تعد جزر هاواي مثالا على الجزر البركانية التي تتكون من

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر 2021 , 17:09
تعد جزر هاواي مثالا على الجزر البركانية التي تتكون من

تعد جزر هاواي مثالا على الجزر البركانية التي تتكون من مجموعة متميزة من الجزر الصغيرة البركانية، تعتبر جزر هاواي من أجمل الجزر الموجودة في العالم وعلى الرغم من أنها جزر بركانية إلا أنها تمتلك مناظر طبيعية رائعة تجعلها واجه رائعة لجذب السياح من كل دول العالم.

تعد جزر هاواي مثالا على الجزر البركانية التي تتكون من 

تتكون جزر هاواي من مجموعة من (الجزر البركانية) أو (السلاسل البركانية) التي تشكلت بسبب النشاط البركاني الذي حدث قديمًا منذ 70 مليون سنة في شمال المحيط الهادئ، والتي تشغل مساحة تقدر بحوالي 2400 كيلو متر، وتعتبر الجزر البركانية الموجودة في جزر هاواي هي جزر مرجانية حلقية، ومجموعة قمم بحرية.

تشكلت جزر هاواي بسبب الحرارة الشديدة التي حدثت في اللب الخارجي للأرض، وقد وصلت تلك الحرارة إلى طبقة الوشاح الأرضية مما أدى إلى تحريك الصخور الصلبة للأعلى وخروج المواد المنصهرة فوق سطح البحر وتسمى تلك المنطقة حاليًا بإسم (أعمدة الوشاح)، وبعد ذوبان الصخور الموجودة في طبقة الوشاح ترتفع تلك الصخور على سطح الأرض مكونة بركان أرضي، وتلك الخطوات السابقة مع مرور الزمن أدت إلى تكون جزر هاواي التي تمتلك أقدم الصخور البركانية التي تقدر بعمر 5.5 مليون سنة، والصخور الأكثر تأكلًا، وبالرغم من المساحة الكبيرة التي تمتلكها جزر هاواي إلا أن النشاط البركاني مازال مستمرًا حتى وقتنا هذا في تكوين جزر هاواي.

تعتبر براكين هاواي أكبر البراكين الموجودة على سطح الأرض، وهي من نوع البراكين الدرعية التي ترتفع عن سطح المحيط حوالي 9 كيلو متر، وقد وصلت براكين جزر هاواي إلى هذا الحجم الكبير في فترة زمنية قصيرة، كما أن جميع جزر هاواي ليست بنفس العمر فكلما ابتعدنا عن النقطة الساخنة كلما زاد عمر الجزيرة وهي يعني أن الجزيرة الأبعد تعتبر هي الأقدم، والجزر الأقرب تعتبر هي الأحدث.

شاهد أيضًا: البحر الأحمر ربط شبه الجزيرة العربية وحضارتها بقارة

أهمية جزيرة هاواي البركانية

يعتبر علماء الجيولوجيا أن جزيرة هاواي من أفضل الجزر التي يمكن أن يستفاد منها العلماء في إجراء الأبحاث الأرضية، تحليلات التربة ويرجع ذلك إلى تكرار الهزات الأرضية التي تحدث فيها بالإضافة إلى أمواج تسونامي التي تحدث فيها باستمرار، وتعتبر جزر هاواي من الوجهات السياحية الشهيرة حول العالم فهي تمتلك مجموعة من المناطق الخلابة والرائعة بالإضافة إلى الشواطئ الرائعة التي يقصدها السياح.

البراكين الموجودة في جزر هاواي

يوجد في جزر هاواي مجموعة من البراكين والتي يقدر عددها بحوالي 5 براكين نشطة، تلك البراكين هي:

  • بركان كيلاويا النشط: هو واحد من البراكين النشطة في جزر هاواي، فقد انفجر هذا البركان خلال 245 سنة السابقة حوالي 62 ثورة بركانية، كما يثور هذا البركان بمعدل مرة واحدة كل 4 سنوات تقريبًا، كما أن هناك بعض الانفجارات لهذا البركان التي دامت لفترات طويلة مثل البركان الذي انفجر في عام 1823م ودام نشاط الحمم البركانية فيه إلى عام 1924م، بالإضافة إلى مجموعة الانفجارات التي تحدث على جوانب البركان في نفس الوقت تقريبًا.
  • بركان هاليكالا النشط: يقع هذا البركان في جزر هاواي في جزيرة ماوي تحديدًا، ويسمى هذا البركان باسم بركان شرق ماوي، وتقدر مساحة هذا البركان بحوالي 1.470كيلو متر مربع، كما يقدر حجمه بحوالي 30.000 كيلو متر مربع، ولكن جزء كبير من هذا البركان يتواجد تحت سطح البحر ويقدر بحوالي 97% من حجمه الأساسي، وقد ظهر هذا البركان من أكثر من 2 مليون سنة وشهد عدد كبير من الانفجارات خلال 10.000 سنة الماضية.
  • بركان مونا لوا النشط: يوجد هذا البركان في الجزء الجنوبي من جزر هاواي، وهو واحدًا من أكبر براكين العالم، وهو عبارة عن كتل جبلية تعتبر أكبر مجموعة من الكتل الجبلية الموجودة في العالم، ويحتل هذا البركان حوالي نصف مساحة الجزيرة المتواجد عليها، ويبلغ ارتفاع هذا البركان حوالي 4.169 م فوق سطح البحر، ويعتبر هذا البركان من أكثر البراكين النشطة بشكل مستمر فقد ثار هذا البركان حوالي 33 مرة منذ عام 1843م حتى عام 1984م وقد نتج عن انفجاره العديد من الحمم البركانية التي وصلت إلى مياه المحيط.

شاهد أيضًا: كم تبلغ مساحة جزيرة سقطرى

البراكين الأقل نشاطًا في جزر هاواي

تعد جزر هاواي مثالا على الجزر البركانية التي تتكون من سلاسل بركانية، فيوجد في جزر هاواي مجموعة من البراكين النشطة ولكنها تكون أقل نشطًا من البراكين السابقة على الرغم من ثورانها خلال السنين الماضية، وتلك البراكين هي:

  • بركان هوالالاي النشط: هو أحد البراكين النشطة ولكنه لم ينمو أو يزداد خلال السنوات الماضية، كما أن أخر انفجار له كان في عام 1929م والذي قد أدى إلى حدوث بعض الزلازل الصغيرة، ويقوم العلماء حاليًا بمراقبة هذا البركان لمعرفة إذا كان سينفجر مرة أخرى.
  • بركان لويهي النشط: هو واحد من البراكين النشطة الموجودة تحت الماء وينمو بجانب بركان مونا لوا و كيلاويا، ويبلغ طوله حوالي 970م تحت سطح البحر، ويبلغ عمق هذا البركان حوالي 4000 م تحت مستوى البحر، كما أن ارتفاعه يصل إلى حوالي 3000 م، ويحتاج بركان لويهي لآلاف السنين حتى يصل إلى سطح البحر ومن الممكن أن لا يصل إلى سطح البحر نهائيًا.

شاهد أيضًا: أين تقع المملكة العربية السعودية بالنسبة جغرافيا وما يحدها؟

خواص براكين جزر هاواي

تتميز براكين جزر هاواي بمجموعة من الخواص التي تعرف بها، وتفرقها عن باقي براهين العالم، وأهم خصائصها هي:

  • تتميز بالثورات المنتظمة والهادئة.
  • تتميز منصهارتها بقلة اللزوجة، و الانبعاث الغازي.
  • تتواجد في مناطق الصدوع فقط.
  • تتميز منصهارتها بالرماد البركاني.
  • تتميز بمنظر رائع يجذب السياح.
  • تَتميز بكونها واحدة من البراكين الهضبية.

أماكن تكون البراكين والجزر

تتكون البراكين والجزر في ثلاثة أماكن رئيسية فقط تتكون فيها الجزر البركانية، وتلك الأماكن هي:

  • النقاط الساخنة: إن شدة الحرارة الموجودة في النقطة الساخنة تعمل على انصهار الصخور الموجودة في طبقة الوشاح العلوية فتخرج الصهارة على عمق حوالي 100 كيلو متر تقريبًا، ولكن لا يوجد أحد يعرف أماكن النقاط الساخنة حتى الآن فهي تقع في مناطق عميقة جداً.
  • الحدود التباعدية للصفائح: إن الصفائح التكتونية تتحرك وتبتعد عن بعضها مكونة حدود بينها وبالتالي تندفع الصهارة إلى سطح البحر لتملأ أماكن الفراغ، وتلعب الصهارة دور كبير في تحريك الصفائح وفصلها عن بعضها البعض، ومن البراكين التي نشأت بفعل الحدود التباعدية هي بركان شرق أفريقيا، والصدع الغربي في القارة القطبية الجنوبية، ومنطقة الحوض، وسلسلة البراكين الموجودة في جنوب غرب أمريكا.
  • الحدود المتقاربة للصفائح: عندما تتحرك الصفائح التكتونية يمكن أن تحدث بينها فواصل صغيرة تمسي الاندساس، وتتكون الصفائح فوق بعضها كلما هبطت تحت سطح الماء فتعمل على تقليل درجة انصهار الصخور الموجودة في الوشاح فيخرج منها المواد المتطايرة التي تذيب الصخور الموجودة في سطح الأرض فتظهر المواد المنصهرة.

هكذا نكون تعرفنا على تعد جزر هاواي مثالا على الجزر البركانية التي تتكون من سلاسل بركانية، وأهمية جزر هاواي، و براكين جزر هاواي النشطة والأقل نشاطًا، وأماكن تكون البراكين فوق سطح البحر، بالإضافة إلى خواص براكين جزر هاواي.