تعتبر حركة الارتكاز على الظهر مهارة من مهارات الثبات والاتزان

كتابة heba - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر 2021 , 10:10
تعتبر حركة الارتكاز على الظهر مهارة من مهارات الثبات والاتزان

تعتبر حركة الارتكاز على الظهر مهارة من مهارات الثبات والاتزان ، تهتم المقررات الدراسية تضمين مناهجها مادة التربية البدنية في مرحلة مبكرة من المراحل الدراسية، وقد تضمنت مادة التربية البدنية للصف الثاني الابتدائي الكثير من التمرينات الرياضية التي تحافظ على لياقة الجسم وتحقق بنية صحية للطفل، وفي هذا المقال نتعرف على أحد المهارات والتدريبات الرياضية.

تعتبر حركة الارتكاز على الظهر مهارة من مهارات الثبات والاتزان

تعتبر حركة الارتكاز على الظهر مهارة من مهارات الثبات والاتزان صواب أم خطأ، الإجابة هي: أن العبارة صحيحة، فحركة الارتكاز على الظهر من أفضل المهارات التي تدرب المتدرب على مهارة الاتزان والثبات، فهي رياضة بدنية وذهنية في نفس الوقت، فهي رياضة تنشط الدماغ، وتنشط العضلات، وهو تمرين يساعد الجسم على المرونة للقيام بأداء الوظائف الرئيسية، كما أنه من التدريبات التي تظهر بقوة محاور القوة والضعف في بعض الجوانب المختلفة في الجسم ولاسيما عضلات الظهر، كما أنها تعلم العقل الاتزان والثبات والرسوخ وعدم الاهتزاز، والمحافظة على صحة العمود الفقري.

شاهد أيضًا: فسر كيف يستجيب النظام في حالة الاتزان للجهد

بعض المهارات الأخرى التي تحقق التوازن

ليس تمرين حركة الارتكاز على الظهر فقط هو التدريب الوحيد الذي يحقق التوازن والثبات فهناك الكثير من التدريبات الرياضية التي تعتبر من مهارات تحقيق التوازن والثبات، حيث تعتبر مهارة تنطيط الكرة باليدين مهارة حركية غير أساسية من مهارات التحكم والسيطرة، كما يعتبر التصور الحركي هو استباق التحرك من خلال تنفيذها ذهنياً، وهو واحد من أهم التدريبات التي تحافظ على لياقة الجسم بصفة عامة، كما أن الانزلاق الصحيح في اتجاه الخلف والجانب عبارة عن تدريب يساعد على  تنشيط العضلات وتنشيط العمود الفقري والمحافظة عليه.

مراحل القيام بتدريب حركة الارتكاز على الظهر

المرحلة الأولى تتضمن اختيار المكان المناسب الذي يتدرب عليها الطلاب، ثم البدء بمرحلة الإحماء لفترة خمس دقائق، ثم الشروع في لعبة يرسم من خلالها أحد المربعات بمساحة 15 مترًا × 15 مترًا، ويقوم المدرسي برسم أربعة مربعات في زواياه الأربعة، ويقوم بتقسيم طلاب الفصل إلى أربعة مجموعات، ويقوم المعلم بتوقيف كل مجموعة من المجموعات الأربع في أحد الزوايا، حتى ينتهي من تسكين المجموعات الأربع في الزوايا، ولدى سماع الصفارة يتحرك طلاب كل مجموعة لتحتل المجموعة المجاورة خلال ثوانٍ، على أن تكون المجموعة الفائزة هي التي تصل بكامل هيئتها إلى الركن الأيمن لها.

ثم تأتي المرحلة الثانية التي تتضمن بعض تمرينات الثبات الإحمائية مثل وضع الرقود مع لم الركبتين وضمهما إلى منطقة القفص الصدري بمساعدة اليدين، ثم رفع الرجلين من وضع الرقم بزاوية حادة 45 درجة، ثم من وضعية الرقود يقوم الطالب بالارتكاز وتحويل الاتجاه لبلوغ الوضعية الانبطاحية الجانبية.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب الدوخة المفاجئة وعدم الاتزان عند الوقوف

مدى الاستفادة من تدريب حركة الارتكاز على الظهر

يمكن للطالب الاستفادة من عدة وجوه من خلال التعامل مع تدريب الارتكاز على الظهر، ومن أهم ما يمكن تعلمه من خلال هذا التدريب، ما يلي:

  • الثبات والاتزان النفسي والعاطفي والذهني، فهو من التدريبات التي تعلم الطالب الرسوخ وعدم التعجل والثبات على وضعية واحدة لفترة طويلة، كما يتعلم الثبات الانفعالي والتوازن العضلي.
  • الصبر والتحمل، وعدم الانصياع للرغبات والأهواء والأمزجة، ويمنح الشخص القدرة الكبيرة على التحكم والسيطرة في نزواته ورغباته وألا يكون ذليلاً لها.
  • كلما كانت تأدية التدريب بشكل صحيح كانت الاستفادة على الجانب العضلي والبدني والنفسي أفضل، وعلى معلم التربية البدنية يقع عبء ذلك، من خلال إطلاع الطلاب على الصور الصحيحة والطريقة السليمة للتدريب على حركة الارتكاز على الظهر.

وفي ختام هذا المقال نكون قد توصلنا إلى الإجابة الصحيحة على سؤال تعتبر حركة الارتكاز على الظهر مهارة من مهارات الثبات والاتزان صواب أو خطأ، وعرفنا أن الإجابة الصحيحة هي: أن العبارة صحيحة، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن تمرين حرجة الارتكاز على الظهر وفوائده للجسم والذهن.