تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة

تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة

تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة التي تعد ‏نقطة فارقة في حياة الكثير ممن كانوا يعانون من ضيق في الصدر وهم وحزن وبفضل قراءة هذه السورة العظيمة تغيرت حياتهم للأفضل وتخلصوا من المشاكل النفسية التي كانوا يعانون منها، لذلك من خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم عرض تجربتي مع قراءة سورة البقرة وفضل هذه السورة والفوائد العظيمة التي تحتوي عليها.

تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة

ساعدتني المواظبة ‏على قراءة سورة البقرة يوميًا في قيام الليل على التخلص من أعراض السحر، كما أنها ‏كانت سببًا في زوال أعراض الخوف والتوتر والقلق التي عانيت منها وكانت نقطة انطلاقه في حياتي، كما بثت الطمأنينة والسكون في قلبي وجعلتني أترفع عن سفاسف هذه الدنيا، وهي مدتني بالقوة وجعلت قلبي مليئًا بالإيمان والطمأنينة.

شاهد أيضًا: فضل قراءة آيتين من سورة البقرة قبل النوم

أحاديث سورة البقرة

سورة البقرة من السور ‏التي لها فضل عظيم وكان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي الصحابة بالمداومة على قراءتها، وفيما يلي بعض الأحاديث التي تحدث فيها النبي عن فضل سورة البقرة:

  • ‏حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه السورة: “فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.
  • ‏قول أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”.
  • ‏قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏عن أحد آيات سورة البقرة وهي آية الكرسي: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.
  • ‏حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “من قراءة آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.

فضل سورة البقرة

لسورة البقرة عدة أفضال حيث يمنح الله المسلم بعد قراءتها الكثير من الحسنات، كما أنها حرز من الشيطان وغرايته، وفي السطور التالية سوف يتم عرض بعض الأفضال الأخرى لسورة البقرة:

‏تقي من وساوس الشيطان

‏الحرص على قراءة سورة البقرة والمداومة عليها داخل المنزل من أسباب إبعاد الشياطين عنه، كما أنها تجعل الشيطان يائس في تحقيق هدفه من دخول المنزل وإفساد أفراده وهذا المعنى من حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه حيث قال: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة” وفي هذا دلالة على نفور الشيطان وخروجه من المنزل الذي يداوم أهله على قراءة سورة البقرة.

البركة

‏قراءة سورة البقرة من أسباب حصول المسلم على البركة، كما أن الاستماع إليها وحفظ آياتها تجعله ينال ثواب عظيم، ‏وكذلك فإن البعد عنها ضياع للمسلم حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك “وتركها حسرة”، ‏لذلك يجب على المسلم المداومة على قراءتها والحصول على هذا الفضل العظيم.

سبب لنيل الشفاعة

‏تشفع سورة البقرة لصاحبها يوم القيامة ففي صحيح مسلم عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال:

“يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهلهُ الذين كانوا يعملون به تقدمهُم سورة البقرة، وآل عمران ‏وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهم بعد، ‏قال كأنهما غمامتان أو طلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما”.

تحفظ صاحبها

آيات سورة البقرة تحفظ من يقوم بقراءتها أو بسماعها، وخاصةً آية الكرسي فهي تحمي الإنسان من شياطين الجن والإنس حيث ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:

  • “‏إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح”.
  • ‏وقال عنها النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا ولا تستطيعها البطلة أي أنها تحفظ الإنسان وتعصمه في الدنيا والآخرة والبطلة هي الحفظ من السحرة.

شاهد أيضًا: حكم قراءة سورة البقرة يوميا

فضل حفظ سورة البقرة

‏كان الصحابة رضي الله عنهم يعظمون سورة البقرة ‏ويهتمون بحفظها:

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن أحد الرجال الذين كانوا يكتبون الوحي عن الرسول صلى الله عليه وسلم نال تلك المنزلة لقراءته سورة البقرة وآل عمران.

‏وفي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه عثمان بن عفان أنه قال: ” ‏استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصغر الستة الذين وفدوا عليه من ثقيف وذلك أني كنت قرأت سورة البقرة”، ‏ورى أنس بن مالك رضي الله عنه في حديث آخر: “كان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران يعد فينا عظيمًا”.

فضل قراءة سورة البقرة في قيام الليل

‏قراءة سورة البقرة في قيام الليل لها فضل عظيم ففي حديث عن عبدالله ابن عمر رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين” وهذا يدل على الفضل العظيم الذي سيجنيه من يقوم الليل بسورة البقرة كاملة.

فوائد قراءة سورة البقرة للمسلم

‏تشتمل سورة البقرة على العديد من العبر التي يجب على كل المسلم أن يتعظ منها لينال الأجر والثواب، ‏كما أنها تعود على المسلم بعدة فوائد، وفيما يلي بعض هذه الفوائد:

  • ‏سورة البقرة تشرح صدر المسلم وترزقه هدوء النفس.
  • ‏أول آيات سورة البقرة فيها إجابة عن الدعوات التي يطلبها المسلم في سورة الفاتحة.
  • ‏سورة البقرة تطرد الشياطين من المنزل.
  • ‏الاستمرار على قراءة سورة البقرة يجعل الشخص مستجاب الدعوة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع قراءة سورة الفاتحة على الماء للحمل

طريقة قيام الليل بسورة البقرة

يحصل كل مسلم يقرأ سورة البقرة في قيام الليل على أجر وثواب عظيم، لذلك من خلال السطور التالية سيتم التعرف على الطريقة الصحيحة لقيام الليل بصورة البقرة:

  • ‏استحضار النية في قراءة هذه السورة: وذلك من خلال التقرب إلى الله عز وجل والتضرع له واللجوء إليه ليخرجك من كربك ويغفر لك ذنوبك.
  • ‏القيام في ساعات الليل للصلاة: حيث يجب على المسلم أن يحرص على ‏الاستيقاظ في منتصف الليل.
  • التوضؤ للصلاة: ‏وبعدها يقرأ ما تيسر من سورة البقرة، ويمكن قراءة السورة كاملة أثناء قيام الليل أو قراءة بعض آياتها، أو يمكن قراءة خواتيم السورة فقط.

فضل قيام الليل

‏قيام الليل هو أحد وسائل شكر نعم الله عز وجل، ويجب ‏أن يحرص كل مسلم على المداومة عليه ‏لما فيه من فضل وأجر عظيم، وفيما يلي بعض فضائل قيام الليل:

  • ‏قيام الليل هو أحد أسباب دخول الجنة: ففي قوله تعالى: “تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفًا وطمعًا ومما رزقناهم ينفقون* فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون”.
  • ‏قيام الليل يكفر الذنوب: فعن عمر ابن عنبسه ‏أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “أقرب ما يكون الرب عز وجل من العبد في جوف الليل فإن استطعت أن تكون من ما يذكر الله في تلك الساعة فكن”.
  • ‏قيام الليل يجعل العبد في حفظ الله عز وجل: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ‫ثلث الليل الآخر، فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه، من يستغفر مني فاغفر له”.
  • ‏صلاة قيام الليل من صفات عباد الله المؤمنين: وهي علامة من علامات التقوى فلا يقدر على صلاة قيام الليل ‏إلا من وفقه الله إلى ذلك ففي قوله تعالى: “وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونًا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا* والذين يبيتون لربهم سجدًا وقيامًا”.
  • ‏صلاة قيام الليل تعد أفضل صلاة بعد الصلوات المفروضة: فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”.
  • نيل المقام المحمود: حيث ‏وعد الله سبحانه وتعالى من يقيم الليل أنه سيكون في المنازل العليا وسيحصل على الأجر والثواب العظيم.
  • إجابة الدعوات: ‏صلاة قيام الليل سبب من أسباب إجابة الدعاء ففي هذه الصلاة لا يسأل المسلم الله شيئًا إلا أعطاه إياه.
  • سبب من أسباب دخول الجنة: فهي تغفر الذنوب ‏كما أنها ترزق صاحبها الطمأنينة في الحياة وتحقيق المراد ‏والابتعاد عن المعاصي ففي قوله تعالى: “إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي”.

وفي نهاية هذا المقال يكون تم عرض تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة كاملة، ثم تم الانتقال لفضل هذه السورة والفوائد ‏التي يمكن الحصول عليها بعد قراءتها وحفظها، وأخيرًا تم التعرف على فضل قيام الليل ‏والطريقة الصحيحة لصلاة قيام الليل بسورة البقرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *