يقال بلغ السيل الزبى ما معنى الزبى

يقال بلغ السيل الزبى ما معنى الزبى

يقال بلغ السيل الزبى ما معنى الزبى والذي يُعد واحد من أكثر الأمثال الشعبية القديمة شيوعاً في العالم العربيّ، ويستخدم هذا المثل على نطاق واسع، ويتم تداول بين عوام الشعب رغماً من بلاغة هذا المثل، فمن يريد معرفة معناه يجب أن يكون ضليعاً باللغة العربيّة لفهم المقصد منه، وعبر موقع مقالاتي نرفق معلومات شاملة ووافية عن هذا المثل، معناه، وقصته، ومتى يُقال.

يقال بلغ السيل الزبى ما معنى الزبى

بَلغَ الكيلُ الزُبى أحد الأمثال العربيّة الشعبية القديمة، ومعنى الزُبى جمع مفرده زُبْيَة وهي الأماكن المُرتفعة التي لا يصلها الماء، ويُقال بأنها الحفرة التي تحر لاصطياد الحيوان المُفترس، لأن الماء لا يعلو إلى الزّبية ويكشف الحفرة، ومعنى المثل ككل إذا بلغت مياه السيل الزُبى تكون جارفةً لها، وتثبط الهدف الذي حُفرت لأجله، أي لم يستطع الصياد أن يصطاد فريسته من الأسود.

قصة مثل بلغ الكيل الزبى

كان أحد صيّادي الأسود يصطاد عن طريق حفر الحفر العميقة في الزُبى للأسود، وفي أحد الأيّام حفر الصياد حفرة عميقةٍ في إحدى الرّوابي، وقام بتغطيتها بأوراق وأغصان الأشجار، حتّى لا يشعر الأسد بأنها فخٌ منصوب له، ووضع فوقها طعماً ليجذب الأسد إليها، لكن لم يكن الجّو من صالح الصّياد، فقد أمطرت السّماء، ووصل السّيل إلى الرّابية التي فيها الحفرة، وجرف السّيل الحفرة وطمرها، فأفسدت على الصياد ما كان يصبو إليه، ومن حينها درجَ مثل: “بلغَ السّيلُ الزُبى”.

متى يُقال بلغ السيل الزبى

إن مثل بلغَ السيلُ الزُبى يُقال عندما يطرأ على الإنسان موقف معين يغيّر من مجرى حياته، أو إذا وقع بمشكلة غير متوقع حدوثها، وعند تفاقم مشكلة ما إلا حد لا يمكن السّكوت عنه بمعنى طفح الكيل، وهذا نحو ما حدث بالقصة الحقيقية للمثل، فكان من الأمور الأشبه بالمستحيلات وصول السيل للرابية، إلا أن الحكمة الإلهية جرت وحدث شيء خارج عن المألوف، ووصل السّيل للرابية وجرف الحفرة، وأحبط مساعي صياد الأسود.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان يقال بلغ السيل الزبى ما معنى الزبى، وقد أرفقنا في سطوره جملة من المعلومات عن هذا المثل، معناه، وقصته، ومتى يُقال.

أسئلة شائعة

  • ما معنى كلمة الزبى؟

    الزُبى جمع مفرده زُبْيَة وهو المكان العالي المُرتفع الذي لا يعلوه الماء، أي لا يمكن لماء السّيل الوصول له وجرفه.

  • بلغ السيل الزبي ما معناه؟

    أي أن ماء السّيل استطاع أن يصل الزُبى (الأماكن المرتفعة) وهو أمر شبه المُستحيل، ويُضرب هذا المثل في حال اشتداد أمرٌ ما وتجاوزه الحد المألوف.

  • ما معنى قد بلغ السيل الزبى وجاوز الحزام الطُّبْيَيْنِ؟

    إن معنى قد بلغ السيل الزبى وجاوز الحزام الطُّبْيَيْنِ أي تجاوز الأمر الحد المعقول إلى حد لا يستطاع السكوت عنه.

المراجع

  1. ^en.bab.la , بَلَغَ السَيْلُ الزُبى , 16/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *