طريقة تشغيل عداد الكهرباء بعد الفصل السعودية

طريقة تشغيل عداد الكهرباء بعد الفصل السعودية

طريقة تشغيل عداد الكهرباء بعد الفصل السعودية، تعدّ شركة الكهرباء السعودية من أفضل شركات المملكة التي تقدم الخدمات المميزة للمشتركين، ويحدث أن تتعرض قواطع الكهرباء الخاصة بالمستهلك للقطع أو الفصل؛ لذا سنتطرق في موقع مقالاتي الحديث عن الآلية التي يتم من خلالها تشغيل عداد الكهرباء بعد الفصل، كذلك سنتطرق للتعرف على الفاتورة الإلكترونية وأهميتها.

الشركة السعودية للكهرباء

تقوم شركة الكهرباء السعودية بإنتاج الطاقة الكهربائية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية؛ حيث يتعدد أدوارها ما بين توليد ونقل وتوزيع الكهرباء، كما تعدّ الشركة الأكبر في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية في بلاد الشام، وشبه الجزية العربية، والأناضول، ومصر، وإيران، والعراق، تأسست الشركة عام 2000م، وتعدّ شركة مساهمة سعودية باعتبارها كياناً تجاريًا، تمكن أصحاب الأسهم فيها ببيع وشراء أسهمها، دون أن يكون هناك أي تأثيرٍ على استمرارية وجودها، ومن الجدير بالذكر أنّ الشركة أسهمت في تحسين ترتيب المملكة من حيث الحصول على الكهرباء.[1]

طريقة تشغيل عداد الكهرباء بعد الفصل السعودية

في حال تعرض المشترك الملتزم بدفع فواتيره، دون وجود مستحقات مالية عليه لفصل في عداد الكهرباء الخاص به؛ فقد يكون ذلك نتيجة التحميل الزائد على الدائرة الكهربائية، فبالتالي يحدث فصل في القواطع الخاصة بالمنزل أو المنشأة، لذا يحرص المشترك على فحصها والتأكد من تشغيلها، فإنّ وجد القواطع سليمة، دون أن يكون فيها فصل؛ يقوم بالتواصل مع شركة الكهرباء للوصول إلى حل لمشكلته، بينما لو كان المستهلك غير ملتزم بدفع فواتيره، ويوجد عليه مستحقات مالية سابقة، فإن الفصل الذي يتعرض له عداد الكهرباء الخاص به، قد يكون من شركة الكهرباء نتيجة عدم سداد المستحقات التي عليه، لذا يحرص على دفع الفواتير وسداد المستحقات لينعم بخدمة مثالية من الشركة.

شاهد أيضًا: اسهل طريقة لمعرفة فاتورة الكهرباء السعودية

إجراءات إعادة الكهرباء عند انقطاعها

هناك مجموعة من الإجراءات المتبعة عند حدوث انقطاع في الخدمة الكهربائية لضمان عودتها بشكلٍ سريع، وفيما يأتي التوضيح:

  • يقوم المستهلك بفصل مقابس الأجهزة الكهربائية ذات الأحمال الكبيرة؛ نظرًا لأن تقليل الحمل على شبكة المنزل الكهربائية يسهم في إرجاع الكهرباء سريعًا، كذلك لتجنب حدوث أعطال في هذه الأجهزة.
  • يقوم المستهلك بإلقاء نظرة على قواطع الكهرباء الخاص به في لوحة التوزيع، وفي حال ملاحظة وجود فصل في أحد القواطع يقوم بتشغيله.
  • عند ملاحظة المستهلك عدم وجود فصل في قواطع الكهرباء، فقد يكون القطع نتيجة خلل في شبكة الكهرباء العامة، أو وجود مستحقات سابقة عليه.
  • يستطيع المستهلك الاستفسار عن سبب القطع من خلال الاتصال على مركز الاتصال الموحد للشركة السعودية للكهرباء، والتأكد من عدم وجوم مبالغ مالية مستحقة عليه.
  • في حال التزام المستهلك بدفع فواتيره شهريًا، وتأكده من عدم وجود مستحقات بإمكانه التواصل على هاتف الطوارئ الخاص بالشركة (933) وتوصيفه لحالته.
  • قد يقوم موظف الطوارئ بطلب بيانات المستهلك كموقع المنزل، ورقم العداد، ورقم الاشتراك، لذا يقوم بتزويدهم بالبيانات الصحيحة لحل مشكلته.

ملاحظة هامة: في حال قام المستخدم بتشغيل القواطع المفصولة، ولاحظ إعادة فصلها مرارًا وتكرارًا؛ فقد يكون سبب ذلك وجود تماس كهربائي؛ لذا يجب التواصل فورًا مع أحد المختصين في مجال الكهرباء، وعدم عبثه بلوحة التوزيع حفاظًا على حياته وسلامته.

إجراءات إعادة الكهرباء بعد الفصل لعدم السداد

حددت الشركة السعودية للكهرباء للمستهلك مجموعة من الإجراءات لإعادة الكهرباء بعد فصلها نتيجة عدم سداد المستحات، وهي كالآتي:

  •  دفع وسداد قيمة الفاتورة المستحقة عليه.
  • اتصال المستهلك على مركز الاتصال الموحد للشركة السعودية للكهرباء رقم 920001100.
  • طلب المستهلك من موظف الشركة إعادة الخدمة الكهربائية إليه.
  • تقوم الشركة بوصل الكهرباء إلى المستخدم بعد تأكدهم من دفع المستحقات والفواتير التي في حقه.

ملاحظة هامة: إعادة الخدمة الكهربائية للمشتركين تكون في أقرب وقت ممكن، لكن يجب أن يلتزم المشترك بدفع الفواتير القديمة بالإضافة إلى رسوم إعادة الخدمة، ويحدث أن يتم إضافة رسوم إعادة الخدمة بشكلٍ آلي إلى فاتورة المستخدم الجديدة.

ما الوقت المقدر لعودة الكهرباء بعد السداد؟

عند قيام شركة الكهرباء بفصل الكهرباء عن المستهلك نتيجة عدم دفع فواتيره، وسداد مستحقاته، ثم قام لاحقًا بالدفع، أو التوصل إلى اتفاق معهم لترتيب أمور دفع المستحقات؛ فإنّ الشركةَ ملزمةٌ بواجبها اتجاه المشترك بإعادة وصل الكهرباء، ويتمّ إعادة وصلها خلال ثلاث ساعات في المناطق الحضرية، بينما يتمّ إعادة وصلها في المناطق الريفية خلال خمس ساعات، وفي حال تأخرت الشركة عن إعادة وصل الكهرباء في الوقت المحدد فإنّها ملزمة بدفع التعويض للمشترك والمقدر بحوالي 75 ريالاً سعودياً عن كل ثلاث ساعات إضافية.

شاهد أيضًا: طريقة الغاء رسائل الكهرباء

خدمة الفاتورة الإلكترونية السعودية

هي خدمة إلكترونية مقدمة من شركة الكهرباء السعودية للمشتركين والمستهلكين؛ حيث تتيح الخدمة الإضافية حصول المستهلك على فاتورته المستحقة شهريًا عبر البريد الإلكتروني، لذا يمكن من خلالها معرفة قيمة الفاتورة المستحقة، واستلام إشعار بصدورها، كما يمكن معرفة وقت فصل الخدمة الكهربائية في حال عدم سدادها، واستلامه لإشعار سداد الخدمة عند دفع الفاتورة، ويمكن الاشتراك بهذه الخدمة الإضافية من خلال موقع الشركة “من هنا“.

إرشادات لزيادة الأمان في استخدام الكهرباء السعودية

بالنظر إلى الخدمات المميزة التي تقدمها شركة الكهرباء السعودية، فإنّه لا بد من إلقاء نظرة على أهم الإرشادات لزيادة السلامة والأمات عند استخدام الكهرباء عمومًا، وهي كالآتي:

  • يجب تجنب لمس أي مصدر كهرباء عندما تكون يد المستخدم مبتلة بالماء.
  • يجب تجنب إدخال أي مادة معدنية داخل مصدر التيار الكهربائي.
  • يتم فصل الكهرباء عن الأجهزة الكهربائية فور الانتهاء من استخدمها.
  • لدواعي الأمان يقوم صاحب البيت بتغطية ما لا يستخدم إلا نادرًا من المقابس الكهربائية.
  • إبعاد مصادر الكهرباء عن الأطفال، وإرشادهم بأهمية الكهرباء وشدة خطورتها.
  • يحرص المستخدم على وضع التمديدات الكهربائية بعيدًا عن أماكن جلوس الأهل.

في نهاية المقال نكون قد شرحنا طريقة تشغيل عداد الكهرباء بعد الفصل السعودية، كما ذكرنا نبذة مختصرة عن شركة الكهرباء السعودية، كذا ذكرنا أهم إجراءات إعادة الكهرباء بعد قطعها، وإجراءات وصل الكهرباء لعدم سداد فواتيرها، وقد بيّنا الوقت المقدر لعودة الخدمة الكهربائية بعد السداد

المراجع

  1. ^ se.com.sa , معلومات عن الشركة , 06/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.