تسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربه

كتابة روان الحديد - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر 2021 , 17:12
تسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربه

تسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربه ، للتجارب العلمية فوائد ومهام كبيرة وقد تم تعريفها بأنها مشاهدة ورصد يتم تحت ظروف مرتبة يقوم بها الباحث لجمع وتنظيم المعلومات تنظيم يسمح بإثبات أو نفي الفرضية، وعند تطبيقها يجب الالتزام بخطوات التجربة وتنفيذها بالطريقة الصحيحة والالتزام بالمعايير حسب نوع التجربة حتى يتم الوصول إلى النتائج المرجوة، وسوف نتحدث في هذا المقال عبر موقع مقالاتي عن تسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربه، وعن أنواع المتغيرات في البحث العلمي، وعن عناصر التجربة، وعن عناصر التجربة.

تسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربه

تعمل التجربة على على اختبار تأثر المتغيرات والمحاولة للتحقق من فرض من الفروض عن طريق المعالجة التجريبية للمتغير المستقل، ويمكن تعريف المتغير بأنه أي شيء يمكن أن تتغير قيمته سواء كميًا أو كيفيًا، وبذلك ستكون الإجابة على هذا السؤال التعليمي تسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربه كالتالي:

  • الإجابة هي : المتغيرات الثابتة.

فالمتغيرات الثابتة هي عبارة عن اسم يحمل قيمة ثابتة لا تتغير اثناء تنفيذ التجربة وغير قابلة للتغيير، ومن الممكن أن يكون أكثر من متغير ثابت في التجربة، وللمتغيرات الثابتة خصائص تميزها عن غيرها من المتغيرات، وبذلك يجب على الباحث أن يسجل ما لاحظه من نتائج وتغيرات حصلت أثناء التجربة وتدوين ما توصل إليه وتحديد كافة المتغيرات.[1]

شاهد أيضًا: هي النقطة التي يكون عندها كل من المتغيرين صفر

أنواع المتغيرات

تنقسم أنواع المتغيرات اثناء القيام بالتجربة إلى عدة أنواع وسيتم ذكرها فيما يلي:[2]

المتغير التابع

وهو الذي يتغير تبعًا للمتغير المستقل، حيث أن القيم التي يأخذها المتغير التابع تكون قيم مختلفة وتنتج من التجربة، وسمي بالتابع لأنه يتبع المتغير المستقل ويتم تصنفيه بأنه مستقل أو تابع أو دخيل على حسب وضعه في التجربة.

المتغير المستقل

هو المتغير الذي يتحكم الباحث في تحديد قيمته من خلال الزيادة أو النقصان، ومن ثم التحقق من مدى تأثيره علة المتغير التابع، وتصنف المتغيرات المستقلة إلى متغيرات مستقلة تصنيفية، ومتغيرات مستقلة تجريبية.

المتغير الثابت

وهو المتغير الذي يبقى ثابتًا ولا تتغير قيمته اثناء التجربة، فالمتغيرات الثابتة هي كميات بقيم غير متغيرة يتم استخدامها في الأرقام المهمة والتي تكون ذات دلالة، وتستخدم أيضًا في الكميات الثابتة في الطبيعة.

شاهد أيضًا: العامل الذي يتم قياسه في التجربة

عناصر التجربة

تتضمن التجربة ثلاث عناصر أساسية وهي كالتالي:[3]

  • المعالجة التجريبية للمتغيرات: وهي ما يقوم به الباحث من تعديل وتغيير في المتغير المستقل.
  • ضبط المتغيرات الدخيلة : حيث يقوم الباحث بضبط هذا المتغير الدخيل والغير مقصود بالدراسة ولأنه يؤثر على الدراسة.
  • قياس المتغير التابع: ملاحظة الباحث للمتغير التابع ومدى التغير في قيمته اثناء عمل التجربة.

شاهد أيضًا: العامل الذي يتم قياسه في التجربة

أمثلة على التجربة

هناك العديد من التجارب يمكن القيام بها ومنها ما يلي:[4]

  • تجربة وضع السكر بالماء وتسخينه هل يؤدي إلى ذوبان السكر، فيكون المتغير التابع في هذه التجربة هو السكر، والمتغير المستقل هو الماء وعند زيادة التحريك قد تزيد كمية السكر التي تذوب والتي قد تذوب بكميات مختلفة.
  • تجربة فتح صنبور الماء بأكثر من فتحه هل سوف تتغير كمية تدفق الماء، سيكون المتغير التابع في هذه التجربة كمية المياه المتدفقة، والمستقل هو صنبور الماء، وبذلك فإن ضغط المياه المختلفة قد يسبب أيضا بتدفق كميات مختلفة من المياه.

شاهد أيضًا: أجرى عماد تجربة في المختبر وقاس ارتفاع الماء في دورق التجربة عدة مرات ، أي النتائج أكثر دقة لهوامش الخطأ التالية المحسوبة في كل مرة اجرى فيها التجربة ؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال التعليمي والذي تحدثنا فيه عن تسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربه ، كما تطرقنا لذكر أنواع المتغيرات في البحث العلمي، ,وعن عناصر التجربة، وعن أمثلة على التجربة، ونأمل أنّ نكون قدمنا جميع المعلومات التي تخص السؤال المطروح.

المراجع

  1. ^ sciencebuddies.org , Variables in Your Science Fair Project , 27/12/2021
  2. ^ yourdictionary.com , Types of Variables in Science Experiments , 27/12/2021
  3. ^ thoughtco.com , What Is an Experiment? Definition and Design , 27/12/2021
  4. ^ google.com , Examples of Variables , 27/12/2021