تقرير عن اللبان العماني في التاريخ جاهز للطباعة

تقرير عن اللبان العماني في التاريخ جاهز للطباعة

تقرير عن اللبان العماني في التاريخ جاهز للطباعة ما سنقدّمه في مقالنا هذا، فالّلبان يتمتّع بالكثير من الفوائد الطّبية العلاجيّة والوقائيّة، وقديماً كان الّلبان يُستخدم في الكثير من الوصفات الدّوائية في الطّب الشعبيّ، وقد كانت تجارة الّلبان سائدة في اليمن قديماً إلى أن أُطلق عليها مملكة اللبان والبخور، وعبر موقع مقالاتي نرفق تقريرعن شجرة اللبان العُمانيّ عبر التّاريخ، ونوفّره بصيغة ملفّات pdf، وdoc.

مقدمة تقرير عن اللبان العماني في التاريخ

اللُّبَّان أو ما يُطلق عليه اسم اللبان الذكر أو اللبان الشحري أو اللبان البدويّ أو الكندر اللبان لغةً مصدر الفعل لَبَنَ ومعناه لبن الشّجر أي صمغه، يُستخدم اللبان في التّبخير؛ لأنّه يُعطي رائحة زكيّة، وقد أولى الطبّ العربيّ أهميّة كبيرة للبان فاستخدموه في الكثير من وصفات الطّب الشّعبيّ، والجدير بالذكر أن للبان أنواعٌ عدّة، ومن معظم أنواعه يُستخرج الصمغ مرّتين أو ثلاث مرّات سنويّاً، واسم الأشجار التي تحمله الكندر، واللبان، واللبني.

شاهد أيضاً: تقرير عن سير العمل في المدرسة جاهز للطباعة

تقرير عن اللبان العماني في التاريخ

تعد أشجار اللبان ذات فوائد جمّة ففضلاً عن رائحتها الزكية واستخدامها كبخور، تدخل اللبان في صناعة الكثير من الأدوية، والجدير بالذكر أن اللبان كان يُستخدم قديماً في الطّب الشعبيّ، ولم يفقد أهميّته للآن، فما زال اللبان يدخل في صناعة الكثير من العقاقير الطبيّة، ويعد من أجود أنواع اللبان التي يتم استخراجها من الأشجار عالمياً هو اللبان العُماني الذي يُستخرج من ظفار وحضرموت، وتجدر الإشارة إلى أن اللبان يُستخرج من شبه الجزيرة العربيّة والعراق وإثيوبيا وشمال الصومال.

شاهد أيضًا: تقرير عن المقصف المدرسي pdf جاهز للطباعة

أين تتواجد اللبان العماني

تتواجد أشجار الّلبان العمانيّة في المنطقة التي تقع خلف جبال عُمان، يُطلق على هذه المنطقة اسم ظل المطر، يُصنف الّلبان العُمانيّ على أنه لبان نقيّ صاف وخالٍ من الشّوائب، ونظراً لجودته العالميّة يرتفع ثمنه عن ثمن أي نوع لبان آخر، وما يجدر قوله يقل سعر اللبان كلما كان لونه مائلاً للحمرة، أو اختلط فيه شوائب أُخرى، ترتبط جودة إنتاج الصّمغ بالنّطاق الجّغرافيّ الذي يُستخرج منه، ويُضاف إليها العوامل المناخيّة، وخبرة ومهارة العامل على جني المحصول، وفترات ومواقيت الحصاد.

سعر كيلو اللبان العماني

يتراوح سعر كيلو اللبان العماني بين 4 و50 ريال عمانياً، وقد يرتفع سعر كيلو الّلبان عن ذلك بحسب جودته ونقاوته، وهذا نحو الّلبان الحوجري، وهو حجر نقي صاف يميل لونه للخضرة، وما يجدر قوله يقل سعر اللبان كلما كان لونه مائلاً للحمرة، أو اختلط فيه شوائب أُخرى، ترتبط جودة إنتاج الصّمغ بالنّطاق الجّغرافيّ الذي يُستخرج منه.

متى يبدأ إنتاج اللبان العماني

يبدأ إنتاج محصول الّلبان العُمانيّ وجنيه في منتصف شهر مارس آذار حتّى شهر يونيو حزيران من كل عام في محافظة ظفار، تُستخدم في حلج المحصول الطرق التقليدية القديمة المُتعارف عليها، المرحلة الثانية للقطاف تكون في فصل الخريف، ويستمر القطاف حتى فصل الشتاء.

اللبان العماني وفوائده

للبان فوائد جمّة، لا تقتصر فقط على فوائده التّجميليّة، ورائحة الطّيبة له، فيما يأتي نورد هذه الفوائد:

  • الّلبان العمانيّ يدخل في صناعة الأدوية، والعطور.
  • للبان فوائد تجميليّة أيضاً، فيدخل في صناعة مساحيق التّجميل والزّيوت.
  • الّلبان يتم استخدامه في الطّقوس الدّينيّة (البخور).
  • يُصنع من الّلبان البخور الذي تشتهر فيه سلطنة عمان.

عملية استخراج اللبان العماني

يتم استخراج الّلبان العُمانيّ ضمن عمليّة دقيقة، فيما يأتي نرفق خطوات هذه العمليّة:

  • يتم جرح أو كشط سيقان أو أفرع الأشجار وصولاً لطبقة يُطلق عليها اسم اللحاء من خلال استخدام آلة يُطلق عليها اسم (المنقف)، تسمّى هذه العمليّة التّوقيع.
  • ينتج عن عمليّة التّوقيع إفراز مادّة لزجة قابلة للتصلّب يتم كشطها عن الغصن بعد مدة أسبوعين من جرحها، وتسمّى عملية التّجريح الأوّل بالسعفة.
  • يتم جني محصول السعفة بعدها تجرح الأغصان مجددا، ويُطلق على هذه العمليّة بالسعفة الثانية.
  • يكرر جاني المحصول جرح الأغصان وجني المحصول، وكل مرة إنتاج يضاف إلى السّعفة رقم جديد إلى نهاية الموسم ليُطلق على جمي المحصول اسم الكشمة، وتعني هذه الكلمة آخر مرة لجني المحصول إبان إراحتها للموسم الجديد.

معدل إنتاج اللبان العماني

يبلغ معدّل إنتاج الّلبان العمانيّ كحد تقريبيّ ثلاثة إلى أربعة كيلو جرام، وبعض أنواع الأشجار يصل حجم إنتاجها في الموسم الواحد ثماني كيلو جرامات، تزهر أشجار الّلبان سنويّاً في شهر مارس آذار، ويستمر بالإزهار حتّى شهر يونيو حزيران سنويّاً، وما يجدر ذكره أن إنتاج الأشجار مختلف حسب المكان الذي تكون فيه الأشجار، فالأشجار التي تنمو في محمية جبل سمحان الطبيعية والموجودة في مجاري الأودية والشعاب يكون أكبر من المناطق الأخرى.

شاهد أيضًا: تقرير عن فن البرعه مقدمة عرض خاتمة

خاتمة تقرير عن اللبان العماني في التاريخ

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا التّقرير الذي تحدّثنا من خلاله عن الّلبان العمانيّ، وقد أرفقنا في سطوره معلومات عن شجرة الّلبان العمانيّة في التّاريخ، حيث كانت تجارة اللبان تلعب دوراً مهمّاً في عُمان قديماً، ولا تزال عُمان تشتهر في صناعة اللبان للآن، وهذا بفضل جودة الّلبان العُمانيّ لذلك هو أغلى الّلبان في العالم، ومن هذا المنطلق تشن السّلطنة التشريعات من أجل الحفاظ على هذه الثّروة من الضياع.

شاهد أيضًا: تقرير عن البيانات السكانية ومصادرها pdf جاهز

تقرير قصير عن اللبان العماني في التاريخ بالإنجليزي

فيما يأتي نرفق تقريراً قصيراً مترجماً عن أشجار الّلبان العُمانيّة باللغة الإنجليزيّة مع التّرجمة:

Omani frankincense is one of the finest types of frankincense in the world, this type of frankincense is known for its quality, purity, purity and the absence of impurities in it. Because of its quality, frankincense is used in the manufacture of many medical drugs and cosmetics, in addition to its use as incense, so it has religious significance.

ترجمة تقرير قصير عن اللبان العماني في التاريخ

الّلبان العمانيّ من أجود أنواع الّلبان عالمياً، يُعرف هذا النّوع من الّبان بجودته وصفائه ونقائه وعدم وجود الشّوائب فيه، يتم زراعة الّبان العُمانيّ، في المنطقة التي تقع خلف جبال عُمان، يُطلق على هذه المنطقة اسم ظل المطر، يرتفع ثمن الّلبان العمانيّ عن غيره من الّلبان لجودته، يدخل الّلبان في صناعة الكثير من العقاقير الطّبية ومُستحضرات التّجميل فضلاً عن استخدامه كبخور لذلك ينتلك أهميّة دينيّة، يتم إنتاج الّلبان على الطّريقة التّقليدية، وطريقة إنتاجه هذه تلعب دوراً في جودته وخلوّه من الشّوائب. 

شاهد أيضًا: تقرير عن سطح الارض ومم يتكون مع العناصر جاهز للطباعة

تقرير عن اللبان العماني في التاريخ جاهز للطباعة pdf

تعد أشجار الّلبان العُمانيّ إرث حضاريّ وهويّة عمانيّة فأجود أنواع الّلبان هي الّلبان العمانيّة وهذا لنقيّها وخلوّها من الشّوائب هذا الأمر جعل السّلطنة تسن التّشريعات للحفاظ على هذه الثّروة والكنز من الضّياع، وفيما سبق أرفقنا تقريراً شاملاً لكافة هذه المعلومات، ووفّرناه بصيغة ملف pdf، لتحميله “من هنا“.

شاهد أيضًا: تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

تقرير عن اللبان العماني في التاريخ جاهز للطباعة doc

تتمتّع أشجار الّلبان العمانيّة بأهميّة كبيرة؛ نظراً لفوائدها الطّبيّة والعلاجيّة والجّماليّة والدّينيّة الجمّة، ومن هذه الأهميّة سعت السّلطنة جاهدةً إلى المحافظة على هذه الأشجار، وفي التقرير السّابق أرفقنا جملة من المعلومات عن الّلبان العمانيّ، ووفّرناه بصيغة Doc، لتحميله “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان تقرير عن اللبان العماني في التاريخ جاهز للطباعة، وكنّا قد أرفقنا في سطوره تقريراً كامل الفقرات عن الّلبان العمانيّ، وأرفقناه بصيغتي PDF، وDoc.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *