تزين افكار لاستقبال الطلاب في اول يوم دراسي 2023

تزين افكار لاستقبال الطلاب في اول يوم دراسي 2023

تزين افكار لاستقبال الطلاب في اول يوم دراسي، يعد اليوم الأول في الدراسة من الأيام المهمة التي تترك انطباعها في نفس الطالب لفترة طويلة، وكلما كان استقبال الطلاب في اليوم الأول من الدارسة استقبالاً متميز كلما كان ارتباط الطالب بالمدرسة وحبه لها أكثر، وتتنوع الأفكار التي يمكن بها استقبال الطلاب لا سيما الأطفال في يوم الدراسة الأول، وفي موقع مقالاتي نتعرف على أجمل أفكار استقبال الطلاب والأطفال في يوم أول يوم في المدرسة.

تزين افكار لاستقبال الطلاب في اول يوم دراسي

هناك العديد من الأفكار التي بها يمكن استقبال الطلاب والأطفال في المدرسة نتعرف على بعضها فيما يلي:

  • ترتيب المقاعد: كثيرًا ما يحدث الخلاف في اليوم الأول بين الطلاب على أماكن الجلوس وترتيب المقاعد، ويمكن تفادي تلك المشكلة من خلال وضع أرقام على المقاعد؛ ومن ثم توزيع أرقام عشوائية على الطلاب في ورقة مطوية، وكل طالب يجلس في الرقم المدون على الورق، وهو ما يقلل من الخلافات بين الطلاب في اليوم الدراسي الأول.
  • تعليق الصور الكرتونية: يمكن في أول يوم دراسة وجعل الفصل الدراسي أكثر جمالًا وجاذبية تعليق الصور الكرتونية الشهيرة والمعروفة في الفصول بشكل يكون فيه تنمية للنواحي الإيجابية المطلوبة، مثل صورة ميكي ماوس وهو يرمي الورق في سلة المهملات، أو صورة البطة دونالد، وهي تكتب على السبورة حكماً ومواعظ عن النظافة أو الالتزام على سبيل المثال.
  • التعريف بالطالب: من أجمل الخطوات التي بها يمكن استقبال اليوم المدرسي الأول بها حرص المعلم على أن يقوم كل طالب، ويقول اسمه، ويحاول المعلم حفظ الاسم؛ ومن ثم زيادة العلاقة والتآلف بين الطالب وبين أساتذته.
  • رسومات على وجه الأطفال: في يوم الدراسة الأول الكثير من الأطفال يكون لديهم خوف من المدرسة ومفارقة البيت، ويمكن تجاوز تلك المشكلة من خلال تنظيم ركن في المدرسة يجلس فيه معلم أو معلمة الرسم، وتقوم برسم الأشكال الجميلة على وجه الأولاد والبنات، مثل رسم الأسد على وجه الطفل أو الأرنب على وجه البنت وهو ما يضفي جواً من المرح والسعادة بين الأطفال.

افكار لاستقبال الطالبات في اول يوم دراسي

الكثير من الأفكار يمكن تنفيذها واستقبال الطالبات بها في اليوم الأول من الدراسة منها ما يلي:

  • تقديم الهدايا الرمزية: البنات بطبيعتها رقيقة ومرهفة المشاعر، وتتأثر بالهدايا حتى لو كانت رمزية، فيمكن للطالبة اختيار عدد من الهدايا الرمزية على عدد زميلاتها في الفصل الدراسي مثل عدد من الزهور أو تعليقات مفاتيح صغيرة أو كروت تهنئة؛ ومن ثم تبادل تلك الهدايا والتوزيعات فيما بينهن، كما يمكن للمعلمة استغلال اليوم الدراسي الأول وتقديم الهدايا الرمزية للبنات للتودد والتآلف بين المعلمة والطالبات.
  • تزيين جدران الفصل: من الأمور المبهجة التي يمكن بداية الفصل الدراسي بها إلصاق بعض الأوراق الملونة أو أوراق تغليف الهدايا على الجدران الداخلية للفصل أو عمل أشكال ملونة بهذه الأوراق وتوزيعها على جدران الفصول.
  • توفير أدوات الدراسة: من المهم أن يعتني المعلم أو المعلمة في اليوم الأول بتوفير بعض أدوات الدراسة التي لا غنى للطالبة عنها مثل الأقلام والمساطر والبراية على سبيل المثال، فبعض الطالبات قد تنسى أدواتها في البيت، فتكون المدرسة جاهزة لتقديم الأدوات اللازمة لها لمساعدتها.

شاهد أيضًا: افكار للمحافظة على البيئة المدرسية

خطة استقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد

التخطيط لليوم الدراسي الأول في العام الجديد يساعد في توفير الكثير من الجهد على إدارة المدرسة، كما يقلل من الهرج بين الطلاب وينظم اليوم بأكمله، ويمكن التعرف على خطة استقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد فيما يلي:

  • اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد انتشار فيروس كورونا من خلال التأكيد على الطلاب بغسل الأيدي باستمرار واستعمال المطهرات وتطبيق قواعد الحماية الصحية مثل العطاس والسعال في المناديل وغيرها من التعليمات التي تقلل من فرص انتشار الفيروس.
  • التأكيد على الطلاب في اليوم الدراسي الأول بالتزام الزي المدرسي الذي يساعد في توحيد الواجهة العامة للمدرسة فلا تظهر الفوارق الطبقية بين الطلاب مع توضيح ذلك للطلاب.
  • تخصيص الحصة الأولى في كل مرحلة تعليمية للتعارف بين المعلم والطلاب ورسم الخطة والطريقة التي يتم التعامل بها بين إدارة المدرسة والطلاب فيها.
  • تقليل الفروض المدرسية على الطلاب في اليوم الأول من الدراسة واعتبار اليوم فرصة للتعارف والتهيئة النفسية لبداية العام.

شاهد أيضًا: عبارات تخرج طفلي من الروضة 

افكار لاستقبال طلاب الصف الأول

الأطفال في الصف الأول يحتاجون إلى معاملة خاصة، حتى تقل رهبتهم من المدرسة، ويقل خوفهم من جو الدراسة والتعليم، وفيما يلي بعض الأفكار لاستقبال أطفال الصف الأول:

  • في ساحة المدرسة، وبعد انصراف الطلاب في المراحل التعليمية المتقدمة يمكن استبقاء الأطفال في الصف الأول، وتقوم شخصية ترتدي الملابس والوجه الكرتوني باللعب مع الأطفال والجري معهم وتمكين أولياء الأمور من تصوير الأطفال بجانبهم.
  • تنظيم حفل استقبال صغير للأطفال وأولياء الأمور في ساحة المدرسة يتم فيه الترحيب بالطلاب وأهليهم، وجعل جو المدرسة أكثر ألفة.
  • استقبال المعلمات للأطفال بابتسامة لطيفة وهدوء بعد صعودهم إلى الفصل المدرسي.
  • مرور المعلمة على كل طالب في مقعده والتعرف على اسمه دون طلب أن يقوم من مكانه حتى لا يصاب الطفل بالخوف والرهبة.
  • توزيع بعض الهدايا على الأطفال بعد جلوسهم في الفصل مثل بعض الحلويات المحببة للأطفال، أو أقلام عليها رسومات جميلة وغيرها من الهدايا الرمزية الجميلة.
  • توزيع بعض الهدايا التي تم كتابة اسم الطفل عليها وهو ما يشعره بالفرحة والخصوصية.
  • تنظيم مسابقة بسيطة من خلال توجيه أسئلة سهلة يمكن حلها بسرعة تحتوي على معلومات عامة واختيار طفل في كل مرة مخالف عن الطفل السابق للإجابة.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة تقرير مدرسي ونماذج تقارير مدرسية متعددة جديدة

افكار لاستقبال المعلمات أول يوم دراسي

هناك عدد من الأفكار يمكن للمعلمات استقبال اليوم الدراسي الأول بها نتعرف عليها فيما يلي:

  • تطلب المعلمة من كل طالبة كتابة اسمها في ورقة صغيرة، ووضعها على الدسك أمامه ومن ثم تقوم بمناداة كل طالبة باسمها في أثناء مرورها لإضفاء جو من الألفة والود بين المعلمة والطالبات.
  • إزالة الحواجز والرهبة بين المعلمة وطالباتها بعدد من الوسائل منها على سبيل المثال طلب المعلمة من كل طالبة رواية أمر غريب رأته في فترة الإجازة، كما تقوم المعلمة بدورها بمشاركة الطالبات سبب اختيارها مهنة التعليم وقصة بعض الأمور الغريبة التي يمكن أن تكون تعرضت لها خلال مسيرتها مع الطلاب.
  • ابتكار الأفكار الجديدة التي تنمي الخصال الحميدة في نفسية الطالبات، مثل ما قامت به المعلمات في أول يوم دراسي؛ حيث أعطت كل طالبة ورقة نقدية مزيفة، وطلبت منها الاحتفاظ بها حتى نهاية الفصل الدراسي لاستبدالها بورقة نقدية صحيحة، وهو ما ينمي القدرة على تحمل المسؤولية والحفاظ على الأمانة في نفسه كل طالبة.

شاهد أيضًا: افكار للتواصل مع اولياء الامور تواصل إيجابي

افكار للتعرف على الطلاب

من خلال عدد من الأفكار يمكن التعرف على الطلاب في بداية العام الدراسي، ومن أمثلة تلك الأفكار ما يلي:

  • يقدم المعلم نفسه للطلاب باسمه الذي يفضل أن يناديه به الطلاب والمعروف به في المدرسة بين الزملاء.
  • تعريف الطلاب بالمادة الدراسية التي سيقوم المدرس بتدريسها لهم خلال العام الدراسي.
  • فتح باب النقاش مع الطلاب في أول يوم بعيدًا عن الدراسة والتعليم والكلام في الأمور العامة ونظرتهم للحياة، حتى يمكنه التعرف على طبائعهم وشخصياتهم من خلال تلك الرؤية.
  • وضع عدد من القواعد في التعامل بين المعلم والطلاب تشتمل على الاحترام المتبادل وتقدير كل طرف للطرف الآخر، وفي نفس الوقت يشعرهم المعلم أنه في صفهم وأنه لن يبخل عليهم بأي علم أو نصيحة.
  • تجنب المعلم سؤال الطلاب عن درجاتهم في مادته العلمية في السنوات السابقة حتى لا يسبب الحرج لبعضهم، ويمكنه التعرف على مستواهم التعليمي من خلال توجيه بعض الأسئلة لتذكر المعلومات المهمة في المادة.
  • أخذ رأي الطلاب في طريقة شرح المادة، وهل يفضلونها على شكل سرد مباشر للمادة العلمية، أم من خلال المشاركة بالأسئلة وشرح الإجابات وهو ما يوفر شعوراً بالأهمية عند الطلاب.

صور تزين افكار لاستقبال الطلاب في اول يوم دراسي

نقدم فيما يلي عدد من الصور الجميلة لتزين افكار لاستقبال الطلاب في اول يوم دراسي:

صور تزين افكار لاستقبال الطلاب في اول يوم دراسي
صور تزين افكار لاستقبال الطلاب في اول يوم دراسي
استقبال اول يوم دراسي
استقبال اول يوم دراسي
استقبال اول يوم دراسي

وبهذا نكون قد تعرفنا على تزين افكار لاستقبال الطلاب في اول يوم دراسي، وتعرفنا على أفكار استقبال الأطفال في الصف الأول، وخطة المدرسة لاستقبال العام الدراسي، وأفكار المعلمة في اليوم الدراسي الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *