حكم قول جمعة مباركة ابن عثيمين

حكم قول جمعة مباركة ابن عثيمين

حكم قول جمعة مباركة ابن عثيمين، حيث اعتاد جمع من المسلمين تبادل التهاني في كل جمعة بعبارات مختلفة متنوعة، ومن بينها أن يقولوا جمعة مباركة، وقد كان لعلماء أهل السنة والجماعة رأيهم في ذلك وللمواقع الإسلامية تفصيلات لهذا القول، لذلك كان لا بدّ لموقع مقالاتي من الوقوف مع الحكم الشرعي لتلك المقولة بالإضافة للإضاءة على بعض التفصيلات الأخرى التي لا يسع المسلم جهلها.

حكم قول جمعة مباركة ابن عثيمين

لم يأت الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- على الحديث عن حكم قول جمعة مباركة، ولكن أشار إلى أنّ التهنئات في الشريعة الإسلامية هي من العادات والأصل فيها الإباحة؛ لأنّ الحرام لا يكون إلا بدليل عليه والأمر في ذلك واسع، وقد ذكر الشيخ ابن عثيمين في هذا المقام: “التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة – رضي الله عنهم -، وعلى فرض أنها لم تقع، فإنها الآن من الأمور العادية التي اعتادها الناس، يهنئ بعضهم بعضًا ببلوغ العيد واستكمال الصوم والقيام”، وقد أفتى الشيخ ابن عثيمين أنّ التهنئة بالعام الهجري جائز، ولكن ترك كل ذلك أولى؛ لأنّ ذلك لم يرد عن السلف، والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: حكم قول جمعة مباركة ابن باز

حكم قول جمعة مباركة سؤال وجواب

ذكر موقع إسلام سؤال وجواب أنّ التهنئة بيوم الجمعة غير مشروعة في الإسلام؛ حيث إنّ تعظيم يوم الجمعة وارد من عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكانوا أكثر معرفة بحق يوم الجمعة من المسلمين اليوم؛ ومع ذلك لم يكونوا يهنئون بعضهم البعض في هذا اليوم، والخير في اتباع نهج الصحابة رضوان الله -تبارك وتعالى- عليهم.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز قول جمعة مباركة

حكم قول جمعة مباركة إسلام ويب

ذكر موقع إسلام ويب عدم مشروعية التهنئة بيوم الجمعة والمداومة عليها، ونصّ الفتوى هو:[3]

“فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة، أو كل جمعة (جمعة مباركة) لا نعلم فيه سنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا عن صحابته الكرام، ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته، فعلى هذا يكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية، وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد. رواه مسلم والبخاري معلقا، وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها، ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس، وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة”.

شاهد أيضًا: فضل من مات يوم الجمعة وماذا يحدث للميت

حكم قول جمعة مباركة ابن باز

لم يأت ابن باز على ذكر حكم قول جمعة مباركة، ولم ينوه على هذا الحكم وفي هذه المسألة انقسم العلماء إلى رأيين اثنين الرأي الأول قال بأنّه أمر لا بأس فيه والرأي الثاني أنّ هذا القول غير مشروع، فلم يأت الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- على ذكر ذلك.

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال حكم قول جمعة مباركة ابن عثيمين وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على الحكم الشرعي الخاص بقول جمعة مباركة عند ابن باز وما رأي إسلام ويب في المسألة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *