جدول أيام التبويض بعد الدورة

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر 2021 , 12:10 - آخر تحديث : 29 أكتوبر 2021 , 12:10
جدول أيام التبويض بعد الدورة

جدول أيام التبويض بعد الدورة من الأمور التي تحتاج لمعرفتها الكثير من السيدات المتزوجات بالتحديد التي تخطط للحمل في الفترة القادمة من حياتها، فأيام التبويض هي الأيام التي تكون البويضة فيها ناضجة ومن خلال المقال التالي سيتم التعرف على كل ما يخص التبويض.

جدول أيام التبويض بعد الدورة عند السيدات

لا يحدث الحمل مطلقًا إلا في فترة التبويض وتتعرف السيدة على فترة التبويض الخاصة بها من خلال حسابها لأيام دورتها الشهرية فتختار السيدة الوقت التي تكون فيه دورتها الشهرية منتظمة وتقوم بحسابها، على سبيل المثال:

  • إذا كانت دورة المرأة تستمر لأربعة أيام وتأتي لها بعد مرور 28 يوم فهنا موعد الإباضة يكون في اليوم الرابع عشر من تاريخ أول يوم للدورة الشهرية، إما بالنسبة لفترة الخصوبة فهي تبدأ من اليوم العاشر حتى الخامس عشر من الدورة.
  • إذا كانت الدورة الشهرية تأتي كل 30 يوم فالتبويض يكون هنا في اليوم الخامس عشر، فيتم حساب أيام التبويض في منتصف الدورة الشهرية.

في حالة ملاحظة السيدة لحدوث خلل في هرموناتها وأن الدورة الشهرية غير منتظمة فعليها التوجه إلى الطبيب على الفور من أجل التعرف على السبب وفي الغالب يكون السبب خلل في الهرمون المسئول عن عملية التبويض أو الإصابة بمشكلة في بعض الغدد كالغدة الدرقية، وقد أشار الكثير من الرجال والسيدات على أنه من الممكن أن يحدث التبويض في أي يوم من أيام الشهر ولكن نزول البويضة يكون في اليوم الرابع عشر أو منتصف الدورة الشهرية مع العلم أن البويضة تعيش فقط لمدة يوم كامل على الرغم من أن الحيوان المنوي يمكن أن يعيش لمدة خمسة أيام، فتظل الحيوانات المنوية في انتظارها.

طريقة حساب فترة التبويض

الخطوة الأولى تكون من خلال حساب أيام الدورة وطولها ثم حساب المنتصف وبالتالي سيكون موعد التبويض، وهناك الكثير من السيدات التي تكون غير متأكدة من طول دورتها الشهرية وهنا يلزم التوجه إلى الطبيب من أجل الخضوع إلى سونار مهبلي للتعرف على موعد التبويض والخصوبة، فالسونار دور في التعرف على حجم البويضة وهل هي صالحة للإخصاب أم لا ويمكن أيضًا التعرف على إمكانية انطلاق البويضة من أجل أن تتلقح مع الحيوان المنوي، وفي حالة تواجد مشكلة في التبويض فالطبع سيتعرف الطبيب على الفور فيوفر الطبيب خطة علاجية سريعة تعمل على تنشيط البويضة.

شاهد أيضًا: كيف احسب ايام التبويض

أسباب ضعف عملية التبويض عند المرأة

هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها إصابة السيدة بضعف عملية التبويض ومن أهم تلك الأسباب كلًا من التالي:

  • يمكن أن تكون السمنة سبب من أسباب ضعف التبويض عند السيدة، فزيادة الوزن تسبب تكيسات على المبايض بالإضافة لتراكم الدهون على المبايض وذلك ما يصعب حدوث الحمل.
  • ينتج عن خلل هرمون الغدة الدرقية أو الغدة النخامية ضعف التبويض وذلك الأمر يحتاج التوجه إلى الطبيب من أجل التخلص من تلك المشكلة على الفور.
  • ينتج عن خلل الهرمونات الأنثوية ضعف في التبويض أو كسل وخمول المبايض وهنا يلزم معالجة كافة الهرمونات.

شاهد أيضًا: من حملت قبل التبويض وش جابت

طرق تنشيط التبويض

هناك بعض الطرق التي تساعد على تعزيز فرص الحمل ومن أهم تلك الطرق كلًا من التالي:

  • تناول المنشطات: هناك الكثير من المنشطات التي تساعد على إخراج بويضة صالحة من أجل الإخصاب ولكن يلزم استشارة الطبيب قبل تناول تلك المنشطات لأن لها أيام وجرعة محددة.
  • تناول الأعشاب الطبيعية: هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تعزيز فرصة الحمل وخروج البويضة بصورة جيدة ومن أهم تلك المشروبات عشبة الميرامية فلها دور كبير في ضبط الهرمونات.
  • القسط الهندي: يعتبر من الأعشاب التي تعمل على تنظيم كافة الهرمونات لدى السيدة كما أنها تنشط التبويض.
  • الحالة النفسية الجيدة: تساعد الحالة النفسية الجيدة على تعزيز فرص الحمل فيفضل على السيدة أن تبتعد عن كل ما تتعرض له من ضغط نفسي وتوتر فذلك يؤثر وبشكل إيجابي على تعزيز حدوث الحمل.
  • الوزن المثالي: زيادة الوزن تؤثر بصورة سلبية على التبويض لذلك يلزم على كل سيدة أن تحافظ على وزنها فذلك يعزز حدوث التبويض لها وسيحدث الحمل وبشكل سريع.

شاهد أيضًا: الم التبويض على ماذا يدل؟

معلومات عن التبويض

بعد ما تم التعرف على جدول أيام التبويض بعد الدورة وطرق تنشيطها سيتم تقديم المزيد حول البويضة:

  • يتأثر التبويض بالتعب والجهد للغاية لذلك يفضل الحصول على قسطًا من الراحة.
  • يحدث إذا لم تُخصب البويضة فبالتالي تموت وتمتص في بطانة الرحم.
  • يمكن أن يحدث الحيض حتى ولو لم يحدث التبويض.
  • يحدث التبويض حتى ولو لم يحدث الحيض.
  • زراعة البويضة المخصبة تحدث في فترة تتراوح من ستة إلى اثني عشر يوم.
  • يمكن أن تعيش البويضة لمدة يوم بعد ترك المبيض وفي المعتاد يتم إطلاق بويضة واحدة في الإباضة الواحدة.
  • تلد السيدة ملايين من البويضات الغير ناضجة لحين أن تبدأ عملية التبويض.

وهكذا تكون نهاية مقال جدول أيام التبويض بعد الدورة وتم التعرف على طريقة حساب فترة التبويض مع التعرف على كافة الأسباب التي ينتج عنها ضعف الإباضة كما تم تقديم الطرق التي تنشط التبويض وفي النهاية تم التعرف على المزيد من المعلومات حول التبويض.