تفسير سبحان الذي اسرى بعبده ليلا

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر 2021 , 23:10
تفسير سبحان الذي اسرى بعبده ليلا

سبحان الذي اسرى بعبده ليلا كل كلمة فيها تحمل معاني عظيمة فهي تقع في مطلع السورة التي أخبرنا فيها الله سبحانه وتعالى عن رحلة النبي صلى الله عليه وسلم عندما أُسري به، وهي سورة الإسراء وكان وجود هذه الآية بداية السورة رمزًا للتعجب من قدرة  الله العظيمة واصطفائه لنبيه لهذه الرحلة.

سبحان الذي اسرى بعبده ليلا

تدل بداية الآية بالتسبيح على تنزيه الله تعالى وتقديسه عن كل شيء لا يليق به، ومعنى الإسراء هو السير في طريق ما ليلًا، لذلك ذُكر الليل مع الإسراء في هذه الآية، وهذا هو الوقت الذي خرج فيه النبي صلى الله عليه وسلم من مكة مع جبريل، وبعدها أتى لفظ لعبده وهو يعني النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهذا من التكريم والتشريف له، أُسري به إلى المسجد الأقصى البيت المبارك وقبلة المسلمين الأولى ومهبط الوحي.

الإسراء والمعراج أحد معجزات النبي صلى الله عليه وسلم وكانت بمثابة الصدمة لمشركي قريش عندما أخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذهب إلى المسجد الأقصى وعاد في ليلة وبالتأكيد سخروا منه وقتها واتهموه أنه يكذب وقد كانوا جميعًا يعلمون ويوقنون من قلوبهم أنه هو الصادق الأمين.

شاهد أيضًا: تفسير قوله تعالى: “وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا”

ليلة الإسراء والمعراج

مر النبي صلى الله عليه والسلم في هذه الليلة بأعظم معجزات النبوة في البداية أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في الشام وكلا المسجدان يعدان من مراكز النبوة ومهابط الوحي ولازالا حتى الآن مستراحًا للمتعبين وأمانًا للخائفين، بعد وصول النبي إلى المسجد الأقصى عرج به إلى السموات العلى عند سدرة المنتهى التي يسمع فيها صوت أقلام الملائكة وهي تكتب ما أمرها الله سبحانه به، ثم ذهب منها إلى ما لا يعلوه شيء في الأرض ولا في السماء، قصة الإسراء والمعراج ثابتة بجميع أحداثها في الكتاب والسنة وكانت تخفيفًا على النبي صلى الله عليه وسلم من الأذى والظلم الذي كان يتلقاه من قريش حيث ذهب إلى السماء ورأى فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت واطمئن قلبه وابتهجت أساريره.

شاهد أيضًا: تفسير هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا

سبب رحلة الإسراء والمعراج

كان في رحلة الإسراء والمعراج تخفيفًا على النبي صلى الله عليه وسلم وإكرامًا له وإعلاء لشأنه بين قومه الذين لم يصدقوا ولم يؤمنوا به، وكان فيها سلوى وإيناس للنبي صلى الله عليه وسلم ليبدأ بعد هذه الرحلة فصلًا جديدًا من فصول دعوته، وحدثت هذه الرحلة بعد ما تعرض له النبي صلى الله عليه وسلم في الطائف بفترة قصيرة وكانت هذه الرحلة ليرى النبي صلى الله عليه وسلم من الآيات ما يطمئن به قلبه ليصبر على طريق دعوته قال تعالى:”لنريه من آياتنا” وقال:”لقد رأى من آيات ربه الكبرى” وكانت هذه الليلة قبل هجرة النبي صلى الله وعليه وسلم وأصحابه إلى المدينة المنورة بسنة.

شاهد أيضًا: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة تفسير الآية

دروس من رحلة الإسراء والمعراج

رحلة النبي صلى الله عليه وسلم كان فيها الكثير من العبر والدروس التي سنذكرها فيما يلي:

  • مساندة للنبي صلى الله عليه وسلم بعد ما تلقاه من قومه من تكذيب وأذى.
  • أهمية المساجد في الدين الإسلامي حيث كانت رحلة الإسراء والمعراج من وإلى أطهر المساجد على وجه الأرض.
  • الإنسان عندما يكون صادقًا لا يهمه ما إذا كان من حوله يصدقونه أم لا وهذا ما حدث مع النبي صلى الله عليه وسلم عندما كذبه قريش.
  • اختبار لمن كانوا حول النبي صلى الله عليه وسلم هل سيقومون بتصديقه رغم أنه يخبرهم بشيء غير منطقي أنه سافر من الحجاز إلى الشام في ليلة.
  • حدثت هذه المعجزة بعد وفاة زوجة النبي خديجة بنت خوليد وعمه أبو طالب فكان فيها تعزية للنبي صلى الله عليه وسلم وسلوى لقلبه.

خلال هذا المقال تم التعرف على تفسير آية سبحان الذي اسرى بعبده ليلا وأحداث ليلة الإسراء والمعراج منذ خروج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة حتى عودته إليها، وأسباب حدوث هذه المعجزة وكيف كان تأثيرها على النبي صلى الله عليه وسلم والدروس والعبر المستفادة من رحلة الرسول الكريم وتكذيب قريش له.