تكتب كلمة بخارا بألف قائمة لأنها أعجمية

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر 2021 , 13:09
تكتب كلمة بخارا بألف قائمة لأنها أعجمية

تكتب كلمة بخارا بألف قائمة لأنها أعجمية ، يعد من أكثر الأسئلة التي تم تداولها في الأيام الأخيرة على بعض من مواقع ومنصات اللغة العربية وعلم النحو بشكل خاص، حيث إنها من الكلمات التي أثارت حالة من الجدل الواسع بين نخبة من الأساتذة المتخصصين في الإعراب والنحو وما شبه ذلك، فكل منهم له وجهة نظر مدعومة ببعض القواعد النحوية الثابتة ويبقى السؤال هنا هل تكتب بخارًا بألف قائمة لأنها أعجمية؟ أم لا وهذا ما سوف نشرحه في مقالنا اليوم.

شاهد أيضًا: الاسم المبني هو الذي يتغير ضبط آخره إذا تغير موقعه في الجملة

تكتب كلمة بخارا بألف قائمة لأنها أعجمية

من الكلمات التي اختلف عليها الكثيرون في الكتابة والإعراب والنطق وغيرها من الأمور التي تختلط على البعض منا، حيث إنه من المعروف أن حرف الألف في نهاية الكلمة مثال الألف اللينة يتم كتابتها وفق طريقتين إما عن طريق حرف الياء أو حرف الألف، والإجابة على السؤال الذي يهمنا هنا أنها تكتب بألف قائمة لأنها من الكلمات الأعجمية، وذلك وفقًا لبعض قواعد علم البلاغة الذي سبق علم النحو في تلك الأمور حيث يتم كتابة حرف الألف بدل الياء في سياق الإملاء لكتابة بعض الكلمات في اللغة العربية.

هناك بعض الحالات التي يتم فيها كتابة الألف مقصورة في بعض الكلمات وذلك في حالة الأفعال الماضية الثلاثية التي تنتهي بألف أصلها ياء وهناك بعض الأمثلة علي ذلك مثل: بكى، شوى، روى، سقى، وهناك مجموعة من الطرق التي تجعلنا نتعرف على إذا كانت الألف في نهاية هذه الكلمة مقصورة أم  ممدودة، وذلك من خلال الصياغة التي تخص الفعل المضارع والصياغة التي تخص مصدر الكلمة، وأيضًا من خلال بعض الأفعال الماضية فوق الثلاثي التي تنتهي بألف غير مسبوقة بياء مثل على ذلك كلمة اشترى.

وبذلك نكون أجبنا على أهم الأسئلة التي تم تداولها بشكل كبير في الأيام الماضية عن تكتب كلمة بخارا بألف قائمة لأنها أعجمية أم لا، ومن خلال شرح بسيط ووافي قدر المستطاع تم تقديم المعلومات التي تخص السؤال.