معلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في السعودية

 معلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في السعودية

معلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في السعودية حيث تحرص المملكة العربية السعودية على استحداث تخصُّصات تواكب التطورات المستمرة؛ لتلبي حاجة المجتمع السعودي من الكوادر المتخصِّصة في مختلف المجالات. ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنتعرَّف على تخصُّص الصحافةِ الرقميَّة، كما نبيِّن مستقبلها ومجالات عملها.

تخصص الصحافة الرقمية

الصحافة الرقمية أو الصحافة عبر الانترنت هي أحدث أنواع الصحافة من حيث التقديم حيث يتم التعامل مع منصات الانترنت المختلفة، لكن في جوهرها فهي نقل الأخبار وإيصالها بطريقةٍ مختصرةٍ، لكن بدلًا من قراءتها من خلال الصحف يتم ذلك عبر الشاشات. كما يحتاج تخصُّص الصحافةِ الرقميَّة الكفاءة في الوسائط المتعددة والذكاء في التسويق إضافةً إلى القدرة على التكيف مع تغير المجتمع باستمرار.[1]

معلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في السعودية

استحدثت المملكة العربية السعودية تخصًّص الصحافةِ الرقميَّة في السنوات الأخيرة لإعداد متخصِّصين في مجال الصحافة الرقمية لديهم كفاءة علمية ومهارات بحثية يمكنهم من خلالها المساهمة في خدمة المجتمع في المجال الإعلامي عبر تزويدهم بالمهارات اللازمة مع الاهتمام بتعزيز أخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي. فيما يتطلب الالتحاق بها التخصص استيفاء شروط معينة وامتلاك الكفاءات المطلوبة.

تخصص الصحافة الرقمية جامعة الأميرة نورة

تقدم جامعة الأميرة نورة برنامج بكالوريوس الآداب في الصحافة الرقمية والذي يهدف إلى تخريج طالبات لديهن الخبرة الكافية والمهارات اللازمة في مجال الصحافة الرقمية عبر توفير بيئةٍ تعليميةٍ محفزةٍ على الابتكار والإبداع. كما يركز تخصص الصحافة الرقمية في جامعة الأميرة نورة على غرس أخلاق العمل الصحفي لدى الطالبات المتخصِّصات في هذا المجال.[2]

شاهد أيضًا: ما هو تخصص الصحة والسلامة المهنية

وظائف الصحافة الرقمية

تغطي الصحافة الرقمية العديد من مجالات العمل، وبعد الانتهاء من دراسة تخصص الصحافة الرقمية يمكن العمل في إحدى الوظائف التالية:

  • باحث صحفي.
  • محرر صحفي.
  • مخرج صحفي.
  • مدير محتوى إلكتروني.
  • محرر إخباري.
  • كاتب محتوى إلكتروني.
  • محرر أخبار.
  • مراسل صحفي.

مستقبل الصحافة الرقمية

رغم أن الإنترنت والعصر الرقمي مستمران في البقاء إلا أن البشرية ستستمر في إيجاد طرق جديدة بشكلٍ دائمٍ لذا سيتعين على الصحفيين في هذا المجال الاستمرار في التكيف وتعلم استخدام المنصات والأدوات الجديدة التي ستظهر مستقبلًا. وبذلك فإن هناك مستقبل لتخصِّص الصحافةِ الرقميَّة عند مواكبة تطورات العصر، فضلاً عن امتلاك القدرات الخاصة.

إلى هنا، نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن معلومات عن تخصُّص الصحافةِ الرقميَّة في السعودية. كما بيَّن ما هو تخصُّص الصحافة الرقميَّة ووظائفها ومستقبلها.

المراجع

  1. ^radioacademy.org , Digital Journalist , 15/08/2022
  2. ^pnu.edu.sa , جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن , 15/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.