تم طي قطعة من ورق على شكل مستطيل

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر 2021 , 19:11
تم طي قطعة من ورق على شكل مستطيل

تم طي قطعة من ورق على شكل مستطيل الذي يعد أحد الواجبات الخاصة بفرع الهندسة كأحد أهم فروع مادة الرياضيات، وتعد تلك الواجبات ذات طريقة مبتكرة للتطبيق العملي على ما تم دراسته بالإضافة لتنمية التفكير والبحث لدى الطلاب للوصول إلى الإجابة الصحيحة. 

تم طي قطعة من ورق على شكل مستطيل

تتمثل الإجابة الصحيحة عن واجب تم طي قطعة من ورق على شكل مستطيل مثلث متطابق الضلعين، ويمكن تعريف المثلث على أنه أحد الأشكال الهندسية ثلاثية الأضلاع، وله ثلاث زوايا، وينتج عن تقابل أضلاع المثلث ما يعرف بالرؤوس، وعلى ذلك يمكن القول بأن المثلث هو ذلك الشكل الذي يشتمل على ثلاث زوايا مجموعها 180 درجة. 

يحمل المثلث مجموعة من الخصائص؛ فهو ذات ثلاث رؤوس وثلاث أضلاع وثلاث زوايا، وتبلغ مجموع زواياه 180 درجة، يشتمل المثلث على ضلع يزيد في الطول عن  الضلعين الآخرين، وتقابله أكبر زاوية، ويتم احتساب محيط المثلث من خلال مجموع طول أضلاعه. 

شاهد أيضًا: أوجد محيط المستطيل الذي طوله 14.5 سم وعرضه 12.5 سم

أنواع المثلثات

هناك معيارين لتصنيف أنواع المثلث، ويمكن الإشارة إليهما كما يلي: 

التصنيف وفقًا لقياس الزوايا

تنقسم المثلثات وفقًا لمجموعة زواياها إلى ثلاثة أنواع، وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي: 

  • المثلث حاد الزوايا؛ والذي يقل قياس كل الزوايا الموجودة به عن 90 درجة. 
  • المثلث منفرج الزاوية؛  والذي يحتوي على زاوية واحدة ذات قياس أكبر من 90 درجة. 
  • المثلث قائم الزاوية؛ والذي يحتوي على زاوية واحدة ذات قياس يساوي 90 درجة. 

التصنيف وفقًا لأضلاع المثلث

تنقسم المثلثات وفقًا للتشابه والاختلاف بين طول أضلاعها إلى ثلاثة أنواع، وهي كالتالي: 

  • المثلث متساوي الأضلاع؛ وهو ذلك المثلث الذي تتساوى كافة أضلاعه في الطول، وعلى ذلك تتساوى كافة زواياه في القياس وتكون كل منها ذات قياس 60 درجة. 
  • المثلث متساوي الساقين؛ وهو ذلك المثلث الذي يتساوى ضلعين من أضلاعه في الطول، وعلى ذلك تتساوى أيضا الزاويتين المجاورتين لهما، وتمثل الزاويتين زوايا قاعدة المثلث. 
  • المثلث مختلف الأضلاع؛ وهو ذلك المثلث الذي يختلف فيه طول كل ضلع عن الآخر، وعلى ذلك يختلف قياس كل زاوية من زواياه عن الأخرى. 

شاهد أيضًا: هل كل مستطيل مربع وما هي خصائص كلًا منهما والفرق بينهم

محيط المثلث 

يمكن تعريف محيط المثلث على أنه طول حدود الشكل الهندسي، وعلى ذلك يتم احتساب محيط المثلث مختلف الأضلاع بقانون مجموع أطوال أضلاعه ( أ+ب+ج )، ويحتسب محيط المثلث متساوي الساقين من خلال حاصل ضرب الضلعين المتساويين وجمعه على الضلع الثالث(2×أ +ب)، أما عن احتساب محيط المثلث متساوي الأضلاع يكون من خلال ضرب طول الضلع ×3 وذلك بالقانون ( أ×3). 

شاهد أيضًا: عند مضاعفة جميع أبعاد المنشور المستطيلي فإن حجمه يتضاعف إلى ثمانية أمثال حجمه السابق

على ذلك تمت الإجابة عن تم طي قطعة من ورق على شكل مستطيل وكانت الإجابة الصحيحة هي المثلث القائم، وقد تم التعرف على شكل المثلث وأبرز خواصه، كما تم التعرف على أنواع المثلثات وتصنيفاتها المختلفة وفقا لقياس زوايا المثلث وكانت مثلثات حادة ومنفرجة وقائمة الزاوية، وأنواع وتصنيف المثلثات وفقا لقياس طول أضلاعه وكانت مثلثات مختلفة ومتساوية الأضلاع ومتساوية الساقين.