تفسير دعاء الاستفتاح للاطفال والكبار كامل

تفسير دعاء الاستفتاح للاطفال والكبار كامل

تفسير دعاء الاستفتاح للاطفال والكبار كامل، إذ إنّ دعاء الاستفتاح هو من السنن القولية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع هذا الدعاء وتفسيره بالنسبة للأطفال والكبار على حدٍّ سواء، وسيذكر بعض من الصيغ الواردة لهذا الدعاء ونحو ذلك من الأمور الأخرى التي لا يسع المسلم جهلها في هذا المقام.

تفسير دعاء الاستفتاح للاطفال

إنّ دعاء الاستفتاح الذي يُمكن تعليمه للأطفال هو: “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك”،[1] وأمّا معناه فهو:

  • سبحانك اللهم وبحمدك: يخاطب في ذلك العبد ربه -تبارك وتعالى- قائلًا إنني أنزهك يا الله، وأثني عليك ثناء يليق بعظمتك، ويرفعك وينزهك عن كل النقائض والصفات والعيوب التي لا تليق بك، وكذلك يا الله، فإنني أثني عليك بالكمال والعظمة في أفعالك وفي صفاتك وفي ذاتك.
  • تبارك اسمك: أي لما يُذكر اسم الله -تبارك وتعالى- تحصل البركة ويحصل الخير كله في كل شيء، وهذا شامل لأسماء الله تعالى كلها.
  • وتعالى جدك: أي تعاليت وارتفعت عظمتك فوق كل شيء وفوق كل المخلوقات يا الله، وأمّا لفظة الجد فهي بمعنى العظمة لله تعالى.
  • ولا إله غيرك: وبعد وصف الله -تبارك وتعالى- وتعظيمه جاءت كلمة التوحيد التي تفرق بين المؤمن والكافر ومعناها أنّه لا إله معبود غير الله تعالى، وكل معبود غيره هو باطل.

تفسير دعاء الاستفتاح للكبار كامل

روي عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّه قال: “إن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ إذا استفتحَ الصَّلاةَ، كبَّرَ ثمَّ قالَ: وجَّهتُ وجهيَ للَّذي فطرَ السَّماواتِ والأرضَ حنيفًا وما أنا منَ المشرِكينَ إنَّ صلاتي، ونسُكي ومحيايَ ومماتي للَّهِ ربِّ العالمينَ لا شريكَ لَه وبذلِك أمرتُ وأنا منَ المسلمينَ اللَّهمَّ أنتَ الملِك لا إلَه إلَّا أنتَ أنا عبدُك ظلمتُ نفسي، واعترفتُ بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ واهدِني لأحسنِ الأخلاقِ لا يَهدي لأحسنِها إلَّا أنتَ واصرف عنِّي سيِّئَها لا يصرفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنتَ لبَّيكَ، وسعديكَ والخيرُ كلُّهُ في يديكَ والشَّرُّ ليسَ إليكَ أنا بِك وإليكَ تبارَكتَ وتعاليتَ أستغفرُك وأتوبُ إليكَ”.[2]

  • وجَّهتُ وجهيَ للَّذي فطرَ السَّماواتِ والأرضَ حنيفًا وما أنا منَ المشرِكينَ: أي أنّه توجه لله -تبارك وتعالى- بالعبادة له وحده فهو الذي بدأ خلق السماوات والأرض من غير مثال سابق لهما، وفي كل ذلك أنا بعيد عن الشرك ليس من أهله وهو مؤمن حنيف.
  • إنَّ صلاتي ونسُكي ومحيايَ ومماتي للَّهِ ربِّ العالمينَ لا شريكَ لَه؛ وبذلِك أمرتُ وأنا منَ المسلمينَ: وهنا يُعنى بالصلاة أي الركوع والسجود والقيام والتشهد ونحو ذلك كله هو لله رب العالمين الذي يؤمن به واحدًا أحدًا ليس له ندٌّ ولا شريك، وبذلك أمر الله تعالى وأنا من المسلمين الذين امتثلوا لأمر الله.
  • اللَّهمَّ أنتَ الملِك لا إلَه إلَّا أنتَ أنا عبدُك ظلمتُ نفسي، واعترفتُ بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ: ثم يبتدئ المسلم بالثناء على ربه -تبارك وتعالى- ويعترف بذنبه وبتقصيره تجاه الله -تبارك وتعالى- فلا أحد يغفر الذنب إلا الله وهذا إقرار بأن تلك الصفة مختصة بالله وحده.
  • واهدِني لأحسنِ الأخلاقِ لا يَهدي لأحسنِها إلَّا أنتَ واصرف عنِّي سيِّئَها لا يصرفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنتَ: ثم يسأل الله تعالى أن يرشده لأحسن الأخلاق فهو وحده مَن يقدر على ذلك، وأن يبعد المذموم منها والسيئ عنه فلا يقدر على ذلك إلا هو.
  • لبَّيكَ وسعديكَ والخيرُ كلُّهُ في يديكَ والشَّرُّ ليسَ إليكَ أنا بِك وإليكَ تبارَكتَ وتعاليتَ أستغفرُك وأتوبُ إليكَ: أي يقيم على طاعة الله تعالى إقامة تامة والخير من الله واصل إلى عباده والشر لا يصعد إليه ولا يُتقرب به إليه، فتعالى -سبحانه- فوق كل شيء وفوق كافة المخلوقات، وأخيرًا يطلب من الله تعالى العفو والغفران والرحمة.

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال تفسير دعاء الاستفتاح للاطفال والكبار كامل وذكرنا دعاء الاستفتاح الذي يُمكن أن يحفظه الصغار ودعاء الاستفتاح الخاص بالكبار وما هو شرح كلّ منهما وما المعاني المستفادة منهما ونحو ذلك من الأمور.

المراجع

  1. ^الأحكام الكبير , ابن كثير، علقمة بن قيس، 2/407 ، صحيح
  2. ^صحيح النسائي , الألباني، علي بن أبي طالب، 896، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.