تعبير عن ابراج الكويت ابتدائي بالعناصر

تعبير عن ابراج الكويت ابتدائي بالعناصر

تعبير عن ابراج الكويت ابتدائي بالعناصر، والذي يعدّ من المواضيع المهمّة التي يتم تكليف الطلّاب بمختلف المراحل الدّراسيّة بإعدادها، وجمع المعلومات حولها، لما لها من أهميّة ودور في التّعبير عن التّقدّم، والازدهار الحضاريّ، وعبر موقع مقالاتي سنسلّط الضّوء على أبراج الكويت، ونورد بعض المعلومات حولها، ونرفق موضوعنا بصيغتي pdf، وdoc.

مقدمة تعبير عن ابراج الكويت ابتدائي بالعناصر

الحاجة أمُّ الاختراع، أحد أكثر الأقوال حكمةً، فقد قادت الحاجة لابتكار أشياء فريدة من نوعها تجسّدت بأيدي أُناسٌ مبدعين جعلوا منها تحفةٌ فنّيّة تُبهج النّاظرين، وأحد هذه الصّروح أبراج الكويت، فأبراج الكويت تُعتبر من المعالم التي يتجسد من خلالها الفن العمراني والإبداعيّ، وجزء لا يتجزأ من تراث دولة الكويت، وبوصلة الكثير من الزّوار والسّواح من مختلف أصقاع الأرض، وتمتاز هذا الأبراج بطريقة التّصميم والبناء التي تجعل النّاظر مذهولاً أمام روعتها والدّقة في البناء.

شاهد أيضًا: موضوع عن ابراج الكويت ابتدائي بالانجليزي

تعبير عن ابراج الكويت ابتدائي بالعناصر

تعدّ الأبراج من أجمل الأبنية السكنيّة التي توصّل لها الفنّانون المعماريّون، وقد وصلت هذه الأفكار إلى البلدان العربيّة والإسلاميّة، فبرعوا وتفننوا وأتقنوا أروع الأبراج ذات الطّراز الفاخر والفريد من نوعه، ومن أهم هذه الأبراج أبراج الكويت، فقد ظهرت فكرة أبراج الكويت بسبب حاجة البلاد للمياه، وبذلك إيجاد نظام الأبراج لهذه الغاية، ويتألف من ست مجموعات، وهي عبارة عن 33 برج، وكانت المجموعة السّادسة تتميز بطريقة بنائها الإبداعيّة، جعلتها تختلف تماماً عن سابقاتها في المجموعات الخمس، وفيما يلي سنتحدث وبكل تفصيل حول هذه الأبراج.

شاهد أيضًا: موضوع عن الاستئذان وآدابه في الإسلام كامل

أبراج الكويت

إن أبراج الكويت هي ثلاثة أبراج بنيّت على شاطئ الخليج العربيّ بمنطقة رأس عجوزة في شرق العاصمة الكويتيّة وبالتّحديد مقابل قصر دسمان، وقد تم بناء هذه الأبراج في عام 1975 ميلادي، ودشنت لأول مرة في الأول من شهر آذار لعام 1979 ميلادي، وتعود فكرة بناء هذه الأبراج إلى الحاجة لدعم البلاد بالكهرباء، والماء وعدم فعاليّة الخزانات الحديديّة القديمة لهذه الغاية، أما صاحب الفكرة فهو الشّيخ جابر الأحمد الصّباح، الأمير الثّالث لدولة الكويت بعد أن استحقّت استقلالها، وقد حظيت هذا الأبراج بجائزة آغا خان للعمارة الإسلاميّة في عام 1980 ميلاديّ.

كم عدد أبراج الكويت

إن عدد أبراج الكويت هو ثلاثة، وفيما يلي نوردها بالتفصيل:

  • البرج الرّئيسيّ: ويحوي كرتين دائريتين العليا تدور حول نفسها كل نصف ساعة دورة كاملة، وتسمى الكرة الكاشفة، ويوجد فيها عدد من المقاهي، والمطاعم، وتسمى الكرة الأخرى بالكرة الرّئيسيّة ويوجد فيها مطعم الأفق، وقصر دسمان، وقاعة للاستقبال، وأخرى للتدريب.
  • البرج الأوسط: ويوجد فيه كرة بقطر ثمانية عشر متراً، ويحوي خزان يسع مليون متر جالون من الماء، أي ما يعادل 785 لتراً من الماء، ويساوي 3785 متراً مكعباً.
  • البرج الأصغر: ولا يوجد فيه أي كرة دائرية، وهو البرج الأصغر بين الأبراج الثّلاثة، ويعد نقطة الاتصال والتّوصيل الكهربائيّ بين البرجين، ويضيء البرجين الآخرين من خلال 100 كشاف مثبتة على سطحه، كما يبلغ قطره 12 متراً عند الأرض.

اين توجد أبراج الكويت

توجد أبراج الكويت في المنطقة الشّرقيّة لدولة الكويت، في وسط مدينة الدّوحة، وضمن منطقة رأس العجوز على وجه التّحديد، وتعتبر هذه المنطقة من أفضل المناطق السّياحيّة في الخليج العربيّ، مثالاً حقيقيّاً يتجسّد فيه أبرز وأرقى المعالم الكويتيّة الحضاريّة، المعبرة عن نهضتها الثّقافيّة والحضاريّة.

ما هو سبب بناء أبراج الكويت

إن السّبب الرّئيسيّ من بناء أبراج الكويت هو تأمين وتخزين مليون متر مكعب من المياه، من خلال تأمين خزانات ضخمة تحقق هذه الغاية والاستغناء عن الخزانات الحديديّة القديمة التي لم تعد تواكب الاحتياجات، وهذا ما سعت وزارة الكهرباء للحصول عليه من هذا المشروع الذي طرحه الأمير جابر الأحمد الصّباح صاحب الرّأي السّديد، والعقل الرّاجح.

متى بنيت أبراج الكويت

تم الانتهاء من بناء أبراج الكويت في عام 1975 ميلادي، ويعد الشّيخ جابر الأحمد الصّباح هو صاحب هذه الفكرة السّديدة، والتي طرحها في عام 1962 ميلاديّ، وتم البدء والعمل على العمل الحي على تحقيقها على أرض الواقع، وفي عام 1968 ميلادياً توقف العمل، وأعيد البناء من جديد وفي عام 1975 تم بناء الأبراج الثّلاثة، وكان الافتتاح الرّسميّ لها عام 1979 ميلادياً.

كم يبلغ ارتفاع أبراج الكويت

فيما يلي نورد ارتفاع أبراج الكويت، وهي كالآتي:

  • البرج الرئيسي: يبلغ ارتفاعه 187 متراً، ويحمل شكل كرتين، يدلان على المبخر.
  • البرج الثاني (الأوسط): ويبلغ ارتفاعه 147 متراً، ويحتوي على كرة واحدة، وهي تدل على “المرش”.
  • البرج الثالث (الأصغر): ويبلغ من الارتفاع حوالي 113 متراً، وهو أصغر الأبراج، ويدل على “المكحلة”.

معالم سياحية قريبة من أبراج الكويت

تعد المناطق القريبة والمحيطة بأبراج الكويت، وحدة من أهم مناطق الجّذب السّياحيّ، وفيما يلي نورد أهم المعالم السّياحيّة، والتّرفيهيّة المحيطة بأبراج الكويت:

  • الأكوابارك: وهي المدينة المائيّة التي تم بناؤها في الكويت بمساحة تقدر بستين ألف متر مرّبع.
  • ملعب كرة البنات: وتعتمد هذه الرّياضة على وجود فريقين يطلقان على بعضهما الكرات الملوّنة حتى يفوز أحدهما.
  • ملعب كرة القدم: بإطلالته الفريدة على ساحل الخليج العربيّ، يعد ملعب كرة القدم من أهم معالم الجّذب السّياحيّ في دولة الكويت، ويمكن للزوار التمطيط بالمشاهد الطّبيعيّة الممتعة المحيطة بالملعب عند جلوسهم لمشاهدة المباراة.

ترميم أبراج الكويت

لقد تضررت أبراج الكويت على أثر الحرب العراقيّة الكويتيّة، وقد بلغت الأضرار حوالي ثليّ الأبراج، وتمثلت بقطع الأسلاك الكهربائية كافة، وتكسير الزّجاج الخارجيّ للأبراج، وقد وصلت الخسائر الماديّة التي لحقت بالأبراج وقتها إلى 2 مليون دينار كويتيّ، فضلاً عن إحراق المطاعم والمرافق الموجودة في الأبراج، وبعد انتهاء الحرب قامت الكويت ترميم الأبراج وافتتاحها من جديد في السّادس والعشرين من شهر كانون الأوّل لعام 1992 ميلاديّ.

شاهد أيضًا: موضوع عن حسن الخلق وأثره على الفرد والمجتمع

خاتمة تعبير عن أبراج الكويت ابتدائي بالعناصر

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تحدّثنا فيه مطوّلاً عن كل ما يخص أبراج الكويت، وعلمنا في سطوره أن بعدما طرح الأمير جابر الأحمد الصباح فكرة بناء أبراج الكويت لتأمين المياه، كلف أمهر المهندسين والمتخصصين لهذه المهمّة فكانت النتائج مذهلة، وحققت الأبراج الأهداف والغاية من البناء، وحققت فكرة سمو الأمير الازدهار السّياحي، والاقتصاديّ.

شاهد أيضًا: موضوع عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر

تعبير عن أبراج الكويت ابتدائي بالعناصر pdf

تعد أبراج الكويت الثّلاثة من أهم المعالم الحضاريّة في الخليج والعالم العربيّ، واحدة من أهم وأجمل الوجهات السّياحية، فهي تضم كامل مقومات الجمال والتميز، ولا يمكن لأيّ شخص أن يقصد دولة الكويت إلّا ويقوم بزيارة هذه الأبراج لما تتصف به من جمال، وروعة، ودقة في البناء والهندسة، ويمكن لأي شخص قراءة، وتحميل هذا الموضوع وبصيغة pdf من خلال الانتقال عبر الرّابط التّالي مباشرةً “من هنا“.

شاهد أيضًا: موضوع عن الغضب وتأثيره على الفرد والمجتمع كامل

تعبير عن أبراج الكويت ابتدائي بالعناصر doc

نظراً لأهمية أبراج الكويت من الجّانب السّياحي، كانت الغاية من وجودها تخزين المياه، فجاءت الفكرة الفريدة، والرّأي السّديد الرّاجح، بأن يكون البناء على هذا الشّكل والصّورة، وكانت النّتائج مبهرة، ويمكن لأي شخص بمعرفة تفاصيل أكثر حول أبراج الكويت تحميل هذا الموضوع بصيغة doc مباشرةً “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان تعبير عن ابراج الكويت ابتدائي بالعناصر، وقد تعرّفنا من خلاله على أبراج الكويت، وأوردنا كل ما يرتبط بها من معلومات.

المراجع

  1. ^worldarchitecture.org , Kuwait Towers , 22/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *