تقرير عن البيانات السكانية ومصادرها pdf جاهز للطباعة

تقرير عن البيانات السكانية ومصادرها pdf جاهز للطباعة

تقرير عن البيانات السكانية ومصادرها pdf جاهز للطباعة، تتبع دراسة البيانات السكانية إلى علم السكان أو ما يعرف الدّيمغرافيا، إذ يمثل فرعاً من فروع الجّغرافيا البشريّة أو علمْ الاجتماع، يعتمد في أبحاثه على دراسة خصائص السّكان منها الكثافة والتّوزيع والحجم والأعراق وغيرها، وعبر موقع مقالاتي نرفق تقريراً شاملاً عن البيانات السكانية ومصادرها.

مقدمة تقرير عن البيانات السكانية ومصادرها

إن علم البيانات السّكانيّة من العلوم المهمّة للغاية، وعبر التّاريخ كان أوّل من ظهر في هذا العلم ابن خلدون من خلال تحليله للحالة الاقتصاديّة لأماكن العمل الاجتماعيّة حيث أنشأ أوّل بحث مزود بمعلومات علميّة ونظريّة فيما يخص السّكان والتّنمية الاجتماعيّة، وعبر السّطور التّالية، ومن خلال هذا التّقرير سوف نبيّن كل ما يخص البيانات السّكانيّة بصورةٍ شاملة.

شاهد أيضًا: تقرير عن سير العمل في المدرسة جاهز للطباعة

تقرير عن البيانات السكانية ومصادرها

البيانات السّكانية عبارة عن عمل منهجي يتخصص في دراسة أعداد السّكان وجنسهم وثقافتهم وغيرها، تساعد الدراسات السّكانية في وضع القواعد الأوليّة من أجل دراسة المجتمعات البشريّة زيادة على استخدامها في معرفة عدد السّكان ضمن أماكن معينة تساعد في معرفة سبب تزايد أعداد السّكان أو نقصها تبعاً للإحصائيات المعتمدة أو التغيرات المكانيّة والزّمانية للسكان والحالات الزّوجية وعدد الأبناء والمستوى الدراسيّ.

شاهد أيضًا: تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

معلومات عن البيانات السكانية ومصادرها

كثيرةٌ هي المعلومات المتعلّقة بعلم البيانات السّكانيّة، وفيما يلي سنتعرف أهم المعلومات عن تلك البيانات:

  • المشرف الأساسي على البيانات المتعلقة بأعداد السّكان هو البنك الدّولي وشعبة السكّان.
  • يتم الحصول على الزّيادة السكانية من خلال المعادلة (معدّل الزيادة الطّبيعية + معدّل الزّيادة غير الطّبيعية ÷عدد السّكان ×1000).
  • توجد طريقة أخرى لمعرفة التزايد السّكاني من خلال (معدّل المواليد_ معدّل الوفيات).
  • في الحالة التي يكون فيها معدل زيارة الولادات مرتفع جداً بالنّسبة لمعدل الوفيات تكون زيادة طبيعيّة بالقيم الموجبة، بينما في الحالة التي يكون فيها معدّل الوفيات أكثر من الولادات تكون زيادة طبيعيّة بالقيم السّالبة. أما في حالة التّساوي تكون زيادة متوافقة متكافئة.
  • توجد عوامل عدة تؤثّر على الزيادة السكّانية منها العامل الاقتصاديّ، السّياسي، الاجتماعيّ، الثّقافي.
  • يكون لهذه الزيادة السّكانية أخطار تظهر على الدول وقدرتها المعيشية وتأمين الاحتياجات.
  • تكون الزيادة السّكانية في المناطق المتحضرة في أعلى قيمها بسبب توافر فرص العمل والاحتياجات البشرية الغذائية وغيرها والمواصلات، في حين تكون في المناطق الريفية قليلة بشكل ملحوظ.

مفهوم التعداد وأهميته

يختص في تجميع البيانات الشاملة للإحصاء السّكاني وأماكن السكن والمواقع الجّغرافية والعمل على دراستها بطريقة تحليلية وتقييمها كما يشمل الخصائص الديموغرافيّة للسكان، وتأتي أهميّته من خلال:

  • يوفّر بيانات كاملة لإحصاء السّكان وخصائصهم الاقتصاديّة والاجتماعيّة والديموغرافيّة وما يرتبط بها من معدلات النمو السّكاني وقوّة العمل.
  • إعطاء بيانات أساسيّة تعطي القدرة على تقييم وضع السّكان في البلاد من خلال الفترة التي تفصل بين التّعدادات إضافة إلى دراسة التغيرات التي حدثت خلال تلك الفترة.
  • توفير بيانات مرتبطة بالأشخاص الغير مقيمين في البلد من ناحية الحجم والتّوزيع.
  • توفير قاعدة للبيانات تعتمد عليها الإسقاطات السكّانية وإسقاطاتْ القوى العاملة.
  • تأمين قاعدة بيانات تساعد في دراسة الحالات الاجتماعيّة.

أنواع مصادر البيانات السكانية

التطور الذي وصلنا إليه حاليا أعطى سماحيّة الغوص في أبحاث الدّراسات السّكانية الديموغرافيّة ومعرفة المصادر التي يمكن الحصول منها على التعداد السّكاني، وهي في الأنواع التّالية:

  • مصادر ثابتة للبيانات: يبرز اهتمام هذه المصادر في دراسة التّعدد السّكاني القائم ضمن منطقة معيّنة وأوقات زمنيّة محددة تعتمد في ذلك على التّعداد السّكاني والمسحْ بالعيّنة.
  • مصادر غير ثابتة للبيانات: تختص في دراسة أعداد السّكان وحركتها في البلد معتمدة على معدلات الوفيّات والولادات والحالات الزّوجية والطّلاق، وتحوي مصدرين السّجلات الحيويّة وسجلّات السّكان.
  • مصادر أساسيّة للبيانات: تحتوي جميع ما سبق من التّعداد السّكاني والسّجلات الحيويّة وطريقة المسح وسجلّات السّكان.
  • مصادر ثانويّة للبيانات: تحتوي مراجع بأصول عديدة والتي من خلالها أصبح الإنسان أن يحصل على معلومات حقيقيّة فيما يتعلق في أعداد السّكان وخصائصهم.

أنواع البيانات الإحصائية

تعد هذه الأنواع من المجالات الهامة التي يجب دراستها وفهمها من أجل تطبيق الدراسات الإحصائية بالشكل الصحيح ومن أنواعها:

  • البيانات العدديّة: تحتوي هذه البيانات على أعداد تدل على كتلة الإنسان وحجمه ومعدّل الذكاء وغيرها.
  • البيانات العددية المنفصلة: يتم فيها الدّمج بين الأعداد المحدودة واللّا نهائية والتي تكون بشكل منفصل.
  • البيانات العددية المستمرّة: تمثّل مجموعة القيم التي لا يمكن عدّها بشكل منفصل.
  • البيانات النوعية: تهتم في دراسة الخصائص السّلوكية لشخص ما بأي شكل كان.
  • البيانات الترتيبية: هي عبارة عن خليط من البيانات العدديّة والنوعيّة حيث يتم ترتيب البيانات ضمن فئات لإيجاد القيمة الصحيحة.

أهمية التعداد السكاني

لتعداد السكان أهمية واضحة لا تقتصر فقطْ في معرفة عدد السكان، بل تتيح عدداً من الأشياء منها:

  • يشارك في تقديم أساسيات الدعم في كل ما يتعلق بالتّعداد الوطني الذي يتم تطبيقه ضمن كثير من دول العالم.
  • تجميع البيانات، والتي تساعد على اتخاذ إجراءات إحصائية صحيحة في المستقبل.
  • دراسة توزيع الأموال للحكومات، وعلى وجه الخصوص في مجال التعليم والمشاريع الناجحة.
  • معرفة معدّلات الأمية السائدة في المجتمع.
  • فتح أبواب العمل الكبيرة أمام جيل الشباب وفتح الأسواق التّجارية.
  • القدرة على معرفة معدّلات البطالة وتحديد المستويات التابعة للفقر ضمن البلاد.

شاهد أيضًا: تقرير عن رؤية 2030 كامل مع العناصر

خاتمة تقرير عن البيانات السكانية ومصادرها

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا التّقرير الذي تحدّثنا فيه عن البيانات السّكانية، وقد أدرجنا في سطوره أهم المعلومات عن الزيادة السّكانية التي تحدث في البلاد وما هي الإحصائيات التي يتم اعتمادها في الأبحاث السّكانية بالإضافة إلى الوصل لتعريف التعداد والأهميّة التّابعة له في توفير البيانات السّكانية، وتعرفنا على أنواع البيانات الإحصائية كافة ومصادر البيانات المتنوعة.

شاهد أيضًا: تقرير عن النمو السكاني والكثافه السكانيه pdf

تقرير عن البيانات السكانية ومصادرها pdf جاهز للطباعة

تملك التعدادات السّكانية وبياناتها أهمية كبيرة ضمن كل بلد حيث يتم الاعتماد عليها في تسيير أمور المعيشة وتلبية الاحتياجات الأساسيّة، وذلك من خلال معرفة عدد السّكان، لذلك تم إنشاء ملف بصيغة PDF يحوي معلومات تفصيليّة عن هذه البيانات سهل التّحميل من خلال النّقر على الرّابط التّالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: تقرير عن اغلفة كوكب الارض وعلاقتها بالانسان

تقرير عن البيانات السكانية ومصادرها doc جاهز للطباعة

تتنوع المصادر التي يستخدمها الإنسان في الحصول على الأعداد السّكانية أو الخصائص المتعلقة بالسّكان من جهة العرق ومستوى التعليم ومعدل الولادات والوفيات وغيرها من الأمور الأساسية في البلد، نظراً لذلك صمم ملف بصيغة Doc سهل التّحميل والتّعديل يحوي جميع المعلومات والحصول عليه يكون بالضّغط على الرّابط التّالي “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان تقرير عن البيانات السكانية ومصادرها pdf جاهز للطباعة، وقد توصلنا إلى أهم المعلومات عن الزّيادات السّكانية وطريقة قراءة بيانات السّكان، وكيفيّة الحصول عليها بالإضافة إلى معرفة ما هو التّعداد السّكاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *