تقدم المصلين في الصفوف الأمامية علامة رفع الفاعل

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر 2021 , 11:09
تقدم المصلين في الصفوف الأمامية علامة رفع الفاعل

تقدم المصلين في الصفوف الأمامية علامة رفع الفاعل ، فاللغة العربية تتميز بتنوع الجمل فيها الى نوعين هما الجملة الاسمية والجملة الفعلية، وتتكون الجملة الفعلية من الفعل والفاعل، والفاعل هو اسم يشير على من قام بالفعل، ويتم استخدامه بشكل كبير في القرآن الكريم حيث أنه يضيف لآياتها المرونة والسلاسة، وفي هذا المقال سوف نجيب على السؤال الذي قد تم طرحه سابقًا.

تقدم المصلين في الصفوف الأمامية علامة رفع الفاعل

علامة رفع الفاعل في جملة تقدم المصلين في الصفوف الأمامية هي ثبوت النون، والجدير بالذكر أن الفاعل يرفع بالضمة الظاهرة على آخره، وهي علامة أصلية،  وإذا كان مثنى فانه يرفع بالألف، أما اذا كان جمع مذكر سالم فانه يرفع بالواو، أما اذا كان الفاعل أحد الأسماء الخمسة فإن علامة رفعه هي الواو، حيث تقدم المصلين في الصفوف الأمامية علامة رفع الفاعل، فاللغة العربية تتميز بتنوع الجمل فيها الى نوعين هما الجملة الاسمية والجملة الفعلية.

شاهد أيضًا: مثال على الفعل المضارع

تعريف الفاعل وأنواعه

الفاعل هو اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، يدل على من قام عليه الفعل، وقد يكون الفاعل اسمًا ظاهرًا أو مستترًا، أو ضميرًا ظاهرًا أو مستترًا، ومن أهم ما يتميز به الفاعل أنه  مرفوع دائمًا، فمن المستحيل أن يأتي اسمًا منصوبًا أو اسمًا مجرورًا فاعلا، حيث يأتي الفاعل في الكثير من الأنواع المختلفة، لذلك سنتحدث من خلال النقاط التالية عن أنواع الفاعل، وهذه الأنواع هي:

  • اسم ظاهر: أي أن الاسم هنا يكون ظاهرًا من خلال كلمة واحدة، مثال ذلك: سار الولد على الطريق، الفاعل هنا هو الطالب، والولد هو اسم ظاهر.
  • ضمير متصل: وهي ضمائر الرفع المتصلة، مثال ذلك قرأت الكتاب، فالتاء هنا هي ضمير متصل في محل رفع الفاعل.
  • ضمير مستتر: مثال ذلك قل الحق ولو كان مرًا، الفاعل هنا هو ضمير مستتر تقديره أنت.
  • أسماء الإشارة: وتعرب هذه الأسماء في محل رفع الفاعل وذلك في حالة أنها جاءت بعد الفعل، مثال ذلك (هذا، هذه، هؤلاء).
  • الأسماء الموصولة: وتعرب هذه الأسماء في محل رفع فاعل وذلك في حالة أنها جاءت بعد الفعل، مثال ذلك جاء الذي نجح، الذي هنا هي اسم موصول مبني على السكون في محل رفع الفاعل
  • المصدر المؤول: يتكون المصدر المؤول من (أن ساكنة+ فعل مضارع)، مثال ذلك (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله) أن تخشع هنا هي مصدر مؤول وقع فاعلًا.

شاهد أيضًا: الفرق بين اسم الفاعل واسم المفعول

حالات إعراب الفاعل

يختلف إعراب الفاعل في اللغة العربية حسب موقعه في الجملة، وبشكل عام فإن للفاعل ثلاثة أنواع لحالات إعرابه، وهذه الأنواع هي:

  • إذا كان اسمًا ظاهرًا: في هذه الحالة يتم إعراب الفاعل بأنه مرفوع بالضمة، مثال ذلك قوله تعالى (خلق الله السماوات والأرض بالحق)، فالفاعل هنا هو الله وهو لفظ جلاله، وهو فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره.
  • إذا كان مثنى: في هذه الحالة يتم إعراب الفاعل على أنه  مرفوع بالألف، مثال ذلك: (احتفل الفريقان الفائزان)، الفريقان هنا هو فاعل مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى.
  • إذا كان جمع مذكر سالم: في هذه الحالة يتم إعراب الفاعل على أنه مرفوع بالواو، مثال ذلك: (حضر المعلمون الحفل المدرسي)، المعلمون هنا فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
  • إذا كان من الأسماء الخمسة: في هذه الحالة يتم إعراب الفاعل على أنه مرفوع بالواو، مثال ذلك: (جاء أبوك البارحة)، أبوك هنا فاعل مرفوع وعلامة رفعة الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

وبهذا نكون قد اجبنا على سؤال تقدم المصلين في الصفوف الأمامية علامة رفع الفاعل ، هي ثبوت النون، كما تعرفنا على مفهوم الفاعل، وأنه اسم مرفوع يأتي قبله فعل مبني للمعلوم، كما تحدثنا عن أنواع الفاعل، وأخيرًا ذكرنا حالات إعراب الفاعل.