تجهيزات رمضان 2022 افكار سهلة لعمل زينة رمضان في البيت

تجهيزات رمضان 2022 افكار سهلة لعمل زينة رمضان في البيت

تجهيزات رمضان 2022 افكار سهلة لعمل زينة رمضان في البيت من المواضيع التي تهم الكثير من ربات البيوت قبل قدوم الشهر الكريم، ورمضان من الشهور المباركة التي لها سمت روحاني متميز وطريقة خاصة للاستقبال من حيث إعداد المنزل وتجهيز الطعام والحرص على توفير احتياجات الأسرة من أشكال الحلويات والأطعمة الشهية التي يتم إعدادها في الشهر الكريم خاصة، وفي موقع مقالاتي نتعرف على كيفية التجهيز لشهر رمضان، ونقدم أفكاراً مبتكرة لزينة الشهر في المنزل.

تجديد النية والتهيئة النفسية لشهر رمضان

شهر رمضان هو شهر العبادة والصلاة والتراويح؛ لذلك فمن المهم قبل الشروع في تجهيز الطعام وتحضير الأصناف للشهر الفضيل الاهتمام بإصلاح نية المسلم للصيام وحث الأبناء وأفراد الأسرة على تجديد النية لصيام الشهر بالكامل طلبًا لمرضاة الله سبحانه وتعالى، وامتثالًا لأمر نبيه عليه الصلاة والسلام والإتيان بركن من أركان الإسلام الخمسة. ومن تجديد النية في رمضان تعليم الأبناء العزم على صيام الشهر بأكمله في أول يوم سحور، والعزم على تأدية الفرائض في المسجد طوال ذلك الشهر الفضيل، والحرص على إمضاء الوقت في قراءة القرآن وختمه عدة مرات لمن يتيسر له الأمر.

زينة رمضان

تجهيزات رمضان 2022

مع اقتراب دخول شهر رمضان تهتم ربات البيوت على وجه الخصوص بتوفير مختلف أنواع الأطعمة وتخزينها في المبردات لاستخدامها في أي وقت، كما تستعد العديد من السيدات بقائمة من الأكلات والحلويات التي تحبها الأسرة وتحرص على تناولها على مائدة الإفطار، كذلك الكثير من المحلات التجارية تقوم بعمل تنزيلات على الأسعار أكثر من باقي الشهور، وفيما يلي نتعرف على أفضل تجهيزات رمضان 2022:

التسوق لشهر رمضان

قبل قدوم شهر رمضان ومع اقتراب موعده من المهم لربة المنزل أن تحدد ما تحتاجه من أنواع الأطعمة المختلفة، والأفضل أن تقوم ربة المنزل بشراء ما تحتاجه بكميات كبيرة قبل دخول الشهر، فمع الصيام والانشغال في إعداد الطعام قبل موعد الإفطار قد لا يتاح للكثير من النساء الخروج للتسوق وشراء الاحتياجات، كما أن شراء الطعام والاحتياجات مرة واحدة يتيح لها الشراء من محلات الجملة من ثم الشراء بأسعار منخفضة. ومن المهم لربة المنزل كذلك في أول الشهر تحديد الميزانية التي تحتاجها طوال الشهر وتحديد الأماكن التي ستتعامل معها في الشراء.

تنظيف المطبخ لاستقبال شهر رمضان

تنظيف المطبخ قبل قدوم شهر رمضان من الأمور المهمة التي قد تغفل عنها الكثير من السيدات، فمع دخول الشهر لا يكون ثمة وقت لتنظيف أو غسل المطبخ بسبب كثرة العزومات والبقاء لفترات طويلة في تجهيز الطعام ومائدة الإفطار، ويمكن تلخيص أهم الخطوات في تنظيف المطبخ قبل شهر رمضان في التالي:

  • ترتيب المطبخ: من الهم قبل قدوم الشهر العمل على إعادة ترتيب المطبخ بشكل جيد، فتقوم ربة المنزل بإخراج الأواني والأدوات التي عادة لا تحتاج إليها وتوفير مكانها لوضع الأدوات والأواني الكبيرة التي تحتاجها كثيرًا في رمضان لا سيما في العزومات.
  • توفير مكان لتخزين الطعام: أوضحنا أن من تجهيزات شهر رمضان الحرص على التسوق بكميات كبيرة قبل دخول الشهر، وهذه الكميات لا بد تحتاج إلى مكان للتخزين يمكن توفيرها عند إعادة ترتيب المطبخ وتخصيص مكان لهذا الطعام.
  • تنظيف الأجهزة المنزلية: قبل دخول الشهر من المهم الاهتمام بغسل الأجهزة الموجودة في المطبخ والتي تستعمل في إعداد الطعام وتجهيزه، وعلى رأسها البوتاجاز والذي ينبغي غسله بشكل جيد لمنع تراكم الأوساخ الجديدة في الشهر على القديمة منها، كما يتم غسل وتنظيف الفرن الكهربائية وأجهزة الميكرويف والخلاط الكهربائي ووضعهم في أماكن مناسبة للاستخدام السريع والمكثف.

ضيافة رمضان

تفريزات رمضان 2022

مما يساعد ربة المنزل كثيرًا في سرعة تجهيز الطعام وتوفير الوقت أن تكون ربة المنزل قد قامت بتفريز العديد من أنواع الأطعمة في الفريزر، وهو ما يساعدها في استعمال تلك المواد المجمدة عند الحاجة إليها حتى في حالة نقصها أو غلاء أسعارها في السوق. يمكن على سبيل المثال تخزين الطماطم من خلال عصرها في الخلاط الكهربائي ومن ثم تخزينها مباشرة في أكياس، كما يمكن غليها على النار لجعلها أكثر تركيزًا قبل تخزينها، يمكن كذلك شراء الفراخ واللحوم وتجميدها لاستخدامها عند الحاجة، وغيرها الكثير من أنواع الأطعمة التي يمكن تخزينها والتي سنتعرض لها بعد قليل.

تخزين الطعام في رمضان

تحديد وقت للعبادة وقراءة القرآن

شهر رمضان في الأصل هو شهر العبادة واغتنام مواسم الطاعات والقرب من الله لزيادة الجرعة الإيمانية عند المسلم، ومن ثم فمن المهم للمرأة أن تفرغ وقت للعبادة والتقرب من الله ولا يكون كل يومها في المطبخ وإعداد الطعام، فعلى سبيل المثال يمكن للمرأة بعد صلاة الفجر الجلوس للذكر وقراءة القرآن حتى تشرق الشمس وتصلي الضحى، كما تحرص المرأة على تحديد موعد لقراءة القرآن بكثرة وختمه إذا تيسر لها ذلك، كذلك الحرص على أداء التراويح والإكثار من النوافل.

شاهد أيضًا: متى رمضان 2022 في السعودية

الأطعمة الممكن تخزينها لشهر رمضان

هناك الكثير من أنواع الأطعمة التي يمكن تخزينها في شهر رمضان، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[1]

  • اللحوم والدواجن التي يمكن تخزينها بكميات كبيرة في المنزل قبل قدوم الشهر؛ حيث تعد اللحوم ولحوم الطيور أساس مائدة الإفطار وأكثر ما تفضل الأسرة تناوله.
  • المكسرات بأنواعها مثل الفستق والبندق والجوز واللوز وغيرها من أنواع المكسرات التي يمكن لربة المنزل أن تقوم بتحميصها وتجهيزها لإضافتها على الحلويات وأنواع الأكلات المختلفة.
  • الخضروات بأنواعها مثل الفاصوليا الخضراء والبازلاء التي يمكن تجهيزها وتقطيع الجزر عليها وحفظها في الفريزر لطبخها بسرعة في رمضان.
  • الملفوف وورق العنب الذي يحب الكثير من أفراد الأسرة تناوله على الإفطار في شكل محشي، فيمكن لربة المنزل سلق الملفوف وورق العنب وحفظها في الفريزر بحيث يتم وضع الأرز فيها مباشرة عند الطبخ ولا تحتاج إلى وقت في الإعداد.
  • الحمص الذي يفضله الكثير من الأفراد على مائدة الإفطار. تقوم ربة المنزل بنقع الحمص في الماء وتغيير الماء عليه مرتان، وبعدها تقوم بسلقه نصف سلقة وتعبئته في أكياس في الثلاجة وتكون جاهزة للإعداد في وقت قصير قبل الإفطار.
  • الثوم يحتاج إلى وقت طويل للتقشير والتفصيص، والأفضل أن تقوم المرأة قبل شهر رمضان بتقشير عدد كبير من فصوص الثوم وهرسها في الخلاط ومن ثم وضع القليل من زيت الزيتون وقطعة من الزنجبيل عليها وحفظها في الفريزر.
  • الحشوات المختلفة التي تستخدم في صناعة مختلف أنواع الأكلات مثل خلطات الحواشي أو خلطات المكرونة والسمبوسة وتجهيزها وحفظها في الثلاجة والمبرد للاستخدام السريع عند الحاجة.

تجهيزات رمضان

الاستعداد لعزومات رمضان

المعروف عن شهر رمضان أنه شهر العزومات والضيافة ودعوة الأهل والأصدقاء لتناول الإفطار الجماعي في المنزل وهو ما يضفي الشهر الكثير من الود والألفة ويكون فرصة لصلة الأرحام ووصل الود المنقطع، ولكن على الجانب الآخر العزومات الكثيرة في رمضان قد يكون فيها إرهاق على المرأة بسبب كثرة الطعام المطلوب منها، بالإضافة إلى تنوع هذه الأطعمة لتناسب جميع الأذواق، ويمكن لربة الأسرة تجهيز العزومات في رمضان كما يلي:

  • إعداد جدول بالزيارات والعزومات المراد علمها في شهر رمضان لمنع الاضطراب في المواعيد أو التفاجؤ بالأمر.
  • وضع ميزانية تقديرية لكل عزومة من هذه العزومات وهو ما يساعد في تجنب الأزمات المادية التي كثيرًا ما تتعرض لها البيوت في شهر رمضان.
  • تحديد الأطعمة لكل عزومة والأنواع الجديدة التي تريد ربة المنزل تجهيزها، كما تحدد أنواع الحلويات المراد عملها والعصائر.
  • النزول إلى السوق وشراء كل ما تحتاجه المرأة من أطعمة للعزومة قد تكون غير متوفرة في المنزل.
  • تجهيز بعض الأطعمة قبل موعد العزمة والتي يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لتوفير الوقت عند حضور موعد العزومة.

شاهد أيضًا: كيفية استقبال شهر رمضان المبارك 2022

أفكار سهلة لعمل زينة رمضان في البيت

قدوم رمضان يرتبط في أذهان الكثير بتعليق الزينة والفوانيس والرسومات الجميلة لا سيما عند الأطفال، ويمكن تزيين المنزل بالكثير من أنواع زينة رمضان، وفيما يلي نتعرف على أفكار سهلة لعمل الزينة المنزلية في رمضان:

  • زينة نجوم وهلال رمضان: يتم إحضار مجموعة من الورق المقوى ومن ثم رسم نجوم وهلال رمضان على هذه الأوراق وبعدها يتم قصها، ومن خلال وضع خيط على هذه الأشكال يتم تعليقها بشكل عرضي في غرف المنزل وصالة الاستقبال والحرص على أن تكون مرتفعة حتى لا تتقطع بسهولة.
  • شرائط الإضاءة: وهي شرائط جاهزة مضيئة تحتوي على لمبات صغيرة ونجوم مضيئة يتم وتوصيلها بمصدر للكهرباء فتنير بأشكال جميلة ومن ثم يتم تعليقها في فضاء المنزل لتضفي جواً من السعادة والمرح على المنزل.
  • تزيين المنزل بالفوانيس: يعتبر فانوس رمضان من المناظر الجميلة التي يشتاق لرؤيتها الكبير والصغير، يمكن تعليق عدد من أشكال الفوانيس الورقية في المنزل، كما يمكن تعليق فوانيس صغيرة معدنية أو بلاستيكية، والكثير من الأسر تفضل شراء فانوس كبير يتم وضعه في مدخل البيت أو تعليقه في البالكونة ليراه الماشي في الشارع.

تعرفنا على تجهيزات رمضان 2022 افكار سهلة لعمل زينة رمضان في البيت، وتعرفنا على كيفية تجهيز المطبخ في رمضان وتخزين مختلف أنواع الأطعمة استعدادًا للعزومات خلال الشهر، كما تعرفنا على تفريزات شهر رمضان وأسهل الطرق لإعداد الزينة في المنزل استعدادًا لاستقبال الشهر الكريم.

المراجع

  1. ^thekitchn.com , The Food of Ramadan: When and What to Eat , 11/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.