جدول مراحل نمو الطفل الجسدية والعقلية

كتابة samar - تاريخ الكتابة: 8 أبريل 2021 , 12:04
جدول مراحل نمو الطفل الجسدية والعقلية

جدول مراحل نمو الطفل في العام الأول من عمره من أكثر الأمور الهامة التي يبحث عنها الآباء والأمهات الجدد، وذلك بهدف الاطمئنان على نمو الطفل بصورة صحيحة، وبشكل خاص في حالة الطفل الأول الذي يجهل فيه الآباء التطور الطبيعي للطفل، وخلال المقال الآن سنتعرف على جدول مراحل النمو للطفل شهر بشهر، والتطورات المتوقع حدوثها في كل شهر على مدار العام الأول من عمر الطفل.

جدول مراحل نمو الطفل

يضم هذا الجدول التغيرات التي تطرأ على الطفل خلال العام الأول من عمره، وذلك من تغيرات في الوزن، وبعض المهارات المتوقع اكتسابها في مرحلة معينة من عمره، ويبدأ ذلك الجدول منذ يوم ولادته وصولًا إلى إتمام العام الأول كاملًا، ويتم تدرج مراحل نمو الطفل في تلك المرحلة كل شهر عن الذي يسبقه.

المرحلة الاولى من جدول نمو الطفل

الشهر الأول من عمر الطفل

من المتوقع أن يتعرض الطفل إلى خسارة في الوزن بعد ولادته مباشرةً، وقد يستغرق ذلك مرور بضعة أيام بعد الولادة، وقد ينتج ذلك عن وجود كميات زائدة من السوائل داخل جسم الطفل، وهو ما قد يتسبب في خسارة الطفل نحو ما يقرب من 10% من وزنه عند الولادة، يبدأ الأمر بالتحسن بشكل ملحوظ عند إتمام الرضيع شهره الأول، حيث يبدأ باكتساب الوزن بصورة سريعة، حيث من المتوقع أن يبدأ باكتساب ما يقرب من 14 جرام في اليوم الواحد.

شاهد أيضًا:افضل حليب للرضع يسمن ويزيد الوزن ولا يسبب غازات

الشهر الثاني من عمر الطفل

بعد إتمام الطفل الشهر الأول والدخول في الشهر الثاني يبدأ جسمه باكتساب وزن يقترب من 2 كيلو جرام، وهو ما يساعد الأم في التحكم بصورة أفضل مع الطفل، مع القدرة على فهم شخصيته بشكل أفضل، وهو ما ينتج عنه القدرة على تحديد الأمور التي يحبها والتي ينزعج منها.

مع بلوغ الشهر الثاني يستطيع الطفل أن يتحكم في جسمه بصورة أفضل، بالإضافة إلى القدرة على تمييز الأصوات المعتاد على سماعها باستمرار، كما تزداد ركلاته كلما استلقى على ظهره، وفي بعض الحالات هناك بعض الأطفال يتمكنون خلال هذا الشهر من رفع رأسهم، وهو أمر غير ثابت حيث يختلف ما بين طفل وآخر وفقًا لمدى قوة العضلات داخل جسمه.

فيما يخص النوم فإن الطفل يحتاج إلى النوم في فترة النهار لمدة قد تصل حتى 15 ساعة، وهو أيضًا من الأمور الغير ثابتة، حيث تتوقف على نوع الرضاعة التي يتلقاها الطفل.

الشهر الثالث من عمر الطفل

تزداد قوة العضلات داخل جسم الطفل، ولذلك فإنه يتمكن من الركل، وتحريك كلا يديه بصورة جيدة جدًا، كما أنه من المتوقع أن ينام الطفل عدد أطول من الساعات في فترة المساء، وفي حالة عدم حدوث ذلك فمن الأفضل أن يتم استشارة طبيب للتعرف على أسباب عدم استقرار النوم.

يلاحظ أيضًا في هذا الشهر عدم قدرة الطفل على التأقلم في حالة وجود تجمعات كبيرة للأشخاص من حوله، وهو أمر طبيعي لا يدعو للقلق إطلاقًا.

ينصح الأطباء بوضع الطفل على بطنه لبضعة دقائق بشكل يومي، وذلك لتحفيزه على زيادة التحكم في جسمه، والتقوية من عضلاته.

الشهر الرابع من عمر الطفل

تبدأ حواس الطفل الخمس في التطور خلال هذا الشهر، كما أنه من المحتمل بدأ ظهور أعراض التسنين، وهو ما قد يدفع الطفل إلى وضع جميع الأغراض المتاحة أمامه في فمه، وقد يكون ذلك بغرض اكتشافها بشكل أكبر، أو بهدف التقليل من حدة أعراض التسنين المرهقة له بشكل كبير.

الشهر الخامس من عمر الطفل

خلال الشهر الخامس يبدأ الطفل بالاهتمام بجذب الانتباه إليه بشتى الطرق الممكنة، ومع قدرته على رفع رأسه والتطور الذي طرأ على نموه الجسدي، فإن ذلك يمكنه من إصدار بعض الأصوات التي قد تبدو غريبة بهدف جذب الانتباه إليه، وإذا لم يتمكن من لفت الانتباه بالفعل فقد يبدأ بالبكاء بشكل فوري.

في كثير من الحالات يستطيع الأطفال أن يجلسوا عند بلوغ هذا الشهر، لذلك يفضل التواجد حلوه بشكل مستمر لتجنب شعوره بالخوف، ومن الممكن أيضًا تحفيز الطفل على تحريك أرجله، وبالرغم من أن القدرة على الوقوف من الأمور الغير متوقع حدوثها خلال هذا الشهر إلا أنه من الأفضل أن يتم حمل الطفل من منطقة الإبط لمساعدته على التحرك قليلًا أثناء اللعب.

شاهد أيضًا: اسباب الرعاف عند الاطفال .. عوامل تزيد من خطر إصابة الطفل بالرعاف

المراحلة الثانية من جدول نمو الطفل

الشهر السادس من عمر الطفل

خلال هذا الشهر تنتظر أغلب الأمهات حدوث تطور كبير في مهارات الطفل، مثل قدرته على تناول بعض أنواع الطعام الصلب، ويفضل قبل البدء بإدخال الطعام إلى الطفل أن يتم استشارة الطبيب بشكل مفصل، ومن الجدير بالذكر أن مع دخول الطفل هذا الشهر ستبدأ سرعة نمو الطفل أبطئ قليلًا عن الشهور السابقة، إلا أنه سيتمكن من الجلوس دون الحاجة إلى مساعدة، كما يتمكن من التقلب بصورة سهلة من النوم على البطن إلى النوم على الظهر والعكس أيضًا.

الشهر السابع من عمر الطفل

كما وضحنا من قبل أن نمو الطفل يكون أكثر بطءً مع دخول الشهر السادس، ولذلك فإن وزن الطفل خلال هذا الشهر لا يزداد كثيرًا، حيث تتراوح الزيادة فقط ما بين نصف الكيلو إلى كيلو عن الوزن في الشهر السابق، خلال هذا الشهر يتمكن الطفل من الزحف في جميع أنحاء المنزل، ومن الأفضل أن يتم تشجيعه لمواصلة القيام بالزحف، ومن الممكن أن يتم ذلك بوضع الألعاب في منطقة بعيدة عنه وهو ما سيدفعه للوصول إليها بعد بذله مجهود كبير.

من الضروري التأكد من أن الأغراض التي يتم استخدامها في تحفيز الطفل لا تعرضه لأي خطر، حيث أنه يضع جميع الأغراض داخل فمه، أما عن أنواع الطعام المتاح تقديمها للطفل في هذا العمر فإنه من الأفضل أن يتم إدخال أنواع مختلفة من الخضروات والفاكهة ضمن النظام الغذائي للطفل.

الشهر الثامن من عمر الطفل

مع بلوغ هذا الشهر يتمكن الطفل من التعبير عن الأمور المفضلة له، والأمور التي لا يفضلها، فعلى سبيل المثال عند أخذ لعبه يفضلها منه فمن الممكن أن يبدأ بالبكاء ويستمر حتى يحصل عليها مرة أخرى، كما قد يزداد بكاءه أيضًا في حالة ابتعاد والدته عنه لمدة طويلة، وينتج ذلك عن شعور الخوف الذي يشعر به الأطفال عند انفصال الأم عنهم، وفي حالات قليلة قد يستطيع الطفل الوقوف بمفرده، وذلك بالاعتماد على كرسي مثلًا أو شيء آخر ليساعده على الوقوف.

الشهر التاسع من عمر الطفل

يتوقف وزن الطفل خلال هذا الشهر وفقًا لطوله بشكل أساسي، بجانب مجموعة أخرى من العوامل، وبشكل عام فإن المتوسط الطبيعي لوزن الطفل يتراوح ما بين 7.2 كيلو جرام إلى 10.9 كيلو جرام، بينما قد يصل طوله تقريبًا 74 سم.

خلال هذا الشهر تبدأ لغة الطفل في التطور بصورة ملحوظة وسريعة، كما قد يهتم الطفل بمحاولة المشي، كما من الممكن أن يفهم القليل من الكلمات، وبعض الجمل التي يتم توجيهها إليه، وخلال هذا الشهر تتمكن الأم من التعرف على شخصية طفلها بصورة أفضل، والقدرة على تحديد هل هو شخصية خجولة أم اجتماعية.

شاهد أيضًا: حركات المولود الجديد لا إرادية وعشوائية

الشهر العاشر من عمر الطفل

خلال هذا الشهر يحدث تطور كبير في لغة الطفل، ويفضل تشجيعه على التحدث بشكل أفضل، وذلك من خلال تكثيف مدة التحدث معه، والاستماع جيدًا لما يقوله.

الشهر الحادي عشر من عمر الطفل

مع بداية دخول هذا الشهر يبدأ الطفل بمحاولة المشي والتنقل من مكان لمكان آخر، وذلك مع تمسكه لبعض الأشياء المتاحة بجواره، وبعد أن تبدأ رؤيته بالتحسن أكثر يستطيع أن يفرق بين أحجام الأشياء التي يراها، كما ينصح الأطباء بأهمية شراء ألعاب الليجو في هذا العمر، حيث تساعد في التطوير من تلك الميزة عند الأطفال.

إتمام عمر السنة

عند بلوغ الطفل عام كامل يتمكن من نطق بعض الكلمات الواضحة، بالإضافة إلى القدرة على التفرقة بوضوح ما بين الأشكال المختلفة، وفهم الجمل التي يسمعها بشكل واضح دون الحاجة إلى مساعدة.

بهذا ينتهي مقالنا عن جدول مراحل نمو الطفل الذي تعرفنا خلاله على المهارات المختلفة التي يكتسبها الطفل في الشهور المختلفة على مدار العام، حيث تختلف المهارات بشكل كبير ما بين كل شهر وآخر.