سبب تسمية ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت

سبب تسمية ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت

سبب تسمية ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت والذي يمكن أن يسبب فشلًا قلبيًا وكلويًا وسكتات دماغية للمصابين به، وما يزيد الأمر سوءًا أنه مرض واسع الانتشار فأكثر من 1.28 مليار نسمة حول العالم مصابين به و موقع مقالاتي من خلال سطوره القادمة سيبين سبب تسمية هذا المرض بالقاتل الصامت كما سيوضح طرق تشخيصه وغير ذلك من معلومات تتعلق بهذا الموضوع.

سبب تسمية ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت

يعود سبب تسمية مرض ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت؛ لأن الشخص المصاب به لا يعلم بأنه مصاب به فعلًا أي بمعنى أن أعراضه صامتة وكامنة ضمن الجسم، وغالبّا ما يتم اكتشافه بالصدفة. الجدير ذكره أن مرض ارتفاع ضغط الدم يعد من أكثر الأمراض انتشارًا حول العالم، غالبًا ما يصيب كبار السن إلا أنه من الممكن أن يصيب الشباب أيضًا؛ وعلى الرغم من انتشاره الواسع، إلا أن أسبابه ما تزال مجهولة نسبيًا إلى حد ما، وغالبًا ما تعزى لأسباب جينية وراثية.[1]

تشخيص ارتفاع ضغط الدم

إن ضغط الدم عرضة للتغير من يوم لآخر بل ومن دقيقة لأخرى؛ لذلك يلجأ الأطباء لتشخيصه الدقيق المؤكد للطرق التالية:

  • اطلاع الطبيب على التاريخ المرضي العائلي للمريض، وقياس ضغط دمه على مدى ثلاث زيارات متتالية للعيادة خلال أسبوع واحد وتسجيل القراءة في كل مرة.
  • يُطلب من المريض أن يقوم بقياس ضغطه لمدة أسبوع كامل في المنزل والعمل صباحًا ومساءً، وتسجيل القراءات ليطلع عليها الطبيب.
  • عندما يلاحظ الطبيب ارتفاعاً غير طبيعي في الضغط يقوم بإجراء عدة فحوصات لوظائف جهازية أخرى في الجسم، مثل تحليل البول وقياس نسبة الكوليسترول وكذلك تخطيط كهربائي للقلب وصورة صدى له.

تشخيص ارتفاع ضغط الدم

وبها، نكون قد وصلنا للختام بعد أن تعرفنا سبَب تسْمية ارتفَاع ضغط الدم بالقاتل الصامت كما تعرفنا الطرق الطبية المتبعة لتشخيصه عند الأشخاص المصابين به دون أعراض واضحة أو دون حصول مضاعفات.

أسئلة شائعة

  • هل ممكن أن يصاب الأطفال بارتفاع ضغط الدم؟

    نعم ممكن لكن تبقى هذه حالات نادرة جدًا، وغالبًا ما يكون سبب الإصابة أمراضً كلوية أو اضطرابات في الغدد الصماء.

  • هل يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟

    طبعًا ممكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وذلك عبر تقليل الوزن الزائد وممارسة الرياضة والابتعاد عن تناول الملح والنوم فترات كافية وتناول الخضراوات والفواكه الطازجة والابتعاد عن المعلبات.

المراجع

  1. ^medicalnewstoday.com , Everything you need to know about hypertension (high blood pressure) , 19/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *