حكم الأذان للصلوات الخمس فرض كفاية فرض عين سنة مؤكدة

حكم الأذان للصلوات الخمس فرض كفاية فرض عين سنة مؤكدة

حكم الأذان للصلوات الخمس فرض كفاية فرض عين سنة مؤكدة حيث هناك الكثير من الأحكام الفقهية، والتي لا بد من إدراكها حتى نستطيع أداء العبادات بشكلٍ صحيح وسليم، وبالتالي لا بد من التعرف على حكم الأذان. حيث عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على حكم الأذان وجواب سؤال الصواب أو الخطأ التالي حكم الأذان للصلوات الخمس فرض كفاية فرض عين سنة مُؤكدة.

تعريف الأذان

إن الأذان في الشرع هو الإعلان عن بدء وقت الصلاة من الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، وذلك عبر نداء ينادى به يحمل ألفاظاً مأثورة وهي كما يلي: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلاَّ الله، أشهد أن لا إله إلاَّ الله، أشهد أنَّ محمَّدًا رسول الله، أشهد أنَّ محمَّدًا رسول الله، حيَّ على الصَّلاة، حيَّ على الصَّلاة، حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاَّ الله”.[1]

شاهد أيضًا: من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على إتمام عبادتي الصوم، والحج.

حكم الأذان للصلوات الخمس فرض كفاية فرض عين سنة مؤكدة

هناك مجموعة من الأحكام الفقهية التي يتم ذكرها في كتب التربية الإسلامية لمختلف الصفوف الدراسية بالإضافة إلى الأسئلة التي تمتحن فهم الطالب من بينها، سؤال الصواب أو الخطأ التالي؛ حكم الأذان للصلوات الخمس فرض كفاية فرض عين سنة مُؤكدة، حيث أن جوابه هو:

  • سنة مؤكدة.

شاهد أيضًا: إذا تركها عمدًا بطلت صلاته، وإذا تركها سهوا يأتي بها، ويسجد للسهو

حكم الأذان

اختلف العلماء حول حكم الأذان، فبعض الآراء جاءت على النحو الآتي:

  • اعتبر الحنابلة أن الأذان هو فرض كفاية للصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، بحيث إن قام به البعض سقط عن الآخرين.
  • أما الحنفية، فاعتبر أن الأذان سنة مؤكدة بحيث يسن في الصلوات الخمس للمنفرد والجماعة، ولا يسن لصلاة العيدين والجنازة، والاستسقاء، والكسوف، والتراويح، والوتر.
  • بينما كان رأي المالكية أن الأذان سنة كفاية لجماعة تنتظر أن يصلي معها أشخاص أخرى، ولا يكره الأذان لجماعة لا تنتظر أحداً، ولا لفرض الكفاية كالجنازة، ولا في الوقت الواجب، بل يكره الأذان في ذلك.

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عبر سطوره على جواب سؤال الصواب أو الخطأ التالي؛ حكم الأذان للصلوات الخمس فرض كفاية فرض عين سنة مُؤكدة كما تعرفنا على حكم الأذان وتعريفه.

المراجع

  1. ^ almaany , تعريف و معنى أذان في معجم المعاني الجامع , 19/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.