حكم صيام اول يوم في السنة الهجرية

حكم صيام اول يوم في السنة الهجرية

حكم صيام اول يوم في السنة الهجرية في الشريعة الإسلامية، حيث إنّ الصيام هو من العبادات التي لا يُمكن للإنسان أن يعزف عنها طمعًا بمرضاة الله تبارك وتعالى، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحكم الشرعي لصيام أول يوم من أيام السنة الهجرية، إضافة للوقوف مع حكم صيام رأي السنة الهجري، وما هي أيام الصيام التي يأتي بها المسلم في السنة الهجرية.

حكم صيام اول يوم في السنة الهجرية

إنّ صيام اول يوم في السنة الهجرية بدعة وهو غير واجب في الشريعة الإسلامية، إذ لم يأت نص شرعي على استحباب صيامه أو نحو ذلك، وقد ذكر علماء أهل السنة والجماعة أنّ صيام هذا اليوم بدعة محدثة لم يأت بها الشرع، حيث إنّ العبادات توقيفية، أي يأتي بها المسلم كما نصّ عليها الشرع الحكيم، ولا يُجتهد فيها مثل دعوة الناس لصيام هذا اليوم، ولا يوجد دليل على ذلك.[1]

شاهد أيضًا: حكم التهنئة برأس السنة الهجرية

ما حكم صيام يوم رأس السنة الهجرية؟

إنّ يوم رأس السنة الهجرية صيامه بدعة في الشريعة الإسلامية، ولا يجب على مسلم أن يحضّ الآخر على صيامه، إذ لم يأت في الشريعة الإسلامية ما ينص على ذلك، والأصل أن يصوم المسلم ما يشاء ن الأيام شريطة ألا يخصّ يوماً بعينه، فيربطه بمناسبة معينة دون أن يكون هناك نصّ واضح على ذلك، والله أعلم بكل أمر.[1]

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية

أيام الصيام في السنة الهجرية

ثبت في الشريعة الإسلامية مجموعة من الأيام التي يستحب صومها، فالأصل أنّه لا يجب صيام سوى شهر رمضان المبارك، وأمّا غيره من الأيام التي نصّ عليها الشرع الحكيم فهي في حكمها مستحبة، وأمّا الأيام فهي:[2]

  • ستة شوال: لقد حثّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على صيام ستة أيام من شوال بعد صيام شهر رمضان مبارك فهو كمن صام الدهر كله.
  • عشر ذي الحجة: لقد حضّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على صيام العشر من ذي الحجة لما فيها من خير عميم، وفضل عظيم.
  • يوم عرفة: إنّ صيام يوم عرفة بالنسبة لغير الحاج مرغب به بشكل كبير في الشريعة الإسلامية، حيث إنّه من الأيام الآكد صومها في الإسلام، وقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أّ صيامه يكفر السنة التي قبله والتي بعده.
  • عاشوراء: وهو اليوم العاشر من شهر محرم، وقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه يُستحب صيام هذا اليوم، ويم قبله أي يوم تاسوعاء.
  • شهر شعبان: ورد عن عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما كان يُكثر في صيام شهر أكثر ما يصوم في شهر شعبان.
  • ثلاثة أيام من كل شهر: لقد حثّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على صيام ثلاثة أيام من كل شهر وهو اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري وكما تُسمى بالأيام البيض.
  • الاثنين والخميس: إنّ صيام أيام الخميس والاثنين سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث إنّها أيام مباركة بإذن الله.

شاهد أيضًا: هل يجوز للحائض قراءة القران من الجوال

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال حكم صيام اول يوم في السنة الهجرية، وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في الحكم، وأَضأنا على بعض الأحكام الخاصة بصيام الأيام الهجرية وما يُستحب منها ونحو ذلك من الأمور.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أيام مكروه صيامها.. وحكم صوم يوم رأس السنة الهجرية , 18/07/2022
  2. ^ islamweb.net , الأيام التي يستحب صيامها ثبت ذكرها في السنة , 18/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.