تحديات للأطفال في البيت

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر 2021 , 22:10
تحديات للأطفال في البيت

تحديات للأطفال في البيت تساعدهم على استغلال النشاط الذهني وتفريغ الطاقة الحيوية المُفرطة التي يتمتعون بها، بدلًا من استخدامها في الفرط الحركي والشغب المنزلي، وسيتناول المقل بعضًا من هذه التحديات للأطفال ومعلومات عنها بشيءٍ من التفصيل.

تحديات للأطفال في البيت

نقدم لكم مجموعة من الألعاب والأنشطة المنزلية الترفيهية الممتعة التي بلا شك ستُسعد أطفالكم وتساعدهم على قضاء وقت فراغ شيق للغاية، فكونوا على استعداد للتجربة:

لعبة عمود التوازن

تعد هذه اللعبة نشاط حركي سهل وممتع للغاية، يساعد طفلك على تفريغ النشاط الحركي الزائد لديه مع الشعور بالسعادة الغامرة:

  • الأدوات المستخدمة في اللعبة: لا تحتاج سوى: أشرطة لاصقة مختلفة الألوان، ومساحة من حديقة المنزل للعب.
  • طريقة اللعب: وضع الأشرطة الملونة على الأرض، وحدد لكل شريط قاعدة معينة في اللعب تختلف حسب اختلاف لون الشريط، كالمشي على ساق واحدة على الشريط الأخضر مثلًا، وجه الطفل بالمشي فوق الشريط، وإذا سقطت قدمه خارجًا فسيكون خسر اللعبة، ويفوز باللعبة الطفل الذي ينجح في المشي على الشريط كاملًا دون السقوط خارجه.
  • اقتراحات للعبة: يمكنك ابتكار قواعد جديدة للعبة لتشجيع الأطفال على اللعب والمنافسة.

لعبة إلقاء جوارب السلة

هي لعبة أشبه بكرة السلة، تساعد الأطفال على استغلال الطاقة الجسدية لديهم، كما أنها تُعد نوعًا من أنواع الرياضة التي تنشط الجسم، بل وتخلق جوًا شيقًا من المنافسة بين أعضاء اللعبة، فبدلو ومجموعة من الجوارب القديمة يمكنك خلق جو ترفيهي رائع لأطفالك داخل منزلك:

  • الأدوات المستخدمة في اللعب: جوارب، ودلو أو سلة مفتوحة، ومساحة فارغة للعب وسهولة الحركة.
  • طريقة إدارة اللعبة: عمل كرات صغيرة من الجوارب الملفوفة، ويتم وضع الدلو أو السلة في مكان مرتفع، ويقوم الأطفال بالابتعاد قليلًا عن الدلو ورمي الجوارب داخله، والطفل الذي يقوم بتوجيه أكبر عدد من الضربات الصائبة يفوز بلقب اللعبة.
  • مقترح لزيادة متعة اللعب: يمكن استبدال الدلو بأخر ذات فتحة ضيقة لتصعيب اللعبة ورفع روح المنافسة بين الأطفال.

لعبة الألغاز

تعد من أفضل التحديات للأطفال في البيت حيث تساعد طفلك على تعزيز النشاط الذهني لديه وتقوية ذكائه وتزيد من سرعة البديهة لديه:

  • احتياجات اللعبة: كل ما ستحتاجه للقيام بتلك اللعبة الشيقة هو عدد من الألغاز المتنوعة سواء كانت كلمات أو صور.
  • كيفية اللعب: امنح طفلك بعض الصور المختلفة وغير المرتبة، واطلب منه تجميعها بالترتيب لتكوين اللغز، ويمكن استخدام ألغاز الكلمات مع الأطفال الكبار فهي تعمل على زيادة تنشيط الدماغ وإثراء الحصيل المعلوماتي لديهم.
  • مقترح: ينبغي عليك شراء كتب ورقية تحتوي على ألغاز وتوفيرها في المنزل باستمرار لاستخدامها في اللعب مع أطفالك فربما تكون المنقذ لك في حالة صعوبة الخروج أو التنزه واللعب خارج المنزل.

لعبة التنقيب في الجليد

إنها لعبة شيقة للغاية يُحبها طفلك وخاصة في الأجواء الحارة المملة، فهي تشغل وقته لساعات ويمارسها بشغف واستمتاع.

  • ما ستحتاج إليه: حاوية أو صندوق طويل، وبعض الألعاب المختلفة.
  • طريقة اللعب: قم بوضع الألعاب داخل الحاوية واغمرها بكمية وفيرة من المياه، وضع الحاوية داخل الفريزر حتى تتجمد المياه وتتحول إلى ثلج، واخرج الحاوية من الفريزر بعد أن تتجمد تمامًا، واحضر لطفلك عدد من الأدوات الآمنة التي يستخدمها في تحرير الألعاب من الجليد.

لعبة القراءة

من أفضل الأنشطة التي يمكنك تعليمه لطفلك منذ الصِغر هي تدريبه على القراءة حتى يكون شخص مثقف نهم بالقراءة.

  • الأدوات: فقط بعض الكتب أو مجلات الأطفال التي تحتوي على صور شيقة تجذب انتباه طفلك وخاصة إن كان صغير السن.
  • اللعبة: قم باختيار كتاب معين يحتوي على عدد من الصور الجذابة واقرأه مع طفلك.
  • مقترح: يمكنك توفير المزيد من كتب الأطفال لتكون في متناولك معظم الأوقات لاستغلالها في استهلاك الوقت وانشغال طفلك.

إيجاد الكنز المفقود

لعبة البحث عن الكنوز تعتبر واحدة من أكثر أنشطة تحديات للأطفال في البيت إثارة وتشويق فهي تعمل على زيادة إدراك الطفل واستغلاله في التفكير واللعب.

  • ما ستحتاج له: ألعاب مختلفة، وهدايا، وعملات معدنية، وأدلة وتلميحات لمكان اختباء الكنوز.
  • طريقة اللعب: قم بإخفاء الهدايا واللعب في أماكن متفرقة من المنزل مثل تحت المنضدة أو بجانب السرير على سبيل المثال، مع وضع دليل في صغير لتتبع أثره، ولمح لطفلك تلميح بسيط عن المكان الذي يوجد به الدليل الأول ويجب عليه تتبعه للعثور على الكنز، ثم اترك الطفل يجتهد ويعثر على باقي الأدلة بمفرده حتى يتمكن من تجميع جميع الكنوز وحده.
  • اقتراحات مبتكرة للعبة: اترك بعض العملات النقدية إلى جانب الكنوز سيكون له تأثير قوي على اللعبة ويُزيد من حماس الطفل ويحفزه على البحث عن باقي الكنوز وتجميعها.

لعبة صناديق اللمس

واحدة من أكثر الألعاب المثيرة والممتعة ليس فقط للأطفال وإنما للكبار أيضًا وتًستخدم في الكثير من برامج التوك شو التلفزيونية الترفيهية، فهي تعتمد على فكرة لمس الأشياء والتعرف عليها بالإحساس دون النظر إليها.

  • الأدوات المستخدمة في اللعب: لعب وحلى وأشياء ذات أحجام مختلفة، وصندوق به فتحة صغيرة تكفي لإدخال اليد فقط.
  • كيفية اللعب: يتم وضع جميع الأشياء داخل الصندوق، ويُطلب من الطفل إدخال يده والتعرف على الشيء الذي يمسكه بيده وذلك عن طريق لمس الأشياء فقط دون النظر إليها.

لعبة عجين الصلصال

تُعد لعبة عجين الصلصال واحدة من أفضل الأنشطة التي تعمل على اكتشاف مهارات الطفل ويمكن استغلالها في عمل تحديات للأطفال في البيت في أوقات فراغهم، أو عندما تريد الأم شغل أبنائها لأطول وقت ممكن.

  • المطلوب: عجين صلصال.
  • كيفية اللعب: يتم إحضار كمية من عجينة الصلصال بألوان مختلفة، ويلتف الأطفال حول طاولة، ويُطلب منهم صناعة وتشكيل أشياء يحبونها.

شاهد أيضًا: العاب تعليمية للاطفال 4 سنوات

أفكار ممتعة للبنات لقضاء عطلة مُسلية في المنزل

هناك الكثير من الأنشطة والمهارات المناسبة للبنات الصغار التي تساعدهم على قضاء وقت شيق وممتع داخل المنزل وتنمي من مهاراتهم الإبداعية ومنها ما يلي:

صناعة إكسسوارات الخرز

يمكنكِ شراء كمية من الخرز والأحجار الملونة ذات الأحجام والأشكال المختلفة والأسلاك البلاستيكية أو الأساتك، وتعليم طفلتك صنع قِطع مختلفة من الإكسسوارات كالخواتم والأساور، فهذا من شأنه أن يُنمي مهارات الإبداع لدى طفلتك، ويجعلها قادرة على صناعة حُليها التي تحبها بنفسها.

أعمال ورقية من الورق الملون

كل ما ستحتاجه في هذه اللعبة هو ببعض الأوراق الملونة ومقص ولاصق شمعي وبواسطتهم سوف تستطيع تعليم طفلتك مهارة جديدة وممتعة، مثل صناعة بعض الزهور من الورق الملون أو صناعة بعض الزينات المنزلية أو صنع الفوانيس الرمضانية.

ألعاب الرسم والتلوين

تستطيعين تنمية المهارات الإبداعية والفنية لدى طفلتك من خلال تدريبها على فنون الرسم على الورق، أو عبر طباعة رسومات جاهزة وتطلبين منها القيام بتلوينها، وهذا سوف يساعد على الاستثمار الأمثل لأوقات فراغ جميع أفراد الأسرة.

إعادة تدوير الكرتون

من الممكن إعادة تدوير علب الكرتون الفارغة غير المستخدمة داخل منزلك، واستخدامها في صناعة علب جديدة مع تغليفها بالورق الملون والمزخرف وتزيينها بالفيونكات أو فصوص الخرز، لاستخدامها في حفظ أغراض البنات، فهذه فكرة مثالية لخلق تحديات للأطفال في البيت، وتساهم أيضًا في استثمار أوقات الفراغ خاصةً خلال الإجازات، كما تساعد على اكتشاف وتنمية الجانب الإبداعي لدى الطفل.

تعلم التريكو

من المهارات الممتعة المناسبة للبنات هي صناعة ملابس ومفروشات التريكو وكذلك الديكورات والحقائب، حيث يمكنكم استغلال أوقات فراغكم في صنع أشياء مفيدة وجذابة تنمي مهارات البنات الإبداعية مستقبلًا، كل ما تحتاج إليه هنا هو شراء خيط وأبر تريكو والبدأ في تشغيل فيديوهات التريكو عبر اليوتيوب وتقليدها.

ممارسة اليوغا

يمكن قضاء أوقات الفراغ داخل المنزل خلال العطلات في ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة والمفيدة مثل لعبة اليوغا، حيث تعمل اليوجا على الاسترخاء والتأمل وتنقية الذهن وتقوي من الثبات الانفعالي لدى الشخص، وتعد اليوغا من أهم الرياضيات التي يجب المحافظة عليها منذ الصغر.

شاهد أيضًا: افكار مسابقات للاطفال

أفكار أسرية للعب الأطفال في المنزل

نطرح عليكم بعض الأفكار الرائعة التي يمكنكم تطبيقها مع أطفالكم لخلق جو أسري مفعم بالسرور والمتعة ويساعدكم على الاستمتاع بقضاء وقت شيق ومثير داخل المنزل، وهذه أبرز تلك الأفكار:

إعداد سينما منزلية

يمكنك مشاهدة بعض أفلام الكرتون المفضلة مع أطفالك، مع تجهيز مكان مناسب وإضاءة خافتة تُشبه السينما، ولا مانع من إعداد بعض الفشار أو الحلوى المحببة لدى أطفالك، فهذا يخلق جو أسري متناغم مفعم بالدفء، ويغمر أطفالك بالكثير من البهجة والسعادة العارمة، فالأطفال بطبيعتهم يفضلون من يشاركهم اهتماماتهم وأعمالهم المفضلة.

عمل مسرح عرائس

بصندوق خشبي ومجموعة من الدمى أو العرائس تتمكنين عزيزتي من صناعة البهجة على وجوه أطفالك الصغار، من خلال إعداد مسرح عرائس صغير داخل المنزل، فكل ما عليكِ فعله هو تحريك العرائس بيديك مع الاختباء وابتكار قصة مُسلية ترويها لهم، ستجدين أطفالك يحبون تلك الفكرة ويطلبونه باستمرار.

عرض أزياء منزلي

يمكنك ابتكار فكرة جديدة وشيقة للتخلص من الملل داخل المنزل أو لتجنب ضجيج وصخب الأطفال طيلة الوقت، من خلال عمل عرض أزياء طريف داخل منزلك، وامنحي أطفالك بعض قِطع الملابس والأحذية، واتركي لهم حرية تنسيقها مع بعضها البعض، فهذا من شأنه قضاء وقت مُسلي وممتع.

الاستماع للقصص الصوتية

إذا كنت لا تملك الوقت الكافي للخروج من المنزل أو التنزه خارجًا، فيمكنك تسلية أطفالك بأفكار بسيطة دون الحاجة إلى القيام برحلات أو إنفاق مصاريف باهظة، الحيلة سهلة وبسيطة للغاية، كل ما عليك فقط إحضار مجموعة من قصص الأطفال الصوتية وتشغيلها لهم، وستلاحظ الهدوء والسكون يعم المكان.

ألعاب القفز بالحبال

لا يوجد طفل لم يعشق ألعاب الحركة والقفز، فيمكنك استغلال ذلك في تضييع وقت فراغ الأطفال في المنزل من خلال عمل مسابقة بين جميع أفراد الأسرة للقفز بالحبال، والذي يحقق أكبر عدد من القفزات دون سقوط سيكون هو الفائز باللعبة، وتعتبر تلك الرياضة واحدة من أفكار التحديات للأطفال في البيت.

ألعاب الكراسي الموسيقية

هي لعبة قديمة وشائعة تقوم فكرتها على التسابق على الجلوس فوق الكراسي، حيث يتم وضع عدد من الكراسي أقل من عدد الأطفال المشاركين في اللعبة بواحد، على سبيل المثال إذا كان الأطفال 5 فيتم إحضار 4 كراسي، ويتم تشغيل الموسيقى وفور انتهاء المقطع الموسيقي يتسارع الأطفال بالجلوس على الكراسي، والطفل الذي لم يستطيع الجلوس يكون هو الخاسر، وهكذا يتم تقليص عدد الكراسي كلما خرج طفل من اللعبة والذي يستمر للنهاية يكون هو الفائز بالمسابقة.

صناعة الحلوى والمخبوزات

الأطفال جميعًا يعشقون الحلوى ويفضلون أكلها، وأنت عزيزتي باستطاعتك قضاء وقت ممتع في المنزل من خلال صناعة بعض الحلوى التي يحبها أطفالك واطلبي منهم مساعدتك في إعدادها؛ وتحديدًا الفتيات فبطبيعتهم الأنثوية سوف يحبون صنع الحلوة بأنفسهم.

وهكذا نكون قدمنا لكم العديد من التحديات للأطفال في البيت يمكنكم استغلالها في تنمية مهارات أطفالكم الإبداعية وتعزيز روح الاكتشاف والابتكار لديهم، إلى جانب الاستمتاع بقضاء أوقات مثالية وشيقة مع الأسرة أثناء العطلات الصيفية أو الإجازات المدرسية.