بنى الخليفة عمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق.

بنى الخليفة عمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق.

بنى الخليفة عمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق. الجامع الأموي أو جامع بني أميمة الكبير هو جامع تم بناؤه في عام 705م في دمشق القديمة، ويعد رابع أشهر مسجد في العالم، كما أنه يعتبر واحد من العجائب السبعة في الإسلام، وموقع مقالاتي سيتناول الجامع الأموي لمعرفة ما إذا كانت العبارة المطروحة صحيحة أم خاطئة بالإضافة إلى معلومات أخرى حول الجامع.

بنى الخليفة عمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق.

الجامع الأموي هو اختصار لاسمه الأصلي (جامع أميمة الكبير) تم بدأ بناء الجامع في عام 705م، وتم الانتهاء منه في عام 715م، أي استغرق البناء حوالي عشرة أعوام، يعتبر الجامع واحد من أضخم الجوامع الإسلامية في العالم، كما أنه يعد رابع أشهر مسجد في العالم من بعد مسجد حرمي مكة، مسجد المدينة والمسجد الأقصى، بالنسبة لعبارة “بنى الخليفة عمر بن عبد العزيز الجامع الأموي في دمشق.” فهي:

  • عبارة خاطئة.

من الذي بنى الجامع الأموي في دمشق

تم بناء الجامع الأموي على يد الوليد بن عبد الملك في عام 705م، وقد جهز عدد كبير من الصناع الهند والفرس كما استعان بمئة فنان يوناني لتزيين الجامع، ونظرًا لشدة جماله مدحه الكثير من المؤرخين والرحالة الذين مروا به، فهو مميز بجدرانه الفسيفسائية وتصمميه المختلف وخاصة تصميم زينة السقف، من الجدير بالذكر أن طول الجامع يبلغ 157 مترًا، وعرضه يبلغ 97 مترًا.[1]

شاهد أيضًا: اصحاب الهمم لقب يفضل البعض اطلاقه

أقسام الجامع الأموي

يتكون الجامع الأموي من ثلاثة أقسام مقببة أولها قسم منطقة النافورة الطقوسية، والقسم الثاني هو غرفة الخزانة أما الثالث فهو قبة زين العابدين التي تتكون من ثمانية أعمدة يمكن رؤيتها من الفناء الخلفي للجامع.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا من خلاله لمعرفة ماذا إذا إن كانت عبارة بَنى الخَليفة عُمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق. صحيحة أم لا بالإضافة إلى ذكر معلومات سريعة ومختصرة حول جامع أميمة الكبير المعروف بالجامع الأموي.

المراجع

  1. ^marefa.org , جامع بني أمية الكبير , 31/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.