطاق الأحمر إصدار تصاريح عمل، وبحسب برنامج نطاقات لا يمكن للمنشآت الواقعة ضمن النطاق الأحمر إصدار أو تجديد تصاريح العمل للموظفين في هذه المنشآت حتى يرفع النطاق إلى اللون الأخضر أو البلاتيني.

متى يتم تحديث نطاق المنشأة

يتم تحديث نطاق المنشأة من خلال تصنيف معامل التوطين لكافة الأشخاص الموجودين فيها والتابعين لرقم موحد، ويتم تحديث معلومات تطبيق نطاقات بشكل دوري كل 26 أسبوعاً، أي يشمل الكيانات الأقل والأسوأ مقارنة مع النطاقات المتبقية، وبالنسبة لآلية حساب معامل النسبة المئوية، فإن المخطط يتطلب بقاء جميع الأعداد الموحدة للكيانات في النطاق الأخضر أو الأعلى وحتى الأخضر الخفيف للكيانات المجمعة لمدة 13 أسبوعاً متتالياً.

كيف أعرف نطاق المنشأة

يمكن معرفة نسبة التوطين ونطاق المنشأة وفق الحاسبة الافتراضية من خلال باتباع الخطوات الآتية:[2]

  • الدخول إلى خدمة تقييم المنشأة في نطاقات مباشرةً عبر الرابط “من هنا“.
  • النقر على بدء الخدمة كما في الصورة المرفقة أدناه.
كيف أعرف نطاق المنشأة
(أَعْرَضَ) [طه: آية 124]
  • كتابة اسم المستخدم.
    إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على زر تسجيل الدخول.
  • التوجه إلى الخدمات الإلكترونية.
  • تحديد المنشأة.
  • اختيار خدمة تقييم المنشأة.
  • تظهر البيانات التابعة للمنشأة ونطاق كل كيان.

شاهد أيضًا: استعلام عن نطاق شركة برقم العامل أو رقم الهوية 1444

دليل نطاقات الصادر من وزارة العمل

أصدرت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية دليل نطاقات ليصبح دليل شامل يتم من خلاله معرفة كافة التفاصيل المتعلقة ببرنامج نطاقات كما يتم تحديثه دورياً بما يناسب تطورات سوق العمل ويمكن تحميل الدليل “من هنا“.

ختاماً نكون قد قدمنا شرحاً مفصلاً عن حل مشكلة النطاق الأحمر باعتبار برنامج نطاقات من أفضل الوسائل التي طرحتها وزارة العمل لتصنيف المنشآت وفق معايير محددة تضمن العديد من الصلاحيات للعمال السعوديين والعمال الوافدين.

المراجع

  1. ^hrsd.gov.sa , home , 15/09/2022
  2. ^hrsd.gov.sa , queries , 15/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.