تعبير عن المدينة المنورة مقدمة وعرض وخاتمة

كتابة شروق محمد - تاريخ الكتابة: 25 ديسمبر 2020 , 22:12 - آخر تحديث : 1 فبراير 2021 , 09:02
تعبير عن المدينة المنورة مقدمة وعرض وخاتمة

تعبير عن المدينة المنورة يبحث عنه الكثير من الطلبة والطالبات من أجل تجميع أكبر قدر من المعلومات المختصرة والمفيدة عن مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي يسعى إلى زياراتها المسلمون من جميع أنحاء العالم لما يوجد بها من راحة وسكينة، كما ميز الله سبحانه وتعالى المدينة المنورة باحتوائها على المسجد النبوي الذي يحتضن على قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومقابر الصحابة.

تعبير عن المدينة المنورة

كتابة موضوع تعبير عن المدينة المنورة من أكثر الأنشطة المطلوبة من الطلاب ليقوموا بتحضير تقرير مفصل عن المدينة العربية التي شهدت أكثر الغزوات بين المسلمين والمشركين، وفي هذا الإطار سوف نقسم موضوع التعبير إلى عدة عناصر كما يلي:

مقدمة تعبير عن المدينة المنورة

المدينة المنورة هي مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، وعندما نزل الوحي على الرسول كان على المدينة المنورة، وبها بدأ النبي الإسلام ومن ثم انتشر إلى جميع بقاع الأرض ولكنها كانت بداية تأسيس الدولة الإسلامية مما يجعلها مكانًا مميزًا يسعى الكثيرون لزيارتها.

شهد النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الصراعات لمحاولة قتله من قبل الكفار ولكن في كل مرة كان ينجي بأمر من الله عز وجل، كما استشهد على أرض المدينة المنورة العديد من الصحابة، وإلى الآن لا زالت تعبر مدينة الرسول لذلك يسعى الكثير من المسلمين إلى زيارتها للبقاء في الأرض الأقرب إلى قلب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

موضوع تعبير عن المدينة المنورة

في متن موضوع تعبير عن المدينة المنورة سوف نتطرق إلى ذكر العديد من العناصر حول المدينة ونبذة مختصرة عنها:

معلومات عن المدينة المنورة

المدينة المنورة من المدن التي تحتل مكانة خاصة في قلوب المسلمين جميعًا فبمجرد أن يدخل إليها المسلم تسكن الطمأنينة القلوب لذلك فمنذ القدم وحتى يومنا هذا يتهافت المسلمون لزيارتها للاستمتاع بأجوائها الدينية بالإضافة إلى إمكانية زيارة بيت الله الحرام لوقوعها بالقرب منه.

وفيما يلي أبرز المعلومات الهامة عن المدينة المنورة:

  • يطلق عليها أسم يثرب، كما يلقبها المسلمون باسم “طيبة الطيبة”.
  • تبلغ مساحتها 589 كيلو متر، ويبلغ عدد سكانها وفقًا لتعداد سكان 2020 ما يقرب من 2 مليون نسمة.
  • تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية الشريفة بحوالي 1500 سنة
  • يقع في المدينة المنورة أشهر وأهم 3 مساجد في العالم وهم:
  1. المسجد النبوي: يعتبر ثاني أقدس المساجد في العالم بعد المسجد الحرام.
  2. مسجد القبلتين: يطلق عليه اسم آخر وهو بني سلمة.
  3. مسجد القباء: يعتبر أول مسجد بنى في الإسلام.
  • يوجد بها قطار سريع يمكن الأفراد من الوصول إليها من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية في ساعتين أو أقل، فعلى سبيل المثال يستغرق السفر من جدة إلى المدينة المنورة ساعة ونصف فقط.
  • يقع في المدينة المنورة مقبرة تضم عدد كبير من الصحابة ويطلق عليها اسم مقبرة البقيع.
  • يحيط بالمدينة المنورة مجموعة من التلال التي تنتمي إلى سلسلة جبال الحجاز، ومن تلك التلال ما يلي:
  1. أحد: يعد أعلى هذه التلال على الإطلاق، ويعتبر واحد من أشهر معالم المدينة المنورة، ويقع بالقرب من المسجد النبوي بحوالي 4 كيلو متر.
  2. عير: يقع هذا الجبل في المنطقة الشرقية من المدينة المنورة، ويقع بالقرب من المسجد الحرام بحوالي 8 كيلو متر، ويطلق عليه اسم الجبل الأسود.
  3. الرماة: يعتبر من أصغر الجبال الموجود من المدينة المنورة، وسمى بهذا الاسم لأن هذا الجبل شهد إحدى غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وأثناء الغزوة عصى بعض الرماة أوامر النبي.
  4. سلع: جبل يقع غرب المدينة المنورة، ويبلغ ارتفاعه 80 مترًا.
  5. الجماوات: عبارة عن 3 جبال تقع بالقرب من بعضها البعض، وتقع هذه الجبال بالقرب من وادي العقيق.

موقع المدينة المنورة

تقع المدينة المنورة التي تعتبر أول عاصم في التاريخ الإسلامي على أرض الحجاز غرب المملكة العربية السعودية، وتقع على ارتفاع 2050 قدمًا فوق مستوى سطح الأرض، وتبعد 400 كيلو متر عن مكة المكرمة.

خاتمة عن المدينة المنورة

وأخيرًا تعد المدينة المنورة خير بقاع الأرض وأعظم المدن في العالم الإسلامي حيث تبع منبع الآمن والأمان والمكان الذي يهتدي به المسلمين عن بقية المدن الإسلامية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أنهينا موضوع تعبير عن المدينة المنورة وعرضنا فيه تقرير مفصل عن موقع المدينة ومكانتهافي قلوب المسلمين.