تسمى المخلوقات الحية التي تعيش بالقرب من قاع المحيط بالقاعيات

كتابة نور أبو عاذرة - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر 2021 , 21:12
تسمى المخلوقات الحية التي تعيش بالقرب من قاع المحيط بالقاعيات

تسمى المخلوقات الحية التي تعيش بالقرب من قاع المحيط بالقاعيات ، حيثُ إنّ الكائناتِ البحريّةِ تختلفُ في طرُق عيشها فمنها من يعيش في القاع ومنها من يعيش بالقربِ منَ القاع ومنها من يعيش بالقربِ من السّطح، ويقدّم موقعُ مقالاتي تعريفًا للقاعيّات والمكان الذي تعيشُ فيه والأنواعَ التي تنقسمُ إليها كما وسيتمّ التطرُّق إلى طرُقِ التغذيةِ في عند الكائنات القاعيّة وأهميّتها في النّظامِ البيئي والسّلسلةِ الغذائيّة.

القاعيّات

هي عبارة عن كائنات حية بحرية تعيش في قاع البحر تكمل دورة حياتها في أعماق المحيطات وقد تحفر في الأعماق وتستقر وغالبًا ما تفضّل العيش داخل الرّواسب وتختلف هذه الكائنات عن بعضها البعض في الكثير من الخصائص كالأشكال والأحجام وطرق التكاثر والعيش والحصول على الغذاء وتنبع أهميتها من حصول التوازن البيئي من خلالها إذ تعتبر غذاء لكائنات أخرى تحصل من القاعيات على الطاقة اللازمة لاستكمال حياتها فلها مكانتها في الكثير من السلاسل الغذائية ويوجد عدة عوامل تؤثر في نمط انتشار القاعيات ومن هذه العوامل درجة الحرارة ونوع الرسوبيات وطبيعة القاع وعمقه.

تسمى المخلوقات الحية التي تعيش بالقرب من قاع المحيط بالقاعيات

تتنوع الكائنات في طرق معيشتها فمنها من تعيش في قاع المحيط وتسمى القاعيات ومنها تقطن بالقرب من القاع ومنها التي تعيش بالقرب من السطح بالتالي تعتبر العبارة:[1]

  • خاطئة.

ومن الكائنات التي تعيش بالقرب من القاع الأسماك والتي تم تقسيمها إلى ثلاثة مجموعات منها الأسماك المفلطحة وجسمها منبسط مثل سمكة سول أو سمكة موسى، كذلك منها الأسماك المستديرة وأسماك الشعب المرجانية.

شاهد أيضًا: وضح طريقة حصول الاسفنجيات والجوفمعويات على غذائها

يمكن تقسيمُ الكائناتِ الحيّةِ من حيث طرق معيشتِها إلى ثلاثةِ مجموعاتٍ رئيسيّةٍ

تختلف الكائنات البحرية في طريقة عيشها وفي الأماكن التي تعيش،فيها في المحيطات والبحار لذا تم تقسيمها إلى ثلاثة مجموعات:

  • كائنات تعبش في القاع وتسمى القاعيات.
  • كائنات تعيش بالقرب من القاع كالأسماك المفلطحة والمستديرة وأسماك الشعب المرجانية.
  • كائنات تعيش بالقرب من السطح.

أنواعُ الكائناتِ التّي تعيشُ في القاع

تنقسم الكائنات القاعية وفقًا للنوع إلى نوعين رئيسيين هما:

  • القاعيّات الحيوانيّة: وهي عبارة عن جميع الحيوانات البحرية التي تعيش في قيعان البحار والمحيطات، ومن الأمثلة عليها الأوليات واللاسعات والدودة الدبوسية والحلقية وغيرها.. وتختلف القاعيات الحيوانية في الحجم فمنها ما تُرى بالعين المجردة ويصل حجمها إلى 1مم ومنها ما لا تُرى بالعين المجردة فيقل حجمها عن 1 مم وتتم رؤيتها تحت المجهر فقط.
  • القاعيات النباتية: وتشتمل على الأعشاب البحريّة والفطريّات والطحالب والسوطيات والدياتومات ونباتات الشوري والبروتستا.

شاهد أيضًا: اي المجموعات التالية لا تصنف فيها المخلوقات الحية في نظام بيئي

طرُق التّغذيةِ في الكائناتِ القاعيّة

تتعدد طرُق التّغذية في الكائنات التي تعيش في قاع البحر فكما أسلفنا تختلفعن بعضها في الكثير من الخصائص والتي من ضمنها طرق التغذية ومن هذه الطرق:

  • آكِلات الهائمات: وهي الكائنات التي تمتلك أعضاء خاصة تمتعها بخاصية ترشيح هذه الهائمات سواء أكانت هائمات نباتية أو حيوانية.
  • آكِلات النباتات: وهي الكائنات التي تتمتع بوجود أجزاء الفم المتحوّرة للشفط أو الكشط وهذا النوع يتغذى على الأعشاب البحريّة والطّحالب.
  • آكِلات الدّوبالة: وهي الكائنات القاعية التي تأكل الفضلات المختلطة بالرواسب فيكون غذاؤها عبارة عن رمال مغلّفة بموادٍ عضويّة.
  • اللاحمات: وهي عبارة عن حيوانات مفترسة تعيش في قاع البحر وتتغذى على كائنات أخرى ضعيفة كالأسماك والمحاريّات وغيرها.
  • الرمِّيات: وهي عبارة عن كائنات قاعية تتغذى على الحيوانات والنباتات البحريّة الميّتة.

في ختامِ مقالنا تسمى المخلوقات الحية التي تعيش بالقرب من قاع المحيط بالقاعيات ، تمّ التعرُّف على القاعيات وأهميتها في حصول التوازن البيئي وأقسام الكائنات البحرية في عيشها في المياه وأنواع القاعيات وطرق حصولها على الغذاء.

المراجع

  1. ^ noaa.gov , Deep Sea Benthos , 22/12/2021