جدول غذاء مرضى السكري

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 21 ديسمبر 2021 , 12:12
جدول غذاء مرضى السكري

جدول غذاء مرضى السكري لابد وأن يحتوي على عدد من الأطعمة والمأكولات الصحية الغنية بنسبة عالية من العناصر والمعادن الغذائية المهمة لجسم مريض السكري، وذلك من أجل تنظيم مستويات الأنسولين في الدم والحد من ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم وتفادي التعرض لمضاعفات مرض السكري الخطيرة منها حدوث مشاكل في الكلى، ومشاكل في الرؤية والقدمين، والاصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب مثل الأزمات والنوبات القلبية، ومن خلال هذا التقرير نسرد لكم ما هو مرض السكري وأعراضه ونرفق معه جدول غذاء مرضى السكري والذي يشمل أهم الأطعمة والمكونات الغذائية الضرورية لجسم مرضى السكري.

ما هو السكري

يترأس داء السكري قائمة أكثر الأمراض الصحية المزمنة التي تصيب جسم الإنسان، فهو عبارة عن حدوث اضطراب وخلل في مستويات نسبة السكر في الدم أحد أهم المواد الأساسية في الجسم التي تمده بالطاقة، حيث أن السكر هو مصدر الطاقة والغذاء لجميع أجهزة وأعضاء الجسم، بل أنه المصدر الرئيسي لغذاء المخ وعندما يحدث اضطراب في مستويات السكر في الدم يصاب الجسم بالسكري مسببًا العديد من الأعراض المؤلمة والمزعجة للغاية منها التبول الدائم، والشعور بالجوع والعطش المستمر، هذا فضلًا عن المعاناة من التعب والوهن العام وتشويش في الرؤية وفقدان الوزن بشكل ملحوظ.

أنواع داء السكري

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري هما السكر من النوع الأول والسكر من النوع الثاني، هذا إلى جانب سكر الحمل، والسكري الثانوي وقد يختلف الإصابة بأنواع السكري من شخص لآخر حسب الأسباب التي أدت إلى الإصابة بالمرض، وأنواع السكري تتمثل فيما يلي:

السكر من النوع الأول

يصيب مرض السكري من النوع الأول جسم الإنسان بسبب العامل الوراثي، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، وفي كثير من الأحيان يصيب مرض السكري من النوع الأول للشباب الأقل من عمر العشرين عام.

السكر من النوع الثاني

بينما هذا النوع من السكري هو الأخطر والأصعب حيث يحدث في هذه الحالة خلل في مستويات مادة الأنسولين التي ينتجها البنكرياس، وتعتبر فئة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السكري، كذلك الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم سن الثلاثين.

شاهد أيضًا: كيفية الوقاية من مرض السكري في 25 يوماً

جدول غذاء مرضى السكري

يلعب الغذاء دورًا هاماً في ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم، فهناك بعض الأطعمة التي تساهم في علاج مرض السكر والتقليل من أعراضه المؤلمة، وذلك من خلال دورها في التحكم في مستويات الأنسولين، ولذلك لابد على مريض السكري اتباع نظام غذائي صحى وسليم، ويمكن الاطلاع عليه من خلال جدول غذاء مرضى السكري التالي الذي يشمل أفضل أنواع الخضروات والفواكه المسموح بها والمفيدة لمرضى السكري[1]؛

 الخضروات الورقية

 

الفواكه المفيدة لمرضى السكري
السبانخ التوت
اللفت الكرز
البروكلي المشمش
الباميا الخوخ
الجزر التفاح
القرنبيط البرتقال
الكرنب الجوافة
الخيار الكمثرى
الطماطم البابايا
الخرشوف الكيوي
الباذنجان الجريب فروت

شاهد أيضًا: ما هو أهم عامل للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري

قائمة طعام مرضى السكري

وهذا الجدول يضم أهم الأطعمة والمأكولات التي يمكن تناولها خلال وجبات اليوم الرئيسية في الإفطار والغذاء والعشاء[2]؛

وجبات الإفطار  أكلات الغذاء وجبات العشاء 
 البيض المسلوق والمقلي  الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون  الزبادي اليوناني
الفول بزيت الزيتون  الدجاج المشوي مع السلطة الخضراء  كوب الحليب خالي الدسم
 سلطة الأفوكادو  اللحم المسلوق بالبصل والفلفل الأسود سلطة خضراء بالأفوكادو أو الخس
 بذور الشيا وبذور الكتان بالفواكه  كرات اللحم المفرومة بالفحم  سلطة التونة بالجرجير
 حفنة من المكسرات مع كوب حليب  العدس الأصفر بالثوم  الزبادي بقطع التوت والفراولة
الفطائر الكاملة خبز التورتيلا مع شرائح صدور الدجاج  كوب من البليلة بدون سكر
 الكعك الانجليزي  فاصوليا باللحم مع البرغل  كوب حليب الصويا
بيض بالخضار مثل البروكلي والسبانخ  السمك المشوي مع الأرز الأبيض بيض مسلوق وكوب عصير برتقال

شاهد أيضًا: ماذا لو لم يكن هناك علاج لمرض السكري ؟

الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع

يوجد بعض الأكلات التي تتناسب مع مرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع في مستويات السكر في الدم، حيث تعمل هذه الأكلات على تخفيض السكر والتقليل من أعراض السكري والوقاية من مضاعفات ارتفاع السكر مثل خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع والفشل الكلوي وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن أهم تلك الأكلات التي تفيد مرضى السكري المرتفع هي ما يلي[3]:

  • المكسرات: من أفضل الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية مثل أحماض الأوميغا الثلاثية، والكثير من الفيتامينات التي تعزز من خفض نسبة السكر في الدم مثل الفستق والجوز والكاجو وعين الجمل.
  • الخضروات: مصدر جيد للفيتامينات والألياف الغذائية التي تساهم في التقليل من أعراض ارتفاع السكري في الدم، مثل السبانخ واللفت والكرنب.
  • الفواكه: التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعالج التهابات الخلايا والأنسجة والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ومن أهم الفواكه التي تناسب مرضى السكري هو التوت الأزرق والبرتقال والفراولة والكيوي.
  • الحبوب الكاملة: الغنية بالألياف الغذائية والمعادن الغذائية مثل الحديد والمغنيسيوم والتي تساهم في ضبط مستويات السكر في الدم، مما تقي من خطر الإصابة بالأزمات والجلطات القلبية مثل حبوب القمح والشعير والأرز البني.

شاهد أيضًا: يبين الجدول المجاور كتل ٤ أصناف مكسرات بالجرام، أوجد مجموع كتلها بالكيلو جرام

نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الأنسولين

مرض السكري المعتمد على الأنسولين هو النوع الأول من داء السكري الذي يصيب به الجسم نتيجة وجود خلل في الجهاز المناعي مما يقوم بمحاربة البنكرياس وتدمير خلاياه المسؤولة عن إفراز مادة الأنسولين في الدم، لذلك لابد من أخذ حقن الأنسولين لتعويض نقصه في الدم، واتباع نظام غذائي صحي وسليم يساهم في الحفاظ على نسبة الأنسولين داخل الجسم، ويعتمد هذا النظام على ما يلي:

  • تناول وجبات الإفطار التي تعتمد على أكل البيض وخبز القمح وجبن قليل الدسم بزيت الزيتون، والشوفان وثمار التوت أو الفراولة مع كوب القهوة أو الشاي في الصباح.
  • الاهتمام بتناول الوجبات الخفيفة أو السناك مرتين في اليوم مثل زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز مع التفاح أو الخوخ.
  • الاعتماد في وجبات الغذاء على الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل صدور الدجاج والتونة والسمك واللحوم والبيض مع السلطة المشكلة.
  • تناول وجبات العشاء التي تشمل سلطة الخضروات من الخيار والخس مع الخل والليمون، ويمكن أيضًا تناول البطاطس المشوية أو الباذنجان المقلي أو الفطر المقلي، كذلك يمكن تناول الزبادي اليوناني أو الجبن القريش.

شاهد أيضًا: جدول ضغط الدم ومعنى القراءات

الأكل الممنوع لمرضى السكر

هناك قائمة تضم عدد معين من الأطعمة والأكلات والمشروبات التي يحذر على مرضى السكري تناولها حتى لا يتعرضون لارتفاع في نسبة السكر بالدم والذي ينتج عنه مخاطر ومضاعفات كثيرة، ومن أبرز تلك الأطعمة هي ما يلي؛

  • الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات والكربوهيدرات مثل الأرز والخبز الأبيض والمكرونة، وهذا لأنها تؤثر بشكل سلبي على مستويات السكر في الدم.
  • الحلويات والأطعمة السكرية والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الأبيض والذي يزيد من نسبة التعرض لمخاطر ارتفاع السكري منها الحلويات الشرقية والغربية والمخبوزات والمعجنات الغنية بالسكر.
  • عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية التي تشمل أعلى نسبة من السكريات مما تزيد من خطر ارتفاع معدلات السكر في الدم، وتراكم الدهون في منطقة البطن.
  • الدهون والزيوت الثلاثية التي تضر بمستويات نسبة السكر والكوليسترول في الدم، وتؤدي إلى التعرض للإصابة بمضاعفات السكري الخطيرة، منها السمن والزبدة والزيوت المهدرجة.
  • الفواكه المجففة مثل التمر والزبيب والقراصيا والمشمش المجفف من أكثر الأطعمة الأعلى تركيزا لنسبة السكر، مما تزيد من ارتفاع السكري والتعرض لمخاطر صحية متعددة.
  • الأكلات والأطعمة المقلية بزيوت مهدرجة تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة الغير صحية والتي تزيد من ارتفاع السكري.
  • الأطعمة المملحة التي تحتوي على كمية وفيرة من الصوديوم والأملاح المعدنية مما تزيد من ارتفاع السكري والتعرض للإصابة بالضغط المرتفع.

شاهد أيضًا: ما هو أهم عامل للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري

أفضل الحميات الغذائية لمرضى السكري

هناك بعض الحميات الغذائية التي تساعد مريض السكري في التحكم على مستويات السكر في الدم، والتقليل من أعراض السكري المرتفع، ومن أفضل تلك الحميات الغذائية التي تناسب كل من يعاني من السكري هي؛

  • حمية داش: التي تشمل العديد من الأكلات الصحية التي تساهم في خفض مستويات السكر في الدم، والتقليل من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار والدهون وضغط الدم.
  • حمية البحر المتوسط: التي تعزز من ضبط معدلات السكر في الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، والوقاية من خطر الإصابة بالسمنة المفرطة.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الكيتو

وهكذا كان جدول غذاء مرضى السكري والذي يهم كل مريض بالسكري سواء كان من النوع الأول أو الثاني، كما أرفقنا لكم قائمة طعام مرضى السكري والاكل المناسب للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في سكر الدم.

المراجع

  1. ^ lybrate , Diet Chart For Diabetic Patients , 13/12/2021
  2. ^ healthline , Diet for People Living with Diabetes: The Best Foods to Choose and More , 13/12/2021
  3. ^ agamatrix , Meal Planning for Diabetes: How to Optimize Your Diet [Free Meal Plan Chart] , 13/12/2021