تفسير حلم نزول المطر بغزارة

كتابة roqya - تاريخ الكتابة: 27 أبريل 2021 , 17:04 - آخر تحديث : 27 أبريل 2021 , 17:04
تفسير حلم نزول المطر بغزارة

تفسير حلم نزول المطر بغزارة تحمل إلى الرائي البشرة السارة وتبعث في نفسه الراحة النفسية، حيث أن المطر يُعد رمز من رموز العطاء والرزق والبركة والخير، بالنسبة لمفهومه في دنيا الواقع، أما بالنسبة لمفهومه في المنام قد اجتمع عليها المفسرون على أنها من الرؤى المحمودة إلا إذا حدث أمر ما يجعلها غير جيدة لصاحبها، وفي السطور التالية سوف نوضح تلك التفسيرات بحالاتها المختلفة.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة

أجمع كافة علماء مفسري الأحلام على أن تفسير حلم نزول المطر بغزارة خاصةً في حال كانت المياه نقية وصافية، وكان الرائي يشعر بالسعادة والرضا تجاه رؤية هذا المطر في المنام أو السير أثناء نزوله، فقد تكون هذه دلالة على الخير الكثير والرزق الوفير لصاحبه.

إن ذلك الرزق والخير سيكون السبب في دخول السعادة والبركة في حياته وحياة أسرته، وقد اختلف العالم ابن سيرين وابن شاهين في تفسير هذا المنام حسب حالة المنام والرائي، وفي السطور التالية سوف نذكر كافة التأويلات التي ذكروها.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة في المنام لابن سيرين

يرى العالم ابن سيرين أن تفسير حلم نزول المطر بغزارة لا يقف فقط على ما اجتمع عليه مع سائر العلماء، فقد رأى أن له تأويلات عديدة، وهي كما يلي:-

  • يؤكد على أن تفسير تلك الرؤية دليل قطعي على زيادة مال الرائي بصورة كبيرة، وعلى الرزق الوفير الذي سوف يناله في الحياة.
  • إذا اقتصر نزول المطر في منطقة معينة دونًا عن سائر المناطق، فمن الممكن أن تكون الرؤية دليل على الحزن الذي سوف يشعر به أهل تلك المنطقة.
  • يرى أن تفسير رؤية المطر على هيئة حجر أو دم هو أن الرائي سوف يتخلص من كل ذنوبه، وسوف يعود إلى طاعة الله عز وجل.
  • إذا حدث أضرار للبشر في المنام نتيجة عن سقوط المطر الغزير، فإن هذه الرؤية تشير إلى الابتلاءات التي سوف يمر بها الرائي.
  • يشير وضوء الرائي أسفل المطر إلى صلاح حاله، وشدة قربه من الله سبحانه وتعالى، فقد أشار ابن سيرين على أنها من الرؤى المحمودة.
  • تفسير حلم  نزول المطر بغزارة في المنام خاصةً في بداية عام جديد، ولم تنتج عنها أي ضرر، يشير إلى الرزق الواسع والشفاء العاجل.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة في المنام لابن شاهين

إن العالم ابن شاهين هو من أحد العلماء الكبار المسلمين مفسري الأحلام الذي دائمًا ما نقتنع بتفسيراتهم، وقد أشار إلى أن نزول المطر بغزارة يحمل دلالات عدة لخصها فيما يلي:-

  • يرى أن نزول المطر في المنام دليل على تخلص الرائي من المشاكل والمتاعب، كما يشير إلى الخير الكثير، ولكن إذا كان هذا المطر لم ينتج عنه أي ضرار.
  • إذا كان المطر ينزل بغزارة بصورة ملحوظة على بيوت أو مناطق معينة، فإن هذه الرؤية من الرؤى غير المحمودة، فقد تكون منذرة على حدوث مصائب أو مشاكل لأهل تلك المنطقة لا قدر الله.
  • تفسير الوضوء أو الاغتسال في ماء المطر يدل على توبة الرائي إلى خالقه وتجنبه من ارتكاب أي معاصِ، وعزمه الشديد على بدء حياة جديدة تخلو من أي آثم، وما أجمل أن يكون الاغتسال من جنابة أو حيض!

هكذا تكون قد تعرفت على تأويلات ابن سيرين وابن شاهين تجاه هذه الرؤية، ولكن أيضًا تختلف التفسيرات باختلاف حالة الرائي الاجتماعية، وفيما يلي سوف نذكرها بشيء من التفصيل وحسب ما اجتمع عليه كافة المفسرين.

شاهد أيضاً: تفسير رؤية المطر في المنام للعزباء

تفسير رؤية نزول المطر بغزارة في المنام للمتزوجة

يرى مفسري الأحلام أن رؤية نزول المطر بغزارة في المنام للمتزوجة تشير إلى الرزق الكبير والخير وجني المال والسعادة، على سبيل المثال، تحقيق أمر طالما رغبتِ في حدوثه أو حصول زوجها على ترقية في عمله أو رزق سوف يناله.

إذا رأت المتزوجة أن نزول المطر كان على هيئة زبد أو عسل، فإن هذه الرؤية تدل على سعة الرزق أيضًا، أما إذا وقفت أسفل المطر من دون أن تُصاب بأي ضرر، فإن هذه الرؤية تشير إلى أنها سوف تصبح حامل عمّا قريب خاصة إذا كانت تعاني فيما سبق من مشاكل العقم.

تفسير رؤية نزول المطر بغزارة في المنام للعزباء

تختلف رؤية الفتاة العزباء لنزول المطر بغزارة عن رؤية المرأة المتزوجة من حيث التأويل، وبشكل عام تُعد من الرؤى التي تشير إلى الخير، إذ أن المطر الغزير في المنام العزباء التي لم تتزوج من قبل يشير إلى أنها سوف تبدأ حياة جديدة مع شخص جيد، على سبيل المثال، الزواج أو الخطبة من شخص خلوق ومتدين ومثقف وذو علم ومجتهد في عمله.

إذا رأت نزول المطر ولكن ليس بغزارة بل بصورة خفيفة، فإن هذه الرؤية تدل على أنها سوف تسمح مدحًا كثيرًا وثناءًا كبيرًا على حسن تربيتها وأخلاقها، الأمر الذي سوف يُدخل على قلبها السعادة، أما إذا كان نزول المطر مرافقًا البرق والرعد، فتلك دلالة على وجود أمورًا تؤرق فكرها، وتشعرها بالقلق والخوف.

تفسير رؤية نزول المطر بغزارة في المنام للحامل

إن المفسرين والعلماء يروا أن تفسير حلم نزول المطر بغزارة للحامل يختلف تبعًا لهيئة هطوله في المنام، وسوف نلخص تأويله فيما يلي:-

  • إذا رأت أن المطر كان ينزل بغزارة شديدة في المنام، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الروح التي تحملها داخل أحشائها روحًا نقية تتمتع بصحة جيدة.
  • إذا كانت الحامل في شهرها الخامس، ولم تذهب لمعرفة نوع جنينها، فمن الممكن أن تكون تلك الرؤية دلالة على الحمل في ذكر.
  • تدل رؤية المطر في المنام إذا كانت الحامل على مشارف الولادة، على أن ولادتها ستكون يسيرة، وستكون هي مولودها بصحة جيدة وعافية.
  • إن نزول المطر في منام الحامل يشير إلى السعادة والخير والرزق الذي سوف تناله في حياتها بشكل عام هي وسائر أسرتها.

شاهد أيضاً: تفسير حلم الدعاء تحت المطر للعزباء والمتزوجة والحامل بالتفصيل

تفسير رؤية نزول المطر بغزارة في المنام للمطلقة

تُعد رؤية نزول المطر في منام المتزوجة من الرؤى المحمودة، وتدل أيضًا على الخير، وإليك أبرز تأويلاتها:-

  • رؤية المطلقة للمطر في المنام دليل على الرزق بصورة عامة وعلى المال الكثير الذي سوف تناله في الحياة، وكمية المال تكون حسب كمية هطول المطر.
  • إذا رأت أنها واقفة أسفل المطر وكانت سعيدة، فإن هذه الرؤية قد تكون دليل على أن السعادة التي زالت عنها منذ فترة ستعود لها في القريب العاجل، ومن الممكن أن يعوضها الله بزوج صالح، تنسى به ما مرت به من عقبات وصعوبات في حياتها السابقة.
  • في حالة اغتسالها في المنام من مياه المطر، فإن هذا دليل على تخلصها من المعاصي وتزوجها من رجل كريم متدين.

تفسير رؤية نزول المطر بغزارة في المنام للرجل المتزوج

أشار علماء التفسير إلى تأويلات عديدة حول رؤية نزول المطر بغزارة شديدة في منام الرجل المتزوج، وقد قمنا بتلخيصها في السطور التالية:-

  • يدل نزول المطر في منام الرجل المتزوج على أن الأمر الذي يتمنى حدوثه ويدعو الله سبحانه وتعالى به سيُستجاب ويُحقق في القريب العاجل.
  • تشير تلك الرؤية على حب زوجته الشديد له، وأنها تحمل له مفاجآت وأمور سارة، وأن حب زوجته يُحدد بكمية هطول المطر في المنام.
  • إذا كان الرجل يعاني من بعض المشاكل مع زوجته، فتكون تلك الرؤية تكون دلالة على أن تلك المشاكل سوف تزول، وسوف تعود حياتهما الطبيعية.
  • قد اجتمع علماء التفسير على أن نزول المطر بغزارة شديد في منام الرجل الأعزب أو المتزوج تشير إلى الخير الكثير والرزق الوفير وانتهاء الكرب وتفريج الهم.

هكذا نكون ألممنا بكافة التأويلات التي ذُكرت في الكتب حول هذا المنام، ولكن تبعًا لحالة الرائي الاجتماعية، وهناك تأويلات أخرى حسب حالة الرؤية وشدة المطر سوف نذكرها باستفاضة في السطور التالية.

شاهد أيضاً: تفسير حلم المطر للعزباء

تفسير رؤية نزول المطر بغزارة في المنام والدعاء

يرى علماء التفسير أن فور اجتماع المطر والدعاء معًا في نفس المنام، دل ذلك الأمر على مجموعة من التأويلات سوف نذكرها على النحو التالي:-

  • يشير الدعاء أسفل المطر على زوال الأزمات والمشاكل خصوصًا إذا كان يصحبه بكاء.
  • يدل الدعاء مع التضرع لله عز وجل أسفل نزول المطر على الخير الواسع الذي سوف يحصل عليه الرائي في كل جوانب الحياة، حتى إذا لم يتذكر الأدعية التي دعاها في منامه.
  • الدعاء أسفل المطر في المنام دليل على الرزق الواسع والأمنيات التي سوف تتحقق مهما طالت مدة انتظارها.

تفسير رؤية نزول المطر بغزارة في المنام على البيت

بشكل عام يُعد حلم نزول المطر بغزارة في المنام دليل على السعادة والخير إذا كان ينزل على كافة المناطق، ولكن في حالة إذا كان مرتكزًا على بيت واحد بعينه، وسواء كان بيت الرائي أو غيره، تُعد حينئذً من الرؤى غير المحمودة؛ نظرًا لأنها يشير إلى حدوث ابتلاءات وعقبات ومصائب على أهل هذا المنزل، وتختلف مدى صعوبة تلك الابتلاءات على كمية نزوله في الغزارة أو الشدة.

تفسير رؤية نزول المطر بغزارة في المنام في الليل

في حالة كانت رؤية نزول المطر كانت في الليل والظلام الدامس، فإنها تحمل بين ثناياها دلالات وإشارات للرائي، على سبيل المثال ما يلي :-

  • إن رؤية المطر الغزير في الليل كناية عن الرزق القادم لصاحب الرؤية، كما أنه يشير إلى السعادة والغنى بعد العناء والفقر.
  • يدل غزارة هطول المطر على انتهاء الحزن والهم والغم سواء في منام المرأة والرجل.
  • إذا كان الرائي يعاني من مشاكل صحية ورأى هذه الرؤيا، فإنها دليل على الشفاء بعد صراع مع المرض.
  • تشير رؤية نزول المطر في الليل مع شروق الشمس ودخول الصباح إلى السعادة التي ينتظرها الرائي في حياته.

شاهد أيضاً: تفسير رؤية الذهب في المنام لابن سيرين للعزباء

تفسير رؤية نزول المطر بغزارة في المنام في الصيف

قد أشار علماء التفسير إلى أن رؤية نزول المطر في ميعاد غير موعده المعروف، على سبيل المثال نزوله في فصل الصيف، أنها من الرؤى غير المحمودة؛ نظرًا لأنها تدل على أن صاحب الرؤية قد يُصاب بأمراض عدة مثل مرض الجدري أو أي شيء مشابه، ومن الممكن أن تكون تلك الرؤية دليل على المصاعب التي سوف يمر بها في حياتها، ولكن لا تجزع فأنها سوف تنتهي في القريب العاجل.

نختتم موضوعنا بالتأكيد على أن تفسير حلم نزول المطر بغزارة في المنام يندرج ضمن الرؤى المحمودة باختلاف حالة الرائي الاجتماعية وبغض النظر عن بعض الحالات، والجدير بالذكر أن كل ما تم ذكره كان بناء على ما تداوله أشهر العلماء المسلمين في كتبهم في التفسير، والله أعلم