تقرير عن قلعة نزوى كامل العناصر pdf

تقرير عن قلعة نزوى كامل العناصر pdf

تقرير عن قلعة نزوى كامل العناصر، تتابعت الحضارات وتتالت في مختلف البلدان تاركة خلفها آثاراً حيّة شاهدة على فترة زمنيّة محوريّة، وعلى مر الزمان كانت القلاع أهم الصروح التي تذكر بعظمة المنجزات التاريخية لبلد ما، وذلك لما كانت تحمله من أهميّة عسكرية كانت العامل الحاسم في المعارك والحروب، وعبر موقع مقالاتي نقدم تقريراً عن هذه القلعة التي تشكل نموذجاً مثالياً يصور العمارة العمانيّة القديمة.

مقدمة تقرير عن قلعة نزوى

تشكل قلعة نزوى نموذجاً متطوراً في العمارة الخاصة بالقلاع والحصون، والذي يقوم على تشييد الأبراج المدفعيّة الضّخمة بعدد كبير من الشّرفات والّنوافذ، حيث تنفرد هذه القلعة بالمركز الأول إذا ما تم تصنيف القلاع العمانيّة بحسب حجمها، وتميز شكلها، وموقعها وقوتها الدفاعيّة، فقلعتنا هذه تطل على واحة خضراء من أشجار النّخيل، وهي أفضل وجهة للزيارة لأي شخص يرغب في استكشاف كيفية عيش العمانيين في العصور القديمة، وتعد أحد الأمثلة على أن الحياة لا تزال إلى حد ما دون تغيير يذكر في القرى خارج العاصمة.

شاهد أيضًا: تقرير عن زيارة معرض الكتاب pdf جاهز للطباعة

تقرير عن قلعة نزوى

تعد قلعة نزوى واحدة من أهم القلاع التّاريخيّة بسبب الشكل الأسطواني لبرجها الرّئيسيّ، وتقع وسط مدينة نزوى في سلطنة عمان بمسافة 140 كيلومتراً عن العاصمة العمانيّة مسقط، وقد تم تشييد الجزء الأقدم من قلعة نزوى وهو حصن العقر في الأصل من قبل الإمام السُلطان بن مالك الخروصي في القرن التاسع، ثم رممه الإمام سلطان بن سيف اليعربي في القرن السابع عشر، ويُعرف الإمام سلطان بن سيف اليعربي بأنه الإمام المسؤول عن طرد البرتغاليين من عمان، وتختلف قلعة نزوى عن القلاع والحصون الأخرى في سلطنة عمان من حيث أنها غير مدارة من قبل وزارة التّراث والسّياحة، وبدلاً من ذلك تدار من قبل شركة سياحة محليّة. 

شاهد أيضًا: كم غرامة تأخير تجديد الإقامة سلطنة عمان

محتويات قلعة نزوى

قلعة نزوى بها العديد من المرافق الهامة، حيث احتوت قديماً على غرفة للإمام، وأسرته، وضيوفه، وتحتوي اليوم على سبع آبار داخلية لضمان سلامة المياه من التّسميم، وعدد من السّجون، ويتميز البرج الرئيسيّ بالعديد من الآليات الدفاعيّة التي استخدمها العمانيون في الماضي مثل المزالق، ومصائد العسل، ونوافذ الرماية بالبنادق، وتحتوي القلعة أيضًا على العديد من المصنوعات اليدويّة المعروضة في كل غرفة من غرف الحصن، يوجد أيضًا متحف يوضح التّاريخ الجغرافيّ لسلطنة عمان، والعديد من التّفاصيل حول تاريخ نزوى، وكيف كانت عاصمة عمان في وقت مضى، وإلى جانب القلعة يتموضع حصن نزوى أو حصن العقر المرتبط بها بواسطة ممرات معقدة، ويضم الحصن بدوره غرفاً للصلاة، ومكتبة، وغرف استقبال، ومخازن للغذاء.

شاهد أيضًا: تقرير عن نشأة الجبال للصف السادس pdf جاهز للطباعة

مواعيد زيارة قلعة نزوى 

تفتح قلعة نزوى أبوابها للزوار طيلة أيام الأسبوع من يوم السبت إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً، وامتثالاً لرغبة الزوار الذين يفضلون زيارتها في أيام العطل تستقبل القلعة جميع الزوار في يوم الجمعة من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 11:30 صباحاً، ثم من الساعة 1:30 ظهراً حتى الساعة 6:00 مساءً برسم دخول رمزي لتمكين جميع فئات الشعب من زيارتها والتعرف على التاريخ العماني العريق، حيث يبلغ رسم الدخول إلى القلعة 5 ريال عماني للكبار، و 3 ريال عماني للأطفال فوق سن 6 سنوات.

معالم سياحية بالقرب من نزوى

يشكل موقع قلعة نزوى مكانا هاماً من الناحية السياحية، وذلك لا يعود فقط إلى أهمية القلعة، بل أيضاً لوجود العديد من المعالم الشهيرة بالقرب منها، ونذكر منها:

  • حصن جبرين: الذي شيد في عهد الإمام بلعرب بن سلطان اليعربي بشكل مستطيل مكون من خمسة طوابق تحمل معها تاريخاً عريقاً يشهد له المؤرخون والكتاب.
  • قلعة بهلاء: تقع في تلة مرتفعة وسط واحة خضراء من النخيل، ويعود تاريخ تشييدها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وتتميز بسورها الذي يمتد إلى مسافة تقارب الـ 12 كيلومتراً، وتشكل هذه القلعة مزيجا معماريا مميزا حيث تحتوي على العديد من المساجد الملحقة بها والأسواق والأزقة أيضاً.
  • كهف الهوتة: الواقع على سفوح جبل شمس الذي يعد أعلى قمة في سلطنة عمان، ويقدر عمر هذا الكهف بما يزيد عن مليوني عام ممتد لمسافة تقارب الـ 5 كيلومترات تحت الأرض، ويحتوي على بركة مائية تعيش فيها أنواع من الأسماك.

ما سبب تسمية نزوى بيضة الاسلام؟

إنّ سبب تسمية قلعةُ نَزوى بيضةُ الإسلام هو لما حملته من مكانة مرموقة، وما شكلته من إضافات مهمّة إلى الدّين الإسلاميّ لعبت دوراً كبيراً في إغنائه، والسبب في ذلك أن هذه القلعة تقع ولاية نزوى في سلطنة عُمان، وتحديداً في محافظة الدّاخلية وتبعد كرزاً إقليميّاً للمنطقة، وما يميز هذه الولاية أنها كانت عاصمة لسلطنة عُمان في العصور الأولى من الإسلام، وقد قدمت العديد من العُلماء، والمؤرّخين، والفقهاء المسلمين، فأطلق عليها اسم بيضة الإسلام.

شاهد أيضًا: تقرير عن الفن التشكيلي السعودي جاهز للتحميل

خاتمة تقرير عن قلعة نزوى

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم لنهاية تقريرنا الذي حمل بين طياته شرحاً عن أحد أهم المعالم التاريخية لسلطنة عمان، ولعلّها أهم القلاع وأكثرها شهرة في سلطنة عمان -التي تحتوي على ما يقارب ألفاً من الحصون- هي قلعة نزوى المميزة التي تميزت عن باقي قلاع السلطنة العمانيّة بالكثير من الجوانب الفنيّة المعماريّة، والعسكريّة، مما جعلها صرحاً يستحق أن يكون حديث الجميع داخل السّلطنة وخارجها.

شاهد أيضًا: تقرير عن الصخور وأنواعها pdf جاهز للطباعة

تقرير عن قلعة نزوى كامل العناصر بالإنجليزي

يهتم العديد من الناس بكتابة تقرير حول الأماكن التاريخية في بلادهم باللغة الإنجليزية، وذلك لنشر حضارتهم وإنجازاتها بلغة مفهومة في أغلب دول العالم، وفيما يلي نرفق تقريرنا مكتوباً باللغة الإنجليزيّة:

Nizwa Castle is one of the most important historical castles due to the cylindrical shape of its main tower. It is located in the center of Nizwa city in the Sultanate of Oman, 140 km from the Omani capital, Muscat. The oldest part of Nizwa Castle, the Al-Aqr fortress, was originally built by Imam Sultan bin Malik Al Kharusi in the ninth century, then restored by Imam Sultan bin Saif Al Yarubi in the seventeenth century, Imam Sultan bin Saif Al Yarubi is known as the imam responsible for expelling the Portuguese from Oman. Nizwa Castle differs from other castles and forts in the Sultanate of Oman in that it is not managed by the Ministry of Heritage and Tourism  Instead, it is managed by a local tourism company.

شاهد أيضًا: تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان وأهم أنواعها جاهز للطباعة

تقرير عن قلعة نزوى كامل العناصر pdf

نظراً لأهمية قلعة نزوى تاريخيّاً، وكونها تعد أهم قلعة من بين ما يقرب الـ 1000 قلعة أخرى في سلطنة عمان، وبسبب الاهتمام الكبير بها، وجدنا أنه من الضروري توفير نسخة عن هذا التقرير بصيغة pdf، ولتحميل هذا الملف بسهولة الضغط على الرابط التالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: تقرير عن موقع الوطن العربي وأهميته pdf جاهز للطباعة

تقرير عن قلعة نزوى كامل العناصر doc

حاضر الأمم والدول مبني على ماضيها، والصروح التاريخية خير شاهد على الحضارات التي قامت في مكان ما يوماً، ولعل قلعة نزوى التاريخية من أهم الدلائل على التطور العمراني الكبير للإنسان العماني، ولذلك وإيمانا منا بضرورة نشر المعرفة عنها قررنا توفير المقال بصيغة وورد، ولتحميل الملف بسهولة الضغط على الرابط التالي “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات الشيّقة سوف ننهي مقالنا الذي حمل عنوان تقرير عن قلعة نزوى كامل العناصر، وقد أدرجنا بين سطوره شرحاً وافياً عن هذه القلعة، ومحتوياتها، وأهميّتها، وسبب تميّزها عن باقي القلاع العمانيّة وغيرها.

المراجع

  1. ^marefa.org , قلعة نزوى , 12/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *