تتكون الصخر من مادة تتكون من معدن واحد أو أكثر.

كتابة روان الحديد - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر 2021 , 12:12
تتكون الصخر من مادة تتكون من معدن واحد أو أكثر.

تتكون الصخر من مادة تتكون من معدن واحد أو أكثر. ، تتكون القشرة الأرضية من العديد من المعادن المكونة من الصخور، حيث تتكون الأرض من ثلاث طبقات وهي القشرة الأرضية والتي تعرف بأنها الطبقة الخارجية لسطح الأرض والوشاح وهو طبقة سميكة من الصخور واللب وهو مكون من الحديد ويمتاز بأنه ذات حرارة مرتفعة، وسوف نتحدث في هذا المقال عبر موقع مقالاتي عن تتكون الصخر من مادة تتكون من معدن واحد أو أكثر.، وعن الفرق بين الصخور والمعادن

تتكون الصخر من مادة تتكون من معدن واحد أو أكثر.

تم تعريف المعادن المكونة للصخور بأنها مواد صلبة غير عضوية لها بنية داخلية محددة وتتكون من تركيب كيميائي محدد، وتتشكل في ظروف معينة مثل درجات الحرارة العالية وعند تبخر السوائل أو عند تبريد السوائل، وبذلك ستكون الإجابة على سؤال تتكون الصخر من مادة تتكون من معدن واحد أو أكثر. كالتالي:

  • الإجابة صحيحة.
  • إذ انه يوجد العديد من المعادن التي تشكل صخور القشرة الأرضية ومن هذه المعادن الأوليفين، والميكا، والأمفيبول، البيروكسين، وغيرها الكثير من المعادن الأخرى.[1]

شاهد أيضًا: جسم كبير مكون من الجليد والصخور يدور حول الشمس

الفرق بين الصخور والمعادن

هناك فرق بين الصخور والمعادن وسنتحدث عن الفرق بين الصخور والمعادن فيما يلي:[2]

الصخور

وهي أجسام صلبة تتكون من معدن واحد أو عدة معادن وهي الوحد الأساسية للأرض، له خصائص تميزه عن غيره وتختلف الصخور عن بعضها من حيث أنواع المعادن التي تتكون منها، وتنقسم إلى ثلاث مجموعات وهي:

  • الصخور النارية: وهي التي تتشكل بفعل تصلب المواد المنصهرة يكون لونها بالعادة أسود أو رمادي أو أبيض تتكون بفعل الأنشطة البركانية، مثال صخر الجرانيت وصخر البازلت.
  • الصخور الرسوبية: وهي صخور تتكون من فتات صخور أخرى أو من بقايا الكائنات الحية ويتمثل شكلها بوجود طبقات، وعادة يكون لونها أحمر أو بني ومثال عليها صخر البوكسيت.
  • الصخور المتحولة: تتشكل هذه الصخور عند تعرض الصخور النارية والرسوبية لدرجة حرارة وضغط عالي مما يؤدي إلى تغيرها إلى صخور معدنية أخرى ومثال عليها الشيست.

شاهد أيضًا: لماذا لم تؤثر الكترونات صفيحة الذهب في مسار جسيمات الفا

المعادن

المعادن هي مادة صلبة متجانسة غير عضوية تشكلت عن طريق عوامل طبيعية وهي ذات تركيب كيميائي ثابت، تتكون أغلب المعادن من عدة عناصر، حيث تم اكتشاف أكثر من أربعة ألاف نوع من المعادن المختلفة، وهناك العديد منها تدخل في تركيب الصخور، ومن أهم خصائص المعدن قدرته على امتصاص بعض مكونات الضوء لذلك تختلف وتتنوع ألوانه، يمكن استخدام المعادن في العديد من المجالات ومنها في الطعام حيث يتم استخدام الصوديوم، ويستخدم أيضًا في الجسور والأبنية من مادة الحديد، وفي أواني المطبخ من مادة الألمنيوم، وأيضًا الذهب والمجوهرات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن تتكون الصخر من مادة تتكون من معدن واحد أو أكثر. ، وعن الفرق بين الصخور والمعادن.

المراجع

  1. ^ bgs.ac.uk , Rocks and minerals , 9/12/2021
  2. ^ worldatlas.com , What Is The Difference Between A Rock And A Mineral? , 9/12/2021